الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
التوحيد في مقام الذات
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة: ج1 ، ص58-59
23-6-2019
1923
التوحيد في مقام الذات عبارة عن الاعتقاد بوحدانية ذات رب الارباب المقدسة، القديم الازلي، ومبدأ وعلة ايجاد جميع العوالم الممكنة من المحسوس وغير المحسوس.
والشرك في هذا المقام عبارة عن الاعتقاد بتعدده، كما تقول طائفة (الثنوية) ان العالم له مبدآن متساويان وكلاهما قديم وأزلي، احدهما مبدأ الخيرات وهو (يزدان) والآخر مبدأ الشرور وهو (أهريمن)، وبطلان عقيدتهم السخيفة واضح من القرآن الكريم {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [النساء : 78].
وفي الجواب نكتفي بذكر جملة واحدة ، وهي انه لا يوجد شر محض في العالم ، كل ما كان ، وما هو كائن ، وما سيكون اما خير محض ، او ان خيره غالب ، وجهه الشر مغلوبة ومقهورة ، وشرح هذا المطلب خارج عن حدود هذه الرسالة.
والنصارى مشركون
وايضا مثل طائفة النصارى القائلين بأصول ثلاثة قديمة، والقائلين بالأقانيم الثلاثة (الاب، الابن، روح القدس)، والمعتقدين بان لكل واحد منها آثاراً وخواص.
في سورة المائدة يقول تعالى : {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ} [المائدة : 73].