النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
حريز بن عبد اللّه السجستاني وحمران بن أعين الشيباني
المؤلف: الشيخ عباس القمي
المصدر: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة: ج2,ص220-222.
17-04-2015
5579
حريز بن عبد اللّه من أصحاب الامام الصادق (عليه السلام) المعروفين وله كتب في العبادات منها كتاب الصلاة المشهور الذي إليه مرجع الأصحاب وعليه اعتمادهم، وفي حديث حمّاد المعروف انّه قال للصادق (عليه السلام) : أنا أحفظ كتاب حريز في الصلاة .
وهومن أهل الكوفة لكن اشتهر بالسجستاني لذهابه إليها للتجارة، وقد حارب خوارج سجستان في زمن الامام الصادق (عليه السلام) ، وفي رواية انّ الامام (عليه السلام) حجبه عنه.
ونقل عنه يونس بن عبد الرحمن فقها كثيرا.
اما حمران بن أعين الشيباني : أخو زرارة، ومن حواري الامامين محمد الباقر وجعفر الصادق (عليهما السّلام)، وفي رواية انّ الباقر (عليه السلام) قال له : أنت لنا شيعة في الدنيا والآخرة .
ولما مات قال الصادق (عليه السلام) فيه : مات واللّه مؤمنا ، ولما قال للامام الصادق (عليه السلام) : ما أقلّنا، لو اجتمعنا على شاة ما أفنيناها فأجابه (عليه السلام) أ لا أخبرك بأعجب من ذلك؟ قال : قلت : بلى، قال : المهاجرون والانصار ذهبوا وأشار بيده إلا ثلاثة ، يعني سلمان وأبا ذر والمقداد كما في الرواية الشريفة عن الامام الباقر (عليه السلام) : ارتد الناس الّا ثلاثة : سلمان وأبو ذر والمقداد.
قال الراوي : فقلت : عمّار، قال (عليه السلام) : كان جاض جيضة ثم رجع، ثم قال (عليه السلام) : إن أردت الذي لم يشك ولم يدخله شيء فالمقداد .
وروي عن زرارة قال : قدمت المدينة وأنا شاب أمرد فدخلت سرادقا لأبي جعفر (عليه السلام) بمنى فرأيت قوما جلوسا في الفسطاط وصدر المجلس ليس فيه أحد ورأيت رجلا جالسا ناحية يحتجم، فعرفت برأيي انّه أبوجعفر (عليه السلام) فقصدت نحوه فسلمت عليه فردّ السلام عليّ فجلست بين يديه والحجّام خلفه.
فقال : أمن بني أعين أنت؟ فقلت : نعم أنا زرارة بن أعين، فقال : إنمّا عرفتك بالشبه، أحجّ حمران؟ قلت : لا وهو يقرئك السلام فقال : انّه من المؤمنين حقا لا يرجع أبدا، إذا لقيته فاقرأه
منّي السلام، وقل له : لم حدثت الحكم بن عيينة عنّي أن الأوصياء محدّثون، لا تحدثه وأشباهه بمثل هذا الحديث، فقال زرارة ؛ فحمدت اللّه تعالى وأثنيت عليه فقلت : الحمد للّه ... إلى آخر الحديث .
وفي رواية أخرى انّ الامام (عليه السلام) سأل حال حمران من بكير بن أعين؟ فقال بكير : لم يحج العام على شوق شديد منه إليك وهو يقرأ عليك السلام، فقال : عليك وعليه السلام، حمران مؤمن من أهل الجنة لا يرتاب أبدا لا واللّه لا واللّه ولا تخبره .
وفي رواية انّ اسمه في كتاب أصحاب اليمين، وروي انّه كان موالي الامام الصادق (عليه السلام) عنده يناظرون وحمران بن أعين ساكت فقال (عليه السلام) : ما لك لا تتكلم يا حمران، فقال : يا سيدي انّي لا أتكلم في مجلس أنت فيه، فقال (عليه السلام) : انّي قد اذنت لك في الكلام فتكلّم .
وعن يونس بن يعقوب انّ حمران كان يحسن الكلام ، وقد أمر الامام (عليه السلام) الشامي الذي جاء لمناظرته أن يناظر حمران فقال الشامي : انما أريدك أنت لا حمران، فقال أبوعبد اللّه (عليه السلام) : إن غلبت حمران فقد غلبتني، فأقبل الشامي يسأل حمران حتى ضجر وملّ وعرض وحمران يجيبه، فقال أبوعبد اللّه (عليه السلام) كيف رأيت يا شامي؟! قال : رأيته حاذقا ما سألته عن شيء إلّا أجابني فيه ... والروايات من هذا القبيل في مدحه كثيرة.
وروى الحسن بن عليّ بن يقطين عن بروك بن عبيد عن محمد بن مقرن الكوفي قال حدّثني المشايخ من أصحابنا : انّ حمران وزرارة وعبد الملك وبكير وعبد الرحمن بني أعين كانوا مستقيمين، مات منهم أربعة في زمن أبي عبد اللّه (عليه السلام) ، وكانوا من أصحاب أبي جعفر (عليه السلام) وبقي زرارة الى عهد أبي الحسن فلقى ما لقى .
وقيل انّ حمران من التابعين وذلك لروايته عن أبي الطفيل عامر بن واصلة وهو آخر صحابي مات.
يقول المؤلف : ويروي حمران عن عبد اللّه بن عمر الذي عدّه اهل السنة من الصحابة أيضا، وروى الشيخ الطبرسي في مجمع البيان في سورة المزمل بعد قوله تعالى : { إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا * وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا} [المزمل : 12، 13] قال : وروي عن حمران بن أعين عن عبد اللّه بن عمر انّ النبي (صلى الله عليه واله) سمع قارئا يقرأ هذه فصعق .
وروي ان حمران كان يجلس مع أصحابه، فلا يزال معهم في الرواية عن آل محمد (صلى الله عليه واله) فإن خلطوا في ذلك بغيره ردّهم إليه، فان صنعوا ذلك عدل ثلاث مرّات قام عنهم وتركهم .
يقول المؤلف : حكي ما يقرب من هذا عن السيد الحميري فقد ذكر بعض الفضلاء : كنت جالسا عند أبو عمر وعلاء نتذاكر فدخل علينا السيد الحميري فخضنا في ذكر الزرع والنخل ساعة فقام السيد فقلنا : يا أبا هاشم لم قمت؟ فأنشد:
انّي لأكره أن أطيل بمجلس لا ذكر فيه لآل محمد
لا ذكر فيه لأحمد ووصيّه وبنيه ذلك مجلس قصف رد
انّ الذي ينساهم في مجلس حتى يفارقه لغير مسدّد
وكان ابناء حمران، حمزة ومحمد وعقبة من أهل الحديث.