1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الوحي القرآني :

بدء نزول الوحي وختمه وكيفيته

المؤلف:  علي اكبر المازندراني

المصدر:  دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 20-22.

20-04-2015

1861

ورد في النصوص المعتبرة أنّ رسول اللّه لمّا أتى عليه سبع وثلاثون سنة كان يرى في منامه آتيا يأتيه فيقول : يا رسول اللّه. وكان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يكتم ذلك ، حتى بلغ أربعين سنة ، وهو يرعى غنم أبي طالب ، فرأى شخصا يقول له : يا رسول اللّه ، فقال صلّى اللّه عليه وآله : من أنت ؟ قال : أنا جبرائيل أرسلني اللّه إليك ليتخذك رسولا (1). وفي يوم من الأيام رأى صلّى اللّه عليه وآله حال عبادته في غار حراء جبرائيل عليه السلام مطوّقا بالنور هبط ، فأوحى إليه بقوله : اقرأ (2).

وقد وقع الخلاف في أوّل ما نزل من الوحي القرآني على ثلاثة أقوال :

أحدها : ثلاث أو خمس آيات من أوّل سورة العلق ، نزل في غار حراء.

ثانيها : سورة المدثر. وذلك لمّا أخذته رجفة حينما كان صلّى اللّه عليه وآله يجاور حراء بمشاهدة هاتف (وهو جبرئيل عليه السلام) من كل جانب يناديه ، فرجع إلى بيته وجلا مرتعشا فأمر بقوله : «دثّروني» ، فأنزل إليه : {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} [المدثر : 1].

وثالثها : سورة الفاتحة. وقد نسبه الزمخشري(3) إلى أكثر المفسرين ، ورواه في مجمع البيان عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله‏ (4).

ولكن الذي تساعده نصوص أهل البيت عليهم السلام ، هو القول الأوّل ؛ كما روي ذلك في تفسير الإمام العسكري عليه السلام وغيره‏ (5).

واختلف أيضا في آخر ما نزل. فقيل : إنّه سورة النصر.

وقال اليعقوبي(6) : إنّه قوله تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة : 3].

وقد روى بعض المفسّرين من الإمامية (7) أنّه آيات من أوّل سورة البراءة.

وأيضا روى بعض‏ (8) أنّه قوله تعالى : {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} [البقرة : 281].

والظاهر أنّ سورة العلق أوّل ما نزل من القرآن وسورة النصر آخره؛ نظرا إلى دلالة النصوص‏ (9) وتسالم جلّ أصحابنا الامامية عليه.

فقد روى محمّد بن يعقوب عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، وسهل بن زياد ، عن منصور بن العباس عن محمّد بن الحسن بن المسري ، عن عمه عليّ بن المسري ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال : «أول ما نزل على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ} ... إلى آخره ، وآخر سورة : {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } [النصر : 1]  (10).

وروى محمّد بن عليّ بن بابويه عن أحمد بن عليّ بن إبراهيم ، قال حدّثني أبي عن جدّي إبراهيم بن هاشم ، عن عليّ بن معبد ، عن الحسين ابن خالد ، قال :

«قال الرضا عليه السلام : سمعت أبي يحدّث عن أبيه عليهما السلام أنّ أوّل سورة نزلت : { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ } ، وآخر سورة نزلت {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } [النصر : 1]  (11).

___________________________

(1) بحار الانوار : ج 18 ، ص 184 و194.

(2) تفسير الإمام العسكري : ص 157/ بحار الانوار : ج 18 ، ص 206.

(3) الكشاف : ج 4 ، ص 775.

(4) تفسير مجمع البيان : ج 10 ، ص 405.

(6) بحار الانوار : ج 18 ، ص 206./ وتفسير البرهان : ج 2 ، ص 478./ وأصول الكافي :

ج 2 ، ص 628./ وعيون أخبار الرضا : ج 2 ، ص 6./ والبحار : ج 2 ، ص 39./ وتفسير البرهان : ج 1 ، ص 29.

(7) تاريخ اليعقوبي : ج 2 ، ص 35.

(8) تفسير الصافي : ج 1 ، ص 680./ وتفسير شبّر : ص 83.

(9) تفسير شبّر : ص 38 ، أنّ آخر ما نزل.

(10) تفسير مجمع البيان : ج 10 ، ص 554./ وتفسير البرهان : ج 1 ، ص 29.

(11) تفسير البرهان : ج 1 ، ص 29 ، ح 1.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي