1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الوحي القرآني :

أقسام الوحي في كلام أمير المؤمنين (عليه السلام)

المؤلف:  الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني

المصدر:  دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص 19-21

30-05-2015

9571

هذا ، ولكن ورد في تفسير النعماني عن أمير المؤمنين (عليه السلام) رواية في بيان أقسام الوحي في جوابه (عليه السلام) عن سؤال الخوارج عن معنا لفظ الوحي .

وقد قُسم فيها الوحي الى سبعة أقسام . وإليك نص الرواية :

" ثم سألوه صلوات الله عليه عن لفظ الوحي في كتاب الله تعالى : فقال (عليه السلام) : منه وحي النبوة ، ومنه وحي الالهام ، ومنه وحي الاشارة ، ومنه وحي الأمر ، ومنه وحي كذب ، ومنه وحي تقدير ، ومنه وحي خبر ، ومنه وحي الرسالة .

فأما تفسير وحي النبوة والرسالة ، فهو قوله تعالى : {إنا أوحينا إليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده وأوحينا الى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ...} الى آخر الآية .

وأما وحي الإلهام فقوله عزوجل : { وأوحى ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون } ، ومثله : { وأوحينا الى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم } .

وأما وحي الإشارة ، فقوله عزوجل : {فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا} ، أي أشار اليهم لقوله تعالى : { ألا تُكلم الناس ثلاثة أيامٍ إلا رمزاً} .

وأما وحي التقدير فقوله تعالى : { وأوحى في كل سماء أمرها } وقدر فيها أقواتها .

وأما وحي الأمر فقوله سبحانه : {وإذ أوحيت الى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي} .

وأما وحي الكذب ، فقوله عزوجل : {شياطين الإنس والجن يوحي بغضهم الى بعض } الى آخر الآية .

وأما وحي الخبر ، فقوله سبحانه : { وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين} (1) .

هذه الاقسام السبعة من الوحي ، وإن تتفاوت في التسمية وتطبيقها على الآيات . ولكن إطلاق لفظ الوحي على بعضها وإدخاله في أقسام الوحي ، إنما هو بلحاظ مورد الوحي ومتعلقه ؛ أعني به ما يُوحى ، لا بحسب المفهوم ، كما هو واضح في مثل وحي التقدير والأمر والكذب والخبر .

هذا بحسب الدلالة وفقه الحديث المزبور . وأما سنداً ، فهو ضعيف . وذلك لأن تفسير النعماني قد رواه السيد المرتضى علم الهدى في كتابه رسالة المحكم والمتشابه عن الكاتب النعماني ، بقوله - في أول الرسالة - : " قال أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني (رضي الله عنه ) في كتابه ، في تفسير القرآن : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ابن عقدة ، قال : حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه عن إسماعيل بن جابر ، قال : سمعت أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ، يقول : ... ." (2) .

وقد وقع في هذا الطريق أحمد بن يوسف الجعفي ، وهو مجهول لم يرد فيه أي توثيق ، وليس من معاريف الرواة . وكذا علي بن أبي حمزة البطائني ؛ لضعف حاله على التحقيق . وقد حققنا ذلك في كتابنا " مقياس الرواة في كليات علم الرجال " ، فراجع (3) . ولكن الأمر سهل بعد ما لا حظته في فقرات هذه الرواية ، من الاستناد الى الآيات القرآنية في آحاد أقسام الوحي .

_______________________

1- بحار الأنوار : ج 90 ، ص 16-17 .

2- رسالة المحكم والمتشابه : من منشورات دار الشبستري ، ص 3 .

3- مقياس الرواة في كليات علم الرجال : ص 384 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي