1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

استحضار النهاية من البداية

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2، ص217

20-1-2021

2491

قال (عليه السلام) : لو رأى العبد الأجل ومصيره لأبغض الأمل وغروره.

الدعوة إلى استحضار النهاية من البداية ، وعدم الغفلة عن المصير المحتوم ، لئلا يتورط الإنسان في مخالفات إنسانية او شرعية ، مما يجعله تحت طائلة القانون ، وعندها لا ينفع التنصل ولا الندم ، بل كان المتوقع منه منذ البداية ان يتحسب لمرحلة النهاية في ما أقدم عليه ، إذ لكل شيء نهاية ، فلماذا توهم ديمومة امره من دون غيره ؟!

بل الجميع محكوم بتلك القاعدة.

نعم يتفاوتون ويختلفون في الوصول للنهاية ، فقد يكون بعد توظيف صحيح للعمر والطاقة ، وقد يكون عكسه ، ومن هنا برز نموذج يقتدي به الجميع كالأنبياء والائمة والمصلحين بعامة ، مختلفا عمن لم يعي نهاية الانسان وعرض اعماله امام الحاكم الشاهد المطلع على الغيب والحقائق ، فلم يبادر العمل ولم يغتنم العمر ، فصدق الامل واغتر بالأحكام ، ثم فوجئ بالواقع ، الذي تعدد التحذير منه غير مرة ، ولكنه كان لاهيا عنه بإقبال الدنيا عليه ، مع كونها أقبلت على غيره ثم أدبرت ، فما دامت.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي