الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
من ضن بعرضه؟
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: خلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: 389-390
25-1-2021
3099
قال (عليه السلام) : ( من ضن(1) بعرضه(2) فليدع المراء(3)).
ان حالة التنازع والتخاصم الكلامي مع الناس له عدة آثار سلبية تسيء لوضع الإنسان المتنازع نفسه ، وقد تتجاوز إلى أهله وذويه ومن يهتم بشأنه فينبز او يشتم او يذكر بسوء لإرغام وإيذاء المتخاصم المتجادل.
فلذا كانت هذه الحكمة تدعو إلى ان يكف الإنسان عن المهاترات الكلامية والمجادلة ومحاولة التغلب والتسلط في المواقف ، لأن ذلك يفتح مجالا واسعا للنيل من الكرامة ، ويعطي مادة حديث للمتحدثين ليفتشوا في خبايا صدورهم ليجدوا ما يشين او يعيب او ما فيه منقصة ولو بحسب تضخم عنوان الشخص فعلا فينشروا ذلك ويفشوه جزاء لمجادلته وتغلبه وتفوقه ، ويكون المبرر الوحيد لمن ينشر ذلك ويحاول الحط من منزلة المجادل اجتماعيا انما هو الثأر لنفسه والرد لاعتباره والتغطية لفشله و ... و ....
وإن هذه الحكمة ينفعنا الالتزام بها في سائر مراحل الحياة حتى في المناقشات العلمية التي يفترض فيها الوصول إلى الحقيقة فإنها لا تخلو من علوق بعض الضغائن في الصدور ، ونشوء المشاحنات فيتربص البعض بالبعض الآخر الحالات المناسبة للتهوين والاستهانة ، فمن اللازم الابتعاد عن الجدال والنزاع لئلا تنتج نتائجهما فتتكون بذرة الاختلاف والحسد والحقد بما يغير مسار الامور ويحولها عن منعطفها الصحيح.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ضن بالضاد لا بالظاء : اي بخل.
(2) العرض : ما يصونه الإنسان من نفسه او سلفه أو من يلزمه امره او موضع المدح والذم منه. المنجد مادة (عرض) ص497.
(3) اي الجدال والنزاع .