1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

نفس المرء خُطاه إلى أجله

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  414-415

27-1-2021

3433

قال (عليه السلام) :  نفس (1) المرء خطاه(2) إلى أجله.

الدعوة إلى تذكر الإنسان دائما ان انفاسه وما يستنشقه من هواء وعملية الشهيق والزفير انما هي ممارسة للعد التنازلي في اتجاه الموت وما بعده القبر وما فيه من اهواء وحالات ، وما بعده من حساب وجزاء حسب العمل بلا ظلم ولا حيف.

ولذا فعلى الإنسان ان لا يفرح كثيرا بممارساته اليومية فإنها محسوبة عليه ومعدودة من عمره فعليه باستثمارها وفق المربح والمفيد اخرويا ولا يفرط بفرصة خير مهما كانت قليلة الوقت لأنها تنفع بعد الموت في تحقيق الحساب وتثقيل الميزان بالحسنات.

ولعل المنظور في الحكمة معالجة حالة اجتماعية متداولة شائعة بين الناس من القديم وهي الاغترار بالمؤاتيات الوقتية من المال والصحة والأولاد والجاه وطلاقة اللسان وسائر القدرات البدنية التي يتفوق بها البعض على الآخر.

وايضا حالة الاغترار بطول العمر والبقاء في الدنيا.

فلأجل التنبيه على ان العمر محدود والعمل محسوب مرصود فلابد من ان لا يغفل الإنسان عن آخرته من خلال تفريطه وتضييعه لعمره في التوافه وصغار الامور البسيطة بل عليه ان يغتنم ذلك للتزود والتهيؤ للقاء الله تعالى والمسائلة الدقيقة عن كل الاعمال يوم القيامة .

فكان خطوات الإنسان وما تعنيه من تحركات وسكنات الإنسان وسائر التصرفات إنما هي مقربة له نحو الاخرة ، مبعدة له عن الدنيا وما فيها من لذائذ ومغريات ومطامع كانت تشده إليها وتربطه بها.

فالحقيقة الثابتة هي مفارقة الإنسان لدنياه وما فيها ومن فيها وتفرده في القبر وحالة الحساب فلابد له من الاستعداد لذلك جيدا.

لئلا يتحير ويخذل من الداخل فيكون قد اعان على نفسه ، ولا ينفع الندم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) النفس جمعه انفاس : نسيم الهواء ، ريح يدخل ويخرج من فم الحي ذي الرئة وأنفه حالة التنفس. المنجد ص826 ، وأقرب الموارد ج2 مادة (نفس).

(2) الخطى جمع الخطوة : ما بين القدمين عند المشي ... المسافة . المنجد ص188 (خطأ).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي