الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
التطبيق وعدم الاكتفاء برفع الشعارات
المؤلف: ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
المصدر: أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة: ج1, ص286-287
14-2-2021
1675
قال علي :(عليه السلام) : ( لا تجعلوا علمكم جهلا ، ويقينكم شكا ، إذا علمتم فاعملوا وإذا تيقنتم فإقدموا).
الدعوة إلى التطبيق وعدم الاكتفاء برفع الشعارات ومجرد الادعاء بل لابد من تعزيز ذلك بشواهد عملية تطبيقية ليكون الامر واقعيا صحيحا فينتفع به الجميع ، وإلا فما الفائدة العامة مما يختص به الإنسان لنفسه.
1- والعلم مما يجب تعميمه بصورة واخرى للجميع ليستفيدوا منه وليتفقهوا في أمور دينهم ويعرفوا الصحيح من الخطأ فلا ينحرفوا خاصة وان المضلات التي تصرف الإنسان عن الواقع الصحيح كثيرة جدا ، فلابد من تطويقها بما يجعلها محدودة الدائرة لئلا يتورط بها الجهال الذين قل نصيبهم في العلم.
ولذا قال (عليه السلام) (إذا علمتم فاعملوا)، إذن فهو يريد التطبيق ولا مجال للتأخر والتماهل والتباطؤ ، لأن الإنسان إذا عرف الكفاية من نفسه وكان بمستوى المسؤولية لم يكن له عذر في التقاعس عن أداء واجبه إزاء المجتمع بل وإزاء نفسه لأنه بعد بذل الجهد الجهيد حتى تعلم فهل يصح ان يبقى في عداد الجهال لأن المعادلة واضحة من تعلم يعمل ومن جهل لا يعمل.
فإذا تعلم ومع ذلك لا يعمل فهو الجاهل ، كما انه إذا لم يتعلم ومع ذلك حاول العمل يقع في مشاكل ومطبقات كثيرة.
2- وايضا اليقين إذا حصل للإنسان فاطمأن قلبه وعرف الواقع ولم يلتبس عليه شيء فلا خيار أمامه إلا التطبيق والعمل وفق يقينه.
فإذا ما ترك العمل بعلمه ، او ترك الإقدام على تطبيق ما تيقنه فإنه يحول نفسه إلى شيء آخر لا يطلق عليه عالم ، متيقن ، فإن الفائدة المنتظرة من العلم ، اليقين : هو التطبيق والعمل والتنفيذ الكامل لما يقررانه – العلم ، اليقين – فإذا ما تجاهلهما فإن الوأد لهما وعدم التقدير لشأنهما وهذا مالا يريده (عليه السلام) منا بل يعلمنا الواقعية والشجاعة وأصالة الرأي ليقرر الإنسان مصيره بنفسه ولا يتعلل بعد ذلك بشيء لأن العلم ، اليقين هما الحد الفاصل بين العالم والجاهل ، وبين المتيقن والمتردد الشاك.