1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : أخلاقيات عامة :

انتقاء الصاحب

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج1, ص291-293

14-2-2021

1739

قال علي :(عليه السلام) : (لا تصحب المائق(1) فإنه يزين لك فعله ، ويود ان تكون مثله).

الدعوة إلى انتقاء الصاحب ، والصديق ، والمعاشر ، واختياره وإخضاعه لاختبار اخلاقي ، أسري ، عقائدي ، بما يجعل الإنسان في أمان من شر الانعكاس ، والأخذ السلبي ، وانتقال الصفات السيئة ، فيخسر الفرد نفسه عندئذ جراء الصاحب المعاشر.

وقد حذر (عليه السلام) من صحبة الاحمق لأنه يعاني من نسبة خلل عقلي بل قد ورد تعريف الحمق في بعض المصادر اللغوية(2) بأنه فساد العقل فتكون النتيجة أشد.

فهو وان يبدو للناظر وكأنه متوازن التصرفات إلا ان سرعان ما يفصح عن هويته من خلال تصرفاته ونزعاته وتوجهاته ورغباته مما يترك الخيار للفرد في قطع الصلة او الاقتصار على المجاملات الخالية من المصاحبة الاكيدة ، او المواجهة مع تحمل النتائج الناجمة من طول المصاحبة وكثرة المعاشرة والتوطن لذلك ، ولا يظنن احد ان من الممكن تفادي الوقوع في ذلك بأخذ الجيد واكتسابه وترك الرديء، لأن الكرة لا تكون في ملعبه دائما – كما يقولون – بل قد يتأثر تلقائيا ، وعلى مر الزمان يتعود ، خصوصا إذا لم يكن الفرد ذا تجربة وخبرة يؤهلانه للانتقاء والاختيار فيقع في مطبات تفقده السيطرة على وضعه.

ومن المعلوم ان الصاحب والصديق يكون قوي التأثير على صاحبه الآخر لذا يفوق احيانا تأثير الوالدين أو الاقرباء ، فإذا عرفنا ذلك وآمنا به ادركنا سر تحذير الامام (عليه السلام) ودعوته إلى ان لا نصحب الاحمق الذي قد علل نهيه (عليه السلام) عن ذلك بأنه يحسن ويحبذ لصاحبه مشاكلته ومتابعته وتقليده على أساس من وحدة الحال، ومن الانفتاح ، وسائر الضغوط التي يعتاد ممارستها في مثل ذلك.

مضافا إلى انه يتمنى ويحب ان لا ينفرد بالعمل لوحده بل يكون معه غيره فأن كانت لائمة وسلبية في الموقف فلتكن على غيره ايضا.

فلابد للشباب والشابات خصوصا من هم في سن لا تؤهلهم – مرحليا – لاستبطان الامور واستخبار الحقائق أن لا يعمقوا أواصر العلاقات المدرسية او المهنية أو في سائر المجالات الاخرى التي تكون مجمعا للالتقاء بل يكتفي بمجرد التعارف من دون منح المزيد من الثقة لئلا يصدمه الواقع المرير والحقيقة القاسية المؤلمة فتكون عداوة بعد صداقة ، وقطع بعد مواصلة وهي خسارة وقد تشكل متاعب نفسه احيانا كثيرة فيعتقد من الانفتاح على الاخرين فيكون منطويا ، مع أن الحياة تريد منه الانفتاح المعقول ، المدروس ، المسيطر عليه لا الانفلات.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الاحمق. المنجد ص780 مادة (موق).

(2) ينظر مثلا المصباح المنير والمنجد.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي