تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
«الضوضاء وأثرها على البيئة»
المؤلف: الدكتور صادق عبد الرضا علي
المصدر: القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة: ص164-168.
9-05-2015
19728
قال تعالى : {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } [لقمان : 19]
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ... إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ } [الحجرات : 2 - 4]
«كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يعجبه أن يكون الرجل خفيف الصوت ، ويكره أن يكون الرجل جهير الصوت» «1».
الضوضاء : عبارة عن الأصوات غير الاعتيادية التي تحدث نتيجة عمل الانسان وحركته ، أو الآلة.
وظاهرة الضوضاء ظاهرة غير طبيعية بالنسبة للانسان ، لأنها تؤثر على جوانب حياته فتجعلها ذات طابع قلق ومضطرب ، وتعد شذوذا لما اعتاد عليه من هدوء وراحة تتلاءم مع التركيب الفسيولوجي لحواس الانسان.
فالأذن مصممة بحيث لا تسمع الموجات الصوتية التي هي أقل من (16) موجه صوتية واكثر من (16000) موجة صوتية ، وعكس ذلك تصبح حياة الانسان من الصعوبة والانزعاج بحيث يستحيل عليه العيش بسهولة ، كما وأن مدة التعرض للصوت والضوضاء يجب أن تكون قصيرة ومعقولة غير مرهقة لأعصاب الاذن ومركز السمع في الدماغ.
ففي بعض الحالات تؤدي الموجات الصوتية العالية والسريعة إلى تمزق طبلة الاذن. وأثبتت الدراسات والاحصاءات الحديثة التي أجراها علماء الطب والبيئة أن الأصوات العالية والضوضاء لها تأثير مباشر على أعصاب الانسان وسلوكه النفسي ، وهي السبب الرئيسي في زيادة الأمراض النفسية والعصبية في الأماكن المكتظة بالسكان وذات المصانع الكثيرة
ولهذا وضعت الهيئات العالمية والمحلية المسؤولة عن شؤون البيئة والصحة الكثير من التعليمات والشروط التي تحد من ظاهرة الصوت والضوضاء ، لضمان بعض المستلزمات البيئية التي تهم راحة الانسان ، من قبيل استعمال المواد العازلة في السقوف عند بناء العمارات السكنية لامتصاص الصوت ، وتوزيع الأجهزة الواقية للاذن في المعامل ومراكز التجارب التي تحدث فيها أصوات عالية ، وقيامها بطبع الكثير من الكتب والمجلات والنشرات التي تعالج هذه الظاهرة وتوزيعها على الدول والجمعيات ، وخصوصا الدول النامية للاستفادة منها حاضرا ومستقبلا.
وهذا الاشعاع القرآني الذي جاءت به الآية الكريمة أنار الطريق لعلماء المسلمين وأطبائهم حاضرا ومستقبلا ، فما عليهم إلّا أن يأخذوا خطاب لقمان الحكيم لابنه بعين الاعتبار ، لأنه في الواقع خطاب عام موجه لكل المسلمين حتى يدركوا تأثير الصوت على صحة الانسان وبيئته.
وهنا يتجلى الاعجاز القرآني باعتباره السبّاق في وضع هذا القانون البيئي ، حين لفت أنظار المسلمين خاصة وسائر الناس عامة ، ونبهنا إلى علم اللّه تعالى بهذه المشكلة ، وما سيحدث عنها مستقبلا ، إذا تركت دون تخطيط أو حلول ، وهو ما حدث فعلا في الوقت الحاضر.
فيجدر بعلماء المسلمين ومفكريهم أن يولوا هذا الخطاب الرباني كل اهتمامهم ، وأن يشكروا اللّه ولقمان الحكيم على هذا الإرشاد البيئي والانساني العظيم.
جهاز الإستقبال السمعي في الأذن الباطنة : عضو كورتي عضو كورتي في الاذن : ان هذا الجهاز هو المستقبل لكافة انواع الاصوات ومنه ينتقل السمع بسيالة عصية عبر العصب السمعي الى الفص الصدغي مركز الادراك السمعي العام.
ان هذا الجهاز يحوي قرابة ثلاثين الف خلية سمعية تعتبر كل خلية محطة متكاملة لاستقبال كافة انواع الاهتزازات الصوتية.
مصادر الضوضاء :
1- المطارات والطائرات.
2- السيارات بأنواعها.
3- معامل الحدادة والنجارة.
4- معامل الحجر والجص.
5- الموتور سيكلات.
6- المعامل الصناعية المختلفة.
7- الأصوات المنبعثة من سيارات الاسعاف والحريق والاطفاء والشرطة.
8- أصوات الراديو والتلفزيون المنبعثة من المحلات والمقاهي.
9- أصوات الناس في المناسبات المختلفة كالسباق بأنواعه والأعراس والاحتفالات والمظاهرات المختلفة الأسباب ، وما يرافقها من عنف بعض الأحيان.
10- معامل تصليح السيارات وإدامتها.
11- معامل الخياطة.
12- الأسواق الشعبية المزدحمة والمزادات.
13- الملاعب الكبيرة والصغيرة التي تستخدم للسباق ، كالمسابقات الرياضية ، وسباق السيارات والموتور سيكلات والخيل.
14- محطات القطارات.
15- مدارس رياض الأطفال والمدارس الابتدائية.
16- الأصوات المنبعثة نتيجة الاعمار والبناء داخل المدن ، كشق الطرق وبناء المساكن والعمارات والمعامل.
17- وسائل الدعاية المختلفة الصادرة عن المؤسسات والناس ، خصوصا تلك التي تستخدم فيها مكبرات الصوت.
18- الأصوات الصادرة عن الملاهي والسينمات ونوادي الرياضة.
19- الضوضاء الناجمة عن الأماكن المزدحمة بالسكان.
20- أصوات الانفجارات والقنابل أثناء الحروب.
21- أصوات الكوارث الطبيعية كالعواصف والرعد والبراكين.
__________________________
1. مسند الامام موسى بن جعفر (عليه السلام)