النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
خبر شطيطة النيشابورية
المؤلف: الشيخ عباس القمي
المصدر: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة: ج2,ص258-261.
17-05-2015
4240
روى أبو علي بن راشد و غيره في خبر طويل انّه قال : اجتمعت العصابة الشيعة بنيسابور و اختاروا محمد بن عليّ النيسابوري فدفعوا إليه ثلاثين الف دينار و خمسين الف درهم و الفي شقة من الثياب، و أتت شطيطة بدرهم صحيح و شقة خام من غزل يدها تساوي أربعة دراهم، فقالت : انّ اللّه لا يستحيي من الحق .
قال : فثنيت درهمها و جاءوا بجزء فيه مسائل ملء سبعين ورقة في كلّ ورقة مسألة و باقي الورق بياض ليكتب الجواب تحتها، و قد حزمت كلّ ورقتين بثلاث حزم، و ختم عليها بثلاث خواتيم على كلّ حزام خاتم و قالوا : ادفع إلى الامام ليلة و خذ منه في غد فان وجدت الجزء صحيح الخواتيم فاكسر منها خمسة و انظره هل أجاب عن المسائل، و إن لم تنكسر الخواتيم فهو الامام المستحق للمال فادفع إليه و الّا فردّ إلينا أموالنا .
فدخل على الأفطح عبد اللّه بن جعفر و جرّبه و خرج عنه قائلا : ربّ اهدني إلى سواء الصراط، قال : فبينما أنا واقف إذا أنا بغلام يقول : اجب من تريد، فأتى بي دار موسى بن جعفر فلمّا رأني قال لي : لم تقنط يا أبا جعفر؟ و لم تفزع إلى اليهود و النصارى فأنا حجة اللّه و وليه، أ لم يعرفك أبو حمزة على باب مسجد جدّي؟ و قد أجبتك عمّا في الجزء من المسائل بجميع ما تحتاج إليه منذ أمس فجئني به و بدرهم شطيطة الذي وزنه درهم و دانقان الذي في الكيس الذي فيه أربعمائة درهم للوازواري، و الشقة التي في رزمة الأخوين البلخيين .
قال : فطار عقلي من مقاله و أتيت بما أمرني و وضعت ذلك قبله، فأخذ درهم شطيطة و إزارها ثم استقبلني و قال : انّ اللّه لا يستحيي من الحق، يا أبا جعفر أبلغ شطيطة سلامي و اعطها هذه الصرة و كانت أربعين درهما ؛ ثم قال : و اهديت لك شقة من أكفاني من قطن قريتنا صيداء قرية فاطمة (عليها السلام) و غزل أختي حليمة ابنة أبي عبد اللّه جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ، ثم قال : و قل لها ستعيشين تسعة عشر يوما من وصول أبي جعفر و وصول الشقة و الدراهم، فانفقي على نفسك منها ستة عشر درهما و اجعلي أربعة و عشرين صدقة منك و ما يلزم عنك و أنا أتولى الصلاة عليك فاذا رأتني يا أبا جعفر فاكتم عليّ فانه أبقى لنفسك ؛ ثم قال : و اردد الأموال إلى أصحابها و افكك هذه الخواتيم عن الجزء و انظر هل أجبناك عن المسائل أم لا من قبل أن تجيئنا بالجزء، فوجدت الخواتيم صحيحة، ففتحت منها واحدا من وسطها فوجدت فيه مكتوبا، ما يقول العالم (عليه السلام) في رجل قال نذرت للّه لأعتقنّ كلّ مملوك كان في رقي قديما و كان له جماعة من العبيد؟
الجواب بخطّه : ليعتقنّ من كان في ملكه من قبل ستة أشهر، و الدليل على صحة ذلك قوله تعالى : { وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ } [يس : 39] و الحديث : من ليس له من ستة أشهر .
و فككت الختم الثاني فوجدت ما تحته : ما يقول العالم في رجل قال : و اللّه لأتصدّقنّ بمال كثير فيما يتصدق؟ الجواب تحته بخطّه : إن كان الذي حلف من أرباب شياه فليتصدق باربع و ثمانين شاة، و إن كان من أصحاب النعم فليتصدّق بأربع و ثمانين بعيرا، و إن كان من أرباب الدراهم فليتصدّق بأربع و ثمانين درهما، و الدليل عليه قوله تعالى : { لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ } [التوبة : 25] فعددت مواطن رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قبل نزول تلك الآية فكانت أربعة و ثمانين موطنا .
فكسرت الختم الثالث فوجدت تحته مكتوبا : ما يقول العالم في رجل نبش قبر ميت و قطع رأس الميت و أخذ الكفن؟ الجواب بخطّه : يقطع السارق لاخذ الكفن من وراء الجزر و يلزم مائة دينار لقطع رأس الميت لانّا جعلناه بمنزلة الجنين في بطن أمّه قبل ان ينفخ فيه الروح فجعلنا في النطفة عشرين دينارا، المسألة إلى آخرها ؛ فلمّا وافى خراسان وجد الذين ردّ عليهم أموالهم ارتدّوا إلى الفطحيّة، و شطيطة على الحق فبلغها سلامه و أعطاها صرته و شقته، فعاشت كما قال (عليه السلام) ، فلمّا توفيت شطيطة جاء الامام على بعير له، فلمّا فرغ من تجهيزها ركب بعيره و انثنى نحو البرية و قال : عرف أصحابك و اقرأهم منّي السلام و قل لهم : انّي و من يجري مجراي من الائمة (عليهم السّلام) لا بد لنا من حضور جنائزكم في أي بلد كنتم فاتقوا اللّه في أنفسكم .
يقول المؤلف : لم يذكر الرواة تمام الجواب عن الامام (عليه السلام) حينما سئل عن رأس الميت لكن هناك رواية عن الامام الصادق (عليه السلام) تكون متممة للجواب السابق، و هي كما رواها ابن شهرآشوب، قال : أتى الربيع أبا جعفر المنصور و هو في الطواف فقال : يا أمير المؤمنين مات فلان مولاك البارحة فقطع فلان رأسه بعد موته، قال : فاستشاط و غضب و قال لابن شبرمة و ابن أبي ليلى و عدة من القضاة و الفقهاء : ما تقولون في هذا ؟ فكل قال : ما عندنا في هذا شيء، فكان يقول : أقتله أم لا؟ فقالوا : قد دخل جعفر الصادق في السعي فقال المنصور للربيع : اذهب إليه و سله عن ذلك ؛ فقال (عليه السلام) : فقل له عليه مائة دينار، قال : فأبلغه ذلك، فقالوا له : فاسأله كيف صار عليه مائة دينار فقال أبو عبد اللّه (عليه السلام) : في النطفة عشرون، و في العلقة عشرون، و في المضغة عشرون، و في العظم عشرون، و في اللحم عشرون، ثم أنشأه خلقا آخر و هذا هو ميت بمنزلة قبل أن ينفخ الروح في بطن امّه جنين .
قال : فرجع إليه فأخبره بالجواب فأعجبهم ذلك، فقالوا : ارجع إليه و سله الدية لمن هي لورثته أم لا؟ فقال أبو عبد اللّه (عليه السلام) : ليس لورثته فيها شيء لانّه أتى إليه في بدنه بعد موته، يحج بها عنه أو يتصدّق بها عنه، أو تصير في سبيل من سبل الخير .