1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : الاذاعة :

شروط نجاح الكاتب الإذاعي- المرونة والقدرة على مـواجهـة المفاجآت

المؤلف:  ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا

المصدر:  اللغة الإعلامية

الجزء والصفحة:  ص 61-62

14-9-2021

1817

وهذا أمر تفرضه طبيعة الإنتاج الإذاعي أولا وأخيراً، حيث يخضع للمفاجآت والظروف المتغيرة في كثير من جوانبه. فقد يحدث أن يرفض أحد الممثلين الاستمرار في العمل لسبب أو لآخر، وقد يتعذر الحصول على موافقة السلطات لتصوير برنامج أو لقطات معينة في مكان معين. كما قد يتعذر التصوير في مكان ما لسبب فني خارج عن الإرادة، وكذلك قد يعتذر أحد الضيوف فجأة عن الحضور لتسجيل البرنامج، وهذه كلها وغيرها من مفاجآت العمل تتطلب من الكاتب أن يكون مرناً وأن تكون لديه القدرة التي تمكنه من مواجهة مثل هذه المفاجآت وحل مثل هذه المشكلات. ولذا يقال بأن الكتاب الذين حققوا تفوقاً وبروزا في هذا المجال لم يبرهنوا على أنهم موهوبون فقط بل على أنهم قادرون كذلك على تحمل التوترات الهائلة الناجمة عن طبيعة العمل الإذاعي، وتحت ضغط مواعيد تحدد تحديداً دقيقاً سواء فيما يتعلق بالتسجيل داخل الاستوديوهات أو التصوير والنقل الخارجي، أو البث المباشر من الاستوديو... إلخ. ومن هنا فإن الكتابة الجيدة وإن كانت شيئاً ضرورياً ومطلباً أساسياً، فإن ذلك لابد وأن يتم أيضاً في إطار المواعيد والأوقات المحددة والتي تتوافق مع طبيعة العمل الإذاعي وظروفه والتي قد تضطر الكاتب لمواجهة حالات معينة تقتضي اختصار النص أو إعادة كتابته أو إضافة معلومات جديدة إليه.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي