اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
اختيار اللقطات- اللقطات التكميلية Cover Shots
المؤلف: ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا
المصدر: اللغة الإعلامية
الجزء والصفحة: ص 101-102
22-9-2021
2224
إن لحظات الإثارة القليلة أثناء المظاهرة ليست وحـدهـا كـفـيـلـة بـأن تعطى المشاهدين فـكـرة كاملة عن هذا الحدث؛ فعلى المصور أن يلتقط بالإضافة إليها لقطات أخرى توضح القضية الأساسية وأطراف الصراع، ولقطات توضح زمان ومكان الحدث، وأخيراً لقطات تمهيدية، أي تهيئ لتقديم الحدث.
ومن المعارف الأساسية التي يجب أن تـتـوفـر للمندوب أن يكون على دراية كاملة بأساليب كتابة وتقديم الأخبار لأن ذلك سوف يساعده على اختيار اللقطات التي تظهر ما يـريـد قـوله أو التي تتوافق مع ما يريد الوصول إليه؛ فإلى جانب لقطات الحركة يحتاج إلى لقطات أخرى ليكمل بها تقديم الحدث بالكامل. ففي مثال المظاهرة الذي أشرنا إليه قد يحتاج إلى لقطات توضيح رجال الشرطة وهم يحيطون بالمكان الذي يقصده المتظاهرون، واللافتات التي يحملونها ، ويافطات الشوارع التي تبين مسار المظاهرة وغيرها من المشاهد التي تعبر عن عناصر الحدث المختلفة.
وبالإضافة إلى ذلك كله، فإنه من المفيد التقاط مشاهد عامـة للمظاهرة لاستخدامها في ملء بعض الثغرات القليلة التي قد يسببها عدم وجود مشاهد بعينها تتوافق مع التعليق الصوتي المصاحب للفيلم عند عرضه في شكله النهائي على الشاشة، ولا تعتبر هذه المشاهد بديلاً للمشاهد التي غفل عن التقاطها المندوب والمتعلقة بعنصر أو بآخر من عناصر الحدث، ولكن عدم توافرها قد يحول دون عرض الفيلم الإخباري بالمرة. فوجود شيء أفضل من لا شيء، وإن كان في الإمكان تفادي هذه المـواقـف لـو كـان لـدى المندوب وعى وإلمام تـامـان بـطـرق وأسـالـيـب تـقـديـم الأحداث.