1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : التصوير :

مصادر الحركة في الصور المتحركة- حركة الكاميرا

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 89-90

14/9/2022

1790

مصادر الحركة في الصور المتحركةحركة الكاميرا  

هناك نوعان لحركات الكاميرا هما:

الأول : حركة الكاميرا وهي ثابتة على الحامل : وهذه الحركة نوعان هما:

(أ) اللقطة الاستعراضية ويطلق عليها اسم بانوراما وهي حركة أفقية تقوم بها الكاميرا وهي ثابتة على محورها فوق الحامل ويتم فيها متابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره أو استعراض المنظر بشكل عام وتكون هذه الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس وقد تكون بطيئة أو متوسطة أو سريعة حسب مقتضيات الحال وتعرف باسم الحركة بان PAN.

(ب) اللقطة الرأسية وتعرف باسم تلتنج حيث تكون الكاميرا ثابتة أيضا فوق الحامل ولكنها تقوم بحركة رأسية على محورها أثناء التصوير لمتابعة حركة المنظور أو الشيء المراد تصويره في حركته من أعلي إلي أسفل أو العكس وقد تكون سريعة أو بطيئة أو متوسطة.

الثاني: حركة تنتقل فيها الكاميرا من مكانها : وهذه الحركة تأخذ ثلاثة صور:

(أ) الحركة المقتربة أو الزاحفة إلي الأمام ويطلق عليها اسم ( دوللي إن DOLLY IN) وهي عبارة عن حركة الكاميرا تدريجيا في اتجاه الشيء الذي يجري تصويره بحيث تقل المسافة بينهما شيئا فشيئا ومعنى هذا أن حجم المنظور يتحول من اللقطة العامة الى اللقطة القريبة أو الكبيرة دون توقف أو قطع وتعرف هذه الحركة باسم شاريوه أمامي .

(ب) الحركة المبتعدة أو الزاحفة إلى الخلف ( دوللى أوت DOLLY OUT ) وهي عبارة عن تراجع الكاميرا تدريجيا من أمام الشيء الذي يجري تصويره بحيث تزداد المسافة بعدة بينهما شيئا فشيئا ومعنى هذا أن حجم المنظور ينتقل ويتحول من اللقطة القريبة أو الكبيرة الى اللقطة العامة أو البعيدة دون توقف أو قطع وتعرف باسم شاريوه خلفي.

(ج) الحركة المصاحبة ( ترافلينج TRAFLENG ) تتم بواسطة وضع الكاميرا على عربة أو حامل متحرك وتتحرك العربة وفوقها الكاميرا أثناء التصوير في محازاة حركة المنظور الذي يجري تصويره.

وهناك حركة أخرى تشبه الى حد ما حركتي الاقتراب والابتعاد وإن كانت الكاميرا لا تتحرك فيها إنما بواسطة عدسة خاصة هي عدسة الزووم أو العدسة متغيرة البعد البؤري وهي عدسة يمكن تغيير بعدها البؤري بسرعة أثناء التصوير دون توقف أو قطع بحيث يتغير حجم اللقطة عند عرضها على الشاشة من اللقطة العامة الى اللقطة الكبيرة في حالة زوم إن أو من اللقطة الكبيرة الى اللقطة العامة في حالة الزووم أوت.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي