اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الخصائص النفسية والجمالية لحركات الكاميرا
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 93-94
14/9/2022
1240
الخصائص النفسية والجمالية لحركات الكاميرا
* فالحركة الأفقية :
تعبر عن السفر والارتحال وقوة الدفع فإذا كانت من اليسار الى اليمين سهلت متابعتها لأنها أكثر ألفة ونعومة أما إذا جاعت عكسية من اليمين الى اليسار فهي أقوى من مقابلتها ولذلك يجب استخدامها عندما نريد تصوير مقاومة درامية مثل حركة البطل نحو الشرير.
* والحركة الرأسية الصاعدة :
تعبر عن الأمل والنمو والتحرر من الوزن والمادة كما في حالة تصاعد الدخان من الشمعة أو انطلاق صاروخ ويمكن استخدام هذه الحركة الصاعدة للتعبير عن الموضوعات الدينية وعن مشاعر المرح والانطلاق.
* أما الحركة الرأسية الهابطة:
فتعبر عن الثقل والخطورة والقوة الساحقة وتتمثل في حركة المطرقة أو مساقط المياه أو الأوناش التي تحمل كتلة هابطة وتحمل أيضا معنى الإخفاق أو اقتراب الأجل أو الدمار.
* والحركة المائلة :
أكثر درامية من غيرها وتوحي بالقوى المعارضة والضغط وتخطى العقبات كما في مشاهد المعارك ويمكن الإيحاء بالحركة المائلة من خلال إمالة الكاميرا فتنتج عن ذلك خطوط ديناميكية مائلة.
* وتوحى الحركة البندولية:
بالإحساس بالرتابة والضيق كما في حركة ذهاب وإياب الشخص المتوتر أو الحيوان المحبوس داخل قفص.
وتحتاج كافة الحركات إلي تزامن في حركة الموضوع والكاميرا ما لم تكن هناك رغبة في الحصول على مؤثر غير اعتيادي فحركة الكاميرا يجب أن تتزامن مع حركة الموضوع فعندما يتحرك الموضوع تتحرك الكاميرا وإذا توقف الموضوع توقفت الكاميرا وينتج عن تزامنهما انسجاما ورشاقة في الحركة تتلاءم وإيقاع الفعل الداخلي للمشهد.