1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : التصوير :

أساليب التصوير

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 139-140

23/9/2022

1402

أساليب التصوير

من الخواص التي يتميز بها التليفزيون كوسيلة مرئية أن بوسعه استخدام وعرض جميع أنواع الصور الثابتة والمتحركة . ولذا فإنه وفي مجال إنتاج برامجه اليومية يعتمد علي أسلوبين من أساليب التصوير هما التصوير السينمائي والتصوير الإلكتروني وهذا النوع الأخير هو الأصل في التصوير التليفزيوني الذي تستخدم فيه الكاميرات التليفزيونية الإلكترونية ويجري استخدامه في كافة البرامج التي تنفذ داخل استوديوهات التليفزيون أو تذاع على الهواء أو علي تسجل علي أشرطة فيديو تيب كما تستخدم هذه الكاميرات أيضا في تصوير بعض هذه البرامج من خارج الاستديو ونقلها علي الهواء مباشرة ويتم ذلك من خلال سيارات الإذاعة الخارجية المجهزة بوحدات التصوير المتنقلة المعدة لمثل هذه الأغراض.

ولكي نوضح الفرق بين كل من التصوير السينمائي والتصوير الإلكتروني نقول إن التصوير السينمائي أو التصوير علي فيلم يعني تسجيل وحفظ الصور على أفلام أما التصوير الإلكتروني " التليفزيوني " فهو في أصله تصوير مباشر علي الهواء بالرغم من إمكانية تسجيله علي شريط الفيديو وليست هناك أدني علاقة بين التصوير والتسجيل في هذه الحالة لان كلا منهما عملية مستقلة عن الأخرى وقائمة بذاتها أما في حالة التصوير السينمائي فإن الأمر يختلف .

كل الاختلاف حيث يكون التصوير والتسجيل عملية واحدة ولا يمكن أن يكون هناك تصوير بدون فيلم يخضع لعمليات فنية وكيميائية معينة لتظهر عليه المناظر مصورة وتبقي كوثيقة دائمة ومعني ذلك أنه لا يمكن نقل الصورة علي الهواء دون أن تسجل أولا كما هو الحال في استخدام التصوير الإلكتروني الذي ينتج صورا علي الهواء أصلا ثم نسجلها أولا نسجلها.

وعلى هذا فإن إخراج البرامج بأسلوب التصوير الإلكتروني سواء تم نقلها علي الهواء مباشرة أم سجلت على أشرطة فيديو هو ما يطلق عليه " الإخراج الحي" وهو أسلوب يحقق للإنتاج العديد من المزايا فإلي جانب قلة التكاليف وسرعة التنفيذ واختصار الوقت فإنه في كثير من أنواع البرامج يحقق التلقائية والحالية والمباشرة والواقعية كما هو الحال عند النقل الفوري للأحداث.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي