1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

معنى : اتقوا فراسة المؤمن

المؤلف:  السيد محمد علي أيازي

المصدر:  تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد

الجزء والصفحة:  ص208-212.

10/12/2022

1717

{ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ ... إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ }.[الأعراف/21-22]

                                                               

مسألة : قال السائل: قد ورد عن صاحب الشريعة(صلى الله عليه واله وسلم) ثم إنه قال: " اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله "(1) وقد رأينا آدم(عليه السلام) ، لم يعرف إبليس لما تصور له وأغواه ، ولا مريم عرفت جبرائيل ، ولا عرف داود الملكين ، ولا لوط و إبراهيم عرفا الملائكة لما جاؤوا بصورة الأضياف ، ولا صاحب شریعتنا عرف المنافقين حتى عرفه الله إياهم.

والجواب: أن هذا حديث لا نعرف له سنداً متصلاً ولا وجدناه في الأصول المعتمدة ، وما كان هذا حكمه ، لم يصح التعلق به ، ولا احتجاج بمضمونه.

فصل

مع أن له وجها في النظر لو ثبت لكان محمولاً عليه  ، وهو الخبر عن صحة ظن المؤمن في أكثر الأشياء ، وليس يخبر بالغائبات من طريق المشاهدة.

وقد قيل: إن الإنسان لا ينتفع بعلمه ما لم ينتفع بظنه ، أراد بذلك ، أنه متى لم يكن ذكياً فطناً متيقظاً صافي الطبيعة ، لم يكد يعلم كثير من الأشياء ، وإنما يكثر علم الإنسان بخلوص طبيعته من الشوائب ، وشدة ذهنه واجتهاده وطلبه ، ومتى كان كذلك ، صدقت ظنونه ، فكان المعنى في القول بصحة فراسة المؤمن ، هو ما ذكرناه من صدق ظنه في الأكثر ، وليس إصابة الإنسان في الأكثر تمنع من سهوه في الأقل.

وهذا يسقط شبهة السائل ، لأنها مبنية على توهمه ، أن المؤمن يعلم بالفراسة الغيب ، ولا يخفى معها عليه علم باطن ، وذلك فاسد لم يتضمنه الخبر بصريحه ، ولا أفاده بدليل منه عليه.

فصل

مع أن آدم(عليه السلام) قد تفرس في إبليس المكر والخديعة ، فحذره حتى أقسم له بالله(عزوجل) فاشتبه عليه أمره بالقسم ، قال الله تعالى: { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ}.

وليس يمتنع أن يرجع الإنسان عما قوي في ظنه بشبهة تعرض له في ذلك ، وقد وجدنا من يرجع عن العلم بالشبهات فالرجوع عن الظن بها أقرب.

فصل

ووجه آخر ، هو أن آدم(عليه السلام) لم يشاهد إبليس في حال غوايته له ، وهو على صورته التي خلق عليها ، فيصدق ظنه فيه بتفرسه وإنما شاهده على غيرها فالتبس الأمر عليه لذلك؛ مع أنا لا نعلم أن آدم(عليه السلام) رأى إبليس بعينه في حال غوايته ، ولا ينكر أن يكون وصلت إليه وسوسته مع احتجابه عنه ، كما تصل وسوسته إلى بني آدم من حيث لا يرونه ، فلا يكون حينئذ لآدم فراسة لإبليس لم تصدق على ما ظنه السائل وتخيله في معناه.

والخبر الذي جاء أنه تصور لآدم في صورة شاهده عليها ، خبر شاذ يتعلق به أهل الحشو ، وما كان ذلك سبيله فهو مطروح عند العلماء.

فصل

وأما الملكان اللذان هبطا على داود  ، فإنه قد ظن بفراسته لهما ما عرف اليقين منه بعد الحال ، ألا ترى إلى قوله تعالى: { وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ} [ص: 21 ، 22]. فبين تعالى عن صدق ظنه فيها ، وبصحة فراسته لهما ، وأنهما غطيا عليه الأمر بقوله: " خصمان بغى بعضنا على بعض " والقول في هذا الباب قد تضمنه ما تقدم من القول بأن الإنسان قد ينصرف عن غالب ظنه بشبهة تعرض له ، وأن الفراسة لا توجب اليقين ، وأن النظر بنور الله تعالى يدل على قوة الظن ، إذ لا طريق إلى العلم بالغائبات من جهة المشاهدات.

فصل

وكذلك القول في لوط و إبراهيم(عليه السلام) واشتباه الأمر عليهما في حال الملائكة ، وأنهما ظنا بالفراسة لهم ما تحققاه من بعد.

ألا ترى قوله تعالى: { فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ} [هود: 70]  ، { قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ} [هود: 81].

فصل

وبعد فإن الملكين اللذين تصورا على داود والملائكة الذين نزلوا بهلاك قوم لوط ، لم يكونوا بصورهم التي هي لهم ، فتكون فراسة الأنبياء(عليهم السلام) لهم توجب لهم اليقين في حالهم ، لكنهم جاؤوا في غيرها ، فلذلك التبس أمرهم على ما شرحناه.

فصل

وأما فراسة النبي(صلى الله عليه واله وسلم) للمنافقين ، فقد صدقت ولم يخف على النبي(صلى الله عليه واله وسلم) أمرهم مع التفرس لهم وقوله تعالى: { وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 30].

وذلك أن الله تبارك وتعالى رده في علم أحوالهم إلى التفرس لهم ، وأحاله في معرفتهم على مشاهدته مخارج كلامهم وسماع مقالهم ، وقطع على وصوله إلى معرفة بواطنهم بتأمله لحن قولهم ، وجعل ذلك نائباً مناب تعيينهم وتسميتهم ، وهذا خلاف ما توهمه السائل وتظناه.

فصل

فإن سأل سائل عن قوله تعالى: { وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ } [التوبة: 101].

فقال: كيف يكون صادق التوسم وهو لا يعلم أهل النفاق مع تفرسه لهم؟ فالجواب: عن هذا قد تقدم ، وهو أن الله تعالى نفى علمه بهم ، ولم ينف ظنه بنفاقهم ، والخبر إنما يدل على قوة ظنه بهم عند تفرسه لهم ، ولا يدل على علم ويقين لهم ، على ما قدمناه.

فصل

مع أن القوم الذين عناهم الله تعالى بهذه الآية من أهل النفاق لم يقم دليل على تفرس النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بهم في حال نفاقهم ، ولا يمتنع أن يكون القوم كانوا غيباً عنه ، أو كانوا يحضرونه ، فلا يتميز بينهم لشغل بغيرهم ، فأنبأه الله(عزوجل) عن حالهم بالتمرد على النفاق ، وهو العتو فيه والتمرد عليه ، ولا يمتنع أيضاً أن يكون قد عرفهم النفاق ، غير أنه لم يعرفهم بالتمرد عليه.

وليس في الخبر ما يدل على أن فراسة المؤمن ، تدل على كل حال يكون عليها من تفرسه ، وإنما يقتضي أنها يتميز بينه وبين غيره في الجملة دون التفصيل ، وهذا الكلام يأتي على معنى الخبر لو صح و ثبت. فكيف والقول فيه ما قد بيناه(2) ؟

{ ... إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ... }[الأعراف / 28]

                                                                       

ولا وجه لقولهم [المجبرة] قضى بالمعاصي على معنى أمر بها ، لأنه تعالى قد أكذب مدعي ذلك بقوله: { إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون}.

ولا معنى لقول من زعم أنه قضى بالمعاصي ، على معنى أنه أعلم الخلق بها ، إذا كان الخلق لا يعلمون أنهم في المستقبل يطيعون أو يعصون ، ولا يحيطون علماً بما يكون منهم في المستقبل على التفصيل(3).

[انظر: سورة فصلت ، آية 11،  12 في مفهوم القضاء من تصحيح الاعتقاد: 40.]

{ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ...}[الأعراف/32]

                                                                       

[ وايضاً انظر: سورة النساء ، آية 24 ، في مشروعية المتعة ، من خلاصة الإيجاز: 22]

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا ...}[الأعراف/٤٣]

                                                                       

قال الله تعالى فيما خبر به عن أهل الجنة: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا} أي أنعمنا به وأثابنا إياه (4).

[انظر: سورة المؤمن ، آية 31 ، في بحث إرادة الله ، من تصحيح الاعتقاد: 37.]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- روى الشيخ المفيد في كتابه (الاختصاص : 143) عن الصادق أنه قال: وقد قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله. ورواه الشيخ الصدوق في معاني الأخبار (ص350) ، ونقله العلامة المجلسي في بحار الأنوار 38: 83 و 67: 61 ، ونقل أيضاً عن بصائر الدرجات (ص79) عن سليمان الجعفري ، قال: كنت عند أبي الحسن قال: یا سليمان: اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ، فسكت حتى أصبت خلوة ، فقلت: جعلتُ فداك سمعتك تقول: اتقي فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله؟ قال: نعم يا سليمان ، إن الله خلق المؤمن من نوره ، وصبغهم في رحمته وأخذ ميثاقهم لنا بالولاية ، والمؤمن أخ المؤمن لأبيه وأمه ، أبوء النور وأمه الرحمة ، وإنما ينظر بذلك النور الذي خلق منه ، ثم قال العلامة المجلسي:

بيان: الفراسة الكاملة لكمل المؤمنين ، وهم الأئمة: فإنهم يعرفون كلا من المؤمنين والمنافقين بسيماهم ، كما مر في كتاب الإمامة ، وسائر المؤمنين ينفرسون ذلك بقدر إيمانهم. (بحار الأنوار 67: 73).

2-  الرسالة العكبرية (الحاجبية ): 139 ، والمصنفات 6: 93.

3- تصحيح الاعتقاد: 40 ، والمصنفات 5: 55.

4- تصحيح الاعتقاد : 37 ، والمصنفات 5: 51.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي