النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام علي (عليه السلام) قاضي دين رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
المؤلف: السيد محمد هادي الميلاني
المصدر: قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة: ج1، ص139-141
2023-10-04
2068
روى النّسائي بأسناده عن عائشة بنت سعد قالت : " سمعت أبي يقول ، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم الجحفة ، فأخذ بيد علّي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ، ثمّ قال : أيّها النّاس إنّي وليكّم ، قالوا : صدقت يا رسول الله ، ثمّ أخذ بيد علّي فرفعها فقال : هذا وليّي ويؤدّي عنّي ديني ، وأنا موالي من والاه ومعاد من عاداه "[1].
وروى المتّقي الهندي عن أنس عن النّبي : " علّي يقضي ديني "[2].
وروى الهيثمي عن علّي ، قال : " طلبني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فوجدني في جدول نائماً ، فقال : قم ، ما ألوم النّاس يسمّونك أبا تراب ، قال : فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك فقال لي : والله لأرضينك ، أنت أخي وأبو ولدي ، تقاتل عن سنّتي وتبرئ ذمّتي ، من مات في عهدي فهو كنز الله ، ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه ، ومن مات يحبّك بعد موتك ختم الله له بالأمن والايمان ما طلعت شمس أو غربت ، ومن مات يبغضك مات ميتة جاهليّة وحوسب بما عمل في الإسلام "[3].
وروى عن جابر بن عبد الله ، قال : " دعا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم العبّاس بن عبد المطلب ، فقال : اضمن عني ديني ومواعيدي ، قال : لا أطيق ذلك فوقع به ابنه عبد الله بن عبّاس ، فقال : فعل الله بك من شيخ ، يدعوك رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لتقضي عنه دينه ومواعيده ، فقال : دعني عنك فإن ابن أخي يباري الرّيح ، فدعا علي بن أبي طالب فقال : اضمن عنّي ديني ومواعيدي ، فقال : نعم ، هي علّي فضمنها عنه "[4].
وروى الزّرندي بأسناده عن ابن جنادة قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : لا يقضي ديني إلاّ أنا ، أو عليّ "[5].
وروى عن علّي عليه السّلام قال : " قال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : علي يقضي ديني وينجز موعدي وخير من أخلف بعدي من أهلي "[6].
وروى ابن عساكر بأسناده عن علي ، قال : " سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول : أعطيت في علّي خمس خصال لم يعطها نبي في أحد قبلي ، أمّا خصلة منها ، فإنّه يقضي ديني ، ويواري عورتي ، وأمّا الثانية ، فإنّه الذائد عن حوضي ، وأما الثّالثة فإنه متكّأي في طريق الجسر يوم القيامة ، وأمّا الرابعة فإن لوائي معه يوم القيامة وتحته آدم وما ولد ، وأمّا الخامسة ، فإني لا أخشى أن يكون زانياً بعد احصان ولا كافراً بعد ايمان "[7].
أقول : روى العياشي باسناده عن علّي بن الحسين قال : " ماتت خديجة قبل الهجرة بسنة ، ومات أبو طالب بعد موت خديجة بسنة ، فلمّا فقدهما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم سئم المقام بمكّة ودخله حزن شديد وأشفق على نفسه من كفّار قريش ، فشكى إلى جبرئيل ذلك فأوحى الله إليه : يا محمّد ، ( أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا )[8]، وهاجر إلى المدينة ، فليس لك اليوم بمكّة ناصر وانصب للمشركين حرباً ، فعند ذلك توجّه رسول الله إلى المدينة "[9].
قال العلامة المجلسي : " وروى الثّعلبي في تفسيره قال : لما أراد النّبي الهجرة خلف علّياً لقضاء ديونه وردّ الودائع الّتي كانت عنده "[10].
وقال السّيد ابن طاوس : " ثم العجب انّه ما كفاه ذلك كلّه حتّى يقيم ثلاثة أيّام بمكّة بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يردّ الودائع ويقضي الدّيون ويجهّز عياله ويسدّ مسدّه ، ويحمل حرمه إلى المدينة بقلب راسخ ورأي شامخ "[11].
وهكذا نجد أن الأخبار في إنّ علّياً عليه السّلام قضى دين رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم متواترة ، ولكن من ذهب الله بنوره - كابن تيميّة - تنكّر لهذه الروايّات ، قائلا : " إنّ دين النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يقضه علّي ، بل في الصّحيح إنّ النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم مات ودرعه مرهونة عند يهوديّ على ثلاثين وسقاً من شعير ابتاعها لأهله ، فهذا الدّين الّذي كان عليه يقضي من الرّهن الّذي رهنه ، ولم يعرف على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم دين آخر "[12].
ولا يخفى عليك وجه المغالطة في ذلك ، فانّ عليّاً قضى ديون النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عند هجرته من مكّة إلى المدينة ، وأين هذا ممّا استدّل به ابن تيميّة حول ديون النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عند موته ؟ ! .
[1] الخصائص ص 4 .
[2] كنز العمّال ، باب ذكر الصّحابة ج 11 ص 604 طبع حلب ، ورواه الهيثمي في مجمع الزّوائد ج 9 ص 113 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ص 75 .
[3] مجمع الزّوائد ج 9 ص 121 .
[4] مجمع الزوائد ج 9 ص 113 .
[5] نظم درر السمطين ص 98 .
[6] المصدر .
[7] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 342 ، الحديث 844 .
[8] سورة النّساء : 75 .
[9] تفسير العياشي ج 1 ص 257 رقم 192 .
[10] البحار ، الطبعة القديمة ج 6 ص 422 والطبعة الحديثة ج 19 ص 86 .
[11] الطرائف ج 1 ص 34 .
[12] منهاج السنّة ج 4 ص 96 .