1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام علي بن أبي طالب : مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) :

من آذى علياً (عليه السلام) فقد آذى الله ورسوله

المؤلف:  السيد محمد هادي الميلاني

المصدر:  قادتنا كيف نعرفهم

الجزء والصفحة:  ج1، ص225-228

2023-11-01

1793

أخرج الحاكم النيسابوري بإسناده في حديث عن عمرو بن شاس الأسلمي وكان من أصحاب الحديبية قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : من آذى علياً فقد آذاني "[1].

وأخرج ابن عساكر عن مصعب بن سعد عن أبيه عن النبي صلّى الله عليه وآله انّه قال : " من آذى علياً فقد آذاني " وأخرجه عن جابر أيضاً[2].

ورواه الخوارزمي بإسناده عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه ، بشئ من التفصيل قال : " كنت جالساً في المسجد ، أنا ورجلان معي ، ونلنا من علي ، فأقبل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم غضباناً يعرف الغضب في وجهه فتعوذت بالله من غضبه ، فقال : ما لكم ومالي ، من آذى علياً فقد آذاني "[3].

كما روى حديث عمرو بن شاس الأسلمي بشئ من التفصيل ، قال : " خرجنا مع علي إلى اليمن فجفاني في سفره ذلك حتى وجدت في نفسي ، فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله قال : فدخلت المسجد ذات غداة ورسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في ناس من أصحابه ، فلما رآني أمدني عينيه - قال : يقول : حدد إليَّ النظر - ، حتى إذا جلست . قال : يا عمرو ، أما والله لقد آذيتني ، فقلت : أعوذ بالله أن أوذيك يا رسول الله ، قال : " بلى ، من آذى علياً فقد آذاني "[4].

وبإسناده عن زيد بن علي ، وهو آخذ بشعره قال : " حدّثني علي بن الحسين ، وهو آخذ بشعره ، قال : حدّثني الحسين بن علي ، وهو آخذ بشعره ، قال : حدّثني علي بن أبي طالب وهو آخذ بشعره ، قال : حدّثني رسول الله وهو آخذ بشعره ، قال : يا علي ، من آذى شعرة منك فقد آذاني ، ومن آذاني آذى الله ، ومن آذى الله لعنه ملأ السماوات وملأ الأرض "[5].

وأخرج أحمد بإسناده عن عروة - وهو ابن الزبير - " أنّ رجلا وقع في علي ابن أبي طالب ، بمحضر من عمر فقال له عمر : تعرف صاحب هذا القبر هو محمّد ابن عبد الله بن عبد المطلب ، وعلي بن أبي طالب بن عبد المطلب ، فلا تذكر علياً إلاّ بخير ، فإنك إن أبغضته آذيت هذا في قبره "[6].

قال الشنقيطي : " ومن مناقبه قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم : من آذى علياً فقد آذاني . أخرجه أحمد وأخرجه أبو حاتم ، وقوله صلّى الله عليه وآله وسلّم : من أحب علياً فقد أحبني ومن أبغض علياً فقد أبغضني ، ومن آذى علياً فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تعالى . أخرجه أبو عمر ابن عبد البر ، وأخرج نحوه المخلص . وعن ابن عبّاس قال : بعثني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي ابن أبي طالب ، فقال : له أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة ، من أحبك فقد أحبني ، وحبيبك حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله ، الويل لمن أبغضك . أخرجه أحمد في المناقب "[7].

دلالة الحديث

أقول : مما استدل به العلامة الحلي على إمامة الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام : ما روي عن مسند أحمد بن حنبل من عدة طرق إن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : " من آذى علياً فقد آذاني ، أيّها النّاس ، من آذى علياً بعث يوم القيامة يهودياً أو نصرانياً "[8].

وقال الفضل بن روزبهان " . . لا شك إنّ علياً سيّد الأولياء ، وقد جاء في الحديث من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب ، فإذا كان معاداة أحد من الأولياء وأذاه محاربة مع الله تعالى . فكيف لا يكون ايذاء سيد الأولياء موجباً لدخول النّار ؟ ولكن لا يدل هذا على النص " .

وأجابه القاضي نور الله بقوله : " إذا ثبت أن حب علي عليه السّلام موجب لدخول الجنة وبغضه وايذاءه سبب لدخول النار ، فقد ثبت وجوب الاقتداء به والاتباع له بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم والمنع من تقديم غيره عليه ، فان هذا يوجب إيذاءه وايذاء الله تعالى ورسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، بل من قدم غيره قد أخلّ في تلك المدة بما وجب عليه من الطاعة له . وبوجه آخر نقول : قد ثبت إنّ حبه طريق النجاة وبغضه وايذاءه سبيل الهلاك ، وسلوك حبه والكف عن إيذاءه انما هو بقبول أوامره ونواهيه ، فمن قدم عليه غيره بعد الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يكن ممتثلاً لأمره ونهيه عليه السّلام ، فيخرج عن طريق محبيه ويدخل في سبيل مبغضيه المؤذين له ، ومتى خرج عن محبته ضل عن طريق اسلامه .

فوجب تقديمه بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عقلا وسمعاً ، وقد برهنّا على المقدمات المأخوذة في هذا التقرير فيما سبق فتذكر "[9].

 


[1] المستدرك على الصحّيحين ج 3 ص 122 ، ورواه أحمد في الفضائل ج 1 الحديث 103 وابن عساكر في ترجمة الإمام علّي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 1 ص 389 ، رقم 495 والوصّابي في أسنى المطالب في الباب الثّامن ص 43 الحديث 14 ، ومنتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 30 .

[2] ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق ج 1 ص 392 - 393 رقم 449 و 501 وأخرجه ابن حبّان كما في موارد الظمآن ص 543 .

[3] المناقب الفصل الرّابع عشر ص 91 .

[4] المناقب ص 93 .

[5] المناقب الفصل التّاسع عشر ص 235 .

[6] الفضائل ( المناقب ) ج 1 / الحديث 207 مخطوط ، ورواه الوصّابي في أسنى المطالب الباب الثّامن ص 43 رقم 12 ، وفيه ( إنّ انتقصته ) بدل ( إنّ أبغضته ) .

[7] كفاية الطالب ص 41 .

[8] كشف الحقّ ونهج الصّدق ص 105 .

[9] احقاق الحقّ ص 334 ، مخطوط .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي