النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام علي وشبهه بالأنبياء (عليهم السلام)
المؤلف: السيد محمد هادي الميلاني
المصدر: قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة: ج1، ص249-254
2023-11-07
8713
روى الحمويني بإسناده عن ابن عمر : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " يفتخر يوم القيامة آدم بابنه شيث ، وافتخر أنا بعلّي بن أبي طالب "[1].
وروى ابن حجر بإسناده عن ابن عبّاس رضي الله عنه قال : " قال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في حكمته ، وإلى إبراهيم في حلمه ، فلينظر إلى علي رضي الله عنه "[2].
وروى الحاكم الحسكاني بإسناده عن أبي الحمراء قال : " كنّا عند النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فاقبل علي ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : من سرّه إنّ ينظر إلى آدم في علمه ، ونوح في فهمه ، وإبراهيم في خلّته ، فلينظر إلى علي ابن أبي طالب عليه السّلام "[3].
وروى الكنجي بإسناده عن ابن عبّاس ، قال : " بينما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم جالس في جماعة من أصحابه اقبل علي عليه السّلام فلما بصر به رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : من أراد منكم أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في حكمته ، وإلى إبراهيم في حلمه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب .
قلت : تشبيهه لعلي عليه السّلام بآدم في علمه ، لأن الله علّم آدم صفة كلّ شئ ، كما قال عزّوجلّ : ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا )[4] فما من شئ ولا حادثة ولا واقعة إلاّ وعند علي عليه السّلام فيها علم وله في استنباط معناها فهم ، وشبهه بنوح في حكمته - أو كما في رواية : في حكمه ، وكأنّه الأصح - لأنّ علياً عليه السّلام كان شديداً على الكافرين رؤوفاً بالمؤمنين ، كما وصفه الله تعالى في القرآن بقوله : ( وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ )[5] وأخبر الله عزّوجلّ عن شدّة نوح عليه السّلام على الكافرين بقوله : ( رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً )[6]. وشبهه في الحلم بإبراهيم عليه السّلام خليل الرّحمن كما وصفه الله عزّوجلّ بقوله ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ ) فكان متخلّقاً باخلاق الأنبياء متّصفاً بصفات الأصفياء "[7].
وروى أحمد بإسناده عن ابن أبي ليلى عن أبيه ، قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : الصدّيقون ثلاثة ، حبيب بن مري النجّار ، وهو مؤمن آل ياسين ، وحزقيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب وهو أفضلهم "[8].
وروى الخوارزمي بإسناده عن أبي الحمراء مولى النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : قال رسول الله : " من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، والى موسى في شدّته ، والى عيسى في زهده ، فلينظر إلى هذا المقبل . فاقبل عليّ "[9].
وعن الحارث الأعور صاحب راية علي بن أبي طالب عليه السّلام ، قال : " بلغنا إنّ النّبي صلّى الله عليه وآله كان في جمع من أصحابه ، فقال : أريكم آدم في علمه ونوحاً في فهمه وإبراهيم في حكمته ، فلم يكن بأسرع من أن طلع علي عليه السّلام ، فقال أبو بكر : يا رسول الله ، أقست رجلا بثلاثة من الرّسل ؟ بخّ بخّ لهذا الرجل ، من هو يا رسول الله ؟ قال النبّي صلّى الله عليه وآله وسلّم : أو لا تعرفه يا أبا بكر ؟ قال : الله ورسوله اعلم ، قال : هو أبو الحسن علي بن أبي طالب عليه السّلام فقال أبو بكر : بخِّ بخِّ لك يا أبا الحسن وأين مثلك يا أبا الحسن "[10].
وعن أبي الحمراء قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : " من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في فهمه ، وإلى يحيى بن زكريّا في زهده ، وإلى موسى ابن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب "[11].
قال البياضي : " أسند ابن جبير إلى ابن عبّاس ، قول النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : " من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه والى نوح في فهمه وإلى موسى في مناجاته وإلى عيسى في سمته وإلى محمّد في تمامه ، فلينظر إلى هذا الرّجل ، فتطاولت الأعناق وإذا هم بعلي عليه السّلام "[12].
وقال محمّد بن طلحة : " قال البيهقي في كتابه المصنف يرفعه بسنده إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه قال : " من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، وإلى نوح في تقواه ، وإلى إبراهيم في حلمه ، وإلى موسى في هيبته ، وإلى عيسى في عبادته ، فلينظر إلى علّي بن أبي طالب عليه السّلام .
فقد أثبت النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلّي عليه السّلام بهذا الحديث علماً يشبه علم آدم ، وتقوى يشبه تقوى نوح وحلماً يشبه حلم إبراهيم ، وهيبة تشبه هيبة موسى وعبادة تشبه عبادة عيسى ، عليهم أجمعين الصّلاة والسّلام ، وفي هذا تصريح لعلّي بعلمه وتقواه وحلمه وهيبته وعبادته ، وبعلّو هذه الصفات إلى أوج العلى حيث شبههّ بهؤلاء الأنبياء المرسلين عليهم صلوات الله أجمعين في الصّفات المذكورة والمناقب المعدودة "[13].
وروى الكنجي بإسناده عن أبي سعيد قال : " سأل أبو عقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال : يا رسول الله من سيّد المسلمين ؟ فقال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : من تراك تظنّ يا أبا عقال ؟ فقال : آدم فقال ها هنا من هو أفضل من آدم ، فقال : يا رسول الله ، أليس الله خلقه بيده ونفخ فيه من روحه ، وزوّجه حواء أمته وأسكنه جنّته فمن يكون أفضل منه ؟ فقال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم من فضّله الله عزّوجلّ فقال : شيث ؟ فقال أفضل من شيث فقال : إدريس ، فقال : أفضل من إدريس ونوح فقال : فهود ، فقال : أفضل من هود وصالح ولوط ، قال : موسى ، قال : أفضل من موسى وهارون قال : فإبراهيم إذن ، قال : أفضل من إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ، قال : فيعقوب ، قال أفضل من يعقوب ويوسف ، قال : فداود ، قال : أفضل من داود وسليمان ، قال : فأيّوب إذن ، قال : أفضل من أيّوب ويونس ، قال فزكرّيا إذن ، قال : أفضل من زكريّا ويحيى ، قال : فاليسع إذن ، قال : أفضل من اليسع وذي الكفل ، قال : فعيسى إذن ، قال : أفضل من عيسى .
قال أبو عقال : ما علمت من هو يا رسول الله ؟ ملك مقرّب ؟ فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : مكلّمك يا أبا عقال ، يعني نفسه صلّى الله عليه وآله وسلّم . فقال أبو عقال : سررتني والله يا رسول الله .
فقال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أزيدك على ذلك ؟ قال : نعم فقال : إعلم يا أبا عقال ، إنّ الأنبياء والمرسلين ثلاثمائة وثلاثة عشر نبيّاً لو جعلوا في كفّة وصاحبك في كفّة لرجح عليهم . فقلت : ملأتني سروراً يا رسول الله ، فمن أفضل النّاس بعدك ؟ فذكر له نفراً من قريش ، ثم قال : علي بن أبي طالب ، فقلت : يا رسول الله ، فأيهم أحبّ إليك ؟ قال : علّي بن أبي طالب ، فقلت : ولم ذلك ؟ فقال : لأنّي خلقت أنا وعلّي بن أبي طالب من نور واحد ، قال : فقلت فلم جعلته آخر القوم ؟ قال : ويحك يا أبا عقال ، أليس قد أخبرتك إني خير النبّيين ، وقد سبقوني بالرسالة وبشّروا بي من قبلي فهل ضرّني شئ إذ كنت آخر القوم ، أنا محمّد رسول الله ، وكذلك لا يضرّ علّياً إذا كان آخر القوم . ولكن يا أبا عقال ، فضل علي على سائر النّاس كفضل جبريل على سائر الملائكة . قلت : هذا حديث حسن عال "[14].
وروى بإسناده عن موسى بن جعفر بن محمّد عن أبيه عن جدّه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم " خلقت أنا وهارون بن عمران ويحيى بن زكريا وعلّي بن أبي طالب من طينة واحدة . قلت : هذا حديث حسن "[15].
وروى الوصّابي بإسناده " عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : أنا مدينة العلم وعليّ بابها ، من سرّه إنّ ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في فهمه وإلى إبراهيم في خلّته ، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب "[16].
وروى البدخشي باسناده " عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في تقواه وإلى إبراهيم في حلمه وإلى موسى في هيبته وإلى عيسى في عبادته ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السّلام "[17].
[1] فرائد السّمطين ج 1 ص 232 .
[2] لسان الميزان ج 6 ص 24 .
[3] شواهد التّنزيل ج 1 ص 79 / رقم 116 .
[4] سورة البقرة : 31 .
[5] سورة الفتح : 29 .
[6] سورة نوح : 26 .
[7] كفاية الطّالب ص 122 .
[8] الفضائل ج 1 حديث 192 .
[9] المناقب الفصل التّاسع عشر ص 219 .
[10] المناقب الفصل السابع ص 45 .
[11] المناقب الفصل السابع ص 40 ، ورواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ج 1 ص 80 ، والسيد شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل وتصحيح الفضائل ص 459 .
[12] الصّراط المستقيم ج 1 ص 103 .
[13] مطالب السّؤل ص 56 ، مخطوط .
[14] كفاية الطّالب ص 315 - 317 .
[15] المصدر ص 319 .
[16] أسنى المطالب الباب التّاسع ص 48 رقم 19 .
[17] مفتاح النّجاء ص 76 .