النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام علي (عليه السلام) وارث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
المؤلف: السيد محمد هادي الميلاني
المصدر: قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة: ج1، ص397-399
2023-12-07
1378
روى الخوارزمي باسناده عن الناصر للحق في حديث طويل ، قال : " لما قدم علي عليه السّلام على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بفتح خيبر ، قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : لولا أن تقول فيك طائفة من أمّتي ما قالت النصارى في المسيح ، لقلت اليوم فيك مقالا لا تمرّ بملأ إلاّ أخذوا التراب من تحت قدميك ومن فضل طهورك يستشفون به ، ولكن حسبك أن تكون منّي وأنا منك ، ترثني وأرثك وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ انّه لا نبي بعدي ، وإنك تبرئ ذمتي وتقاتل على سنتي ، وإنك غداً في الآخرة أقرب الناس مني ، وإنك أوّل من يرد عليّ الحوض ، وأول من يكسى معي ، وإنك أول من يدخل الجنة من أمتي ، وإن شيعتك على منابر من نور ، وإن الحق على لسانك وفي قلبك وبين عينيك "[1].
وروى النسائي باسناده عن ربيعة بن ناجذ : " أنّ رجلا قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، لم ورثت دون أعمامك ؟ قال : جمع رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أو قال : دعا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بني عبد المطلب فصنع لهم مداً من الطعام . فأكلوا حتى شبعوا ، وبقي الطعام كما هو كأنّه لم يمسّ ، ثم دعا بغمر فشربوا حتى رووا وبقي الشراب كأنّه لم يمس ، أو لم يشرب ، فقال : يا بني عبد المطلب ، إنّي بعثت إليكم خاصّة والى الناس عامة ، وقد رأيتم من هذه الآية ما قد رأيتم ، وأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووارثي ؟ فلم يقم اليه أحدٌ ، فقمت إليه وكنت أصغر القوم ، فقال : اجلس ، ثمّ قالها ثلاث مرات كلّ ذلك أقوم اليه فيقول : اجلس حتى كان في الثالثة ضرب بيده على يدي ثم قال : فبذلك ورثت ابن عمي دون عمّي "[2].
قال الشنقيطي : " أخرج الحافظ أبو القاسم الدمشقي في الأربعين الطوال حديث مؤاخاة الصحابة مطولا وفي آخره : فقال علي : لقد ذهبت روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري ، فإن كان هذا من سخط عليّ فلك العتبى والكرامة . فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : والذي بعثني بالحق ما اخترتك إلا لنفسي ، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير انّه لا نبي بعدي ، وأنت أخي ووارثي قال : وما أرث منك يا نبي الله ؟ قال : ما ورثت الأنبياء من قبلي قال : وما ورثته الأنبياء من قبلك ؟ قال : كتاب ربهم وسنّة نبيهم ، وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي ، ثم تلا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : ( إِخْوَاناً عَلَى سُرُر مُّتَقَابِلِينَ ) وهم المتحابون في الله ينظر بعضهم إلى بعض "[3].
وروى ابن عساكر باسناده عن أبي إسحاق ، قال : " قيل لقثم : بأي شئ ورث علي النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟ قال : كان أوّلنا به لحوقاً وأشدنا به لزوقاً ، فقلت : فأي شئ معنى ورث علي ؟ قال : لا أدري إلاّ أن عيسى بن يونس حدّثنا وذكر حديث مجالد بن سعيد . المراد بالميراث ها هنا العلم بدليل أن العبّاس أقرب منه قرابة ، غير أنّ علياً كان ألزم للنبي وأقدم له صحابة "[4].
دلالة الحديث
إنّه بعد أنْ ثبت أنّ عليّاً عليه السلام وارث رسول الله صلّى الله عليه وآله ، فإنْ المراد من ذلك أنّه قد ثبت له ما كان ثابتاً للنبي من العلوم والمنازل والمناصب ، وذلك لأنّه - كما قال قثم - كان أشدّ الناس اتّصالاً ولصوقاً بالنبي ، أمّا إرثه للعلم فقد نصّ عليه كبار الأئمة الحفّاظ في كتبهم ، كالحاكم النيسابوري في مستدركه وابن عساكر الدمشقي[5] بذيل الحديث عن قثم بن العباس ، بل نصّ الحاكم على أنه اجماعي حيث قال بعده : " فقد ظهر بهذا الاجماع أن علياً ورث العلم من النبي دونهم "[6] ومن الواضح أنّ الأعلمية توجب الأفضلية لقوله تعالى ( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ) وقوله : ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات ) والأفضليّة توجب الإمامة والولاية العامة . . . وأمّا الآخرون ، الذين كان يلهيهم الصفق بالأسواق عن الحضور عند النبيّ والتعلّم عنه ، فقد كانوا يرجعون إلى الإمام عليه السلام في المسائل المختلفة ، وهذا هو الثابت في الواقع والمعترف به من قبل علماء القوم في كتبهم المعتمدة .