النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام علي (عليه السلام) حجّة الله وباب حطة الذي من دخله كان آمناً
المؤلف: السيد محمد هادي الميلاني
المصدر: قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة: ج 2، ص69-70
2024-02-28
1073
روى المتقي عن ابن عبّاس : " علي بن أبي طالب باب حطة ، من دخل منه كان مؤمناً ومن خرج منه كان كافراً "[1] .
قال المناوي : " ( علي باب حطة ) أي طريق حط الخطايا ( من دخل منه ) على الوجه المأمور به كما يشير اليه قوله سبحانه في قصة بني إسرائيل : ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ )[2] كان مؤمناً ( ومن خرج منه كان كافراً ) يعني انه سبحانه وتعالى كما جعل لبني إسرائيل دخولهم الباب متواضعين خاشعين سبباً للغفران ، جعل لهذه الأمة مودة علي والاهتداء بهديه ، وسلوك سبيله وتوليه سبباً للغفران ودخول الجنان ونجاتهم من النيران ، والمراد بخرج منه خرج عليه "[3].
وروى القندوزي باسناده عن أبي سعيد الخدري : " انما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل ، من دخله غفر له "[4].
قال نور الدين السمهودي : " قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم : ( مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ) أي من دخله على الوجه المأمور به كما يشير اليه قوله تعالى في قصة بني إسرائيل : ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ ) أي أريحا قرية الجبارين ، وقيل : بيت المقدس ، إذا خرجتم من التيه ادخلوا بيت المقدس ( فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً ) أي موسعاً عليكم ( وَادْخُلُواْ الْبَابَ ) أي باب أريحا على الأول ، أو باب بيت المقدس على الثاني وهو باب حطة من بيت المقدس ( سُجَّداً ) أي خاضعين متواضعين بالانحناء كالراكع لا السجود الحقيقي ( وَقُولُواْ حِطَّةٌ ) أي حط عنا خطايانا فهو أمر بالاستغفار ، فالحاصل إن الله جعل لبني إسرائيل دخولهم الباب متواضعين مستغفرين سبباً للغفران وجعل لهذه الأمة مودة أهل البيت النبوي وتوليهم سبباً للغفران ودخول الجنان ، كما يشير اليه ما جاء عن ثابت البناني في قوله عزّوجل : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى )[5] قال : إلى ولاية أهل بيته صلّى الله عليه وآله وسلّم .
وكذا جاء عن أبي جعفر الباقر ، ويشير اليه أيضاً حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً " انما سميت ابنتي فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار " .
وكذا حديث علي رضي الله عنه " إن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أخذ بيد حسن وحسين وقال : من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة " . . .
ولأبي سعيد عنه " أخبرني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين ، قلت يا رسول الله فمحبونا ؟ قال : من ورائكم " وكذا حديث جابر مرفوعاً " حب علي يأكل الذنوب ، كما تأكل النار الحطب "[6].
عليٌ وخشونته في ذات الله علي ممسوس في ذات الله
[1] كنز العمال ج 11 ص 603 طبعة حلب ، وقوله تعالى : ( وَقُولُواْ حِطَّةٌ ) أي حطّ عنا أوزارنا . ورواه محمّد صدر العالم في معارج العلى في مناقب المرتضى ص 78 مخطوط . والبدخشي في مفتاح النجاء ص 73 .
[2] سورة البقرة : 58 .
[3] فيض القدير في شرح الجامع الصغير ج 4 ص 356 رقم 5592 .
[4] ينابيع المودة ص 28 ، الباب الرابع .
[5] سورة طه : 82 .
[6] جواهر العقدين ، العقد الثاني الذكر الخامس ص 193 مخطوط .