علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
حديث (هلكت المحاضير).
المؤلف: الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).
المصدر: الفوائد الطوسيّة.
الجزء والصفحة: ص 69 ـ 70.
2024-08-09
646
فائدة رقم (21):
في باب ما يعاين المؤمن والكافر من الكافي حديث يقول فيه الإمام (عليه السلام): هلكت المحاضرون (1) ونجا المقرّبون.
أقول: في الصحاح: الحضر بالضم العدو وفرس محضير ومحضار كثير العدو الحاضر الحي العظيم يقال حاضر طي أو هو جمع كسامر للمسمار وحاج للحجاج الحاضر المقيم ويقال على الماء حاضر وقوم حضار إذا حضروا المياه محاضر قال لبيد: وعلى المياه محاضر خيام وحاضرته جاثيته عند السلطان وهو كالمغالبة والمكاثرة وقال قبل ذلك في الصاد المهملة: حصره ضيق عليه وأحاط به يقال حصره العدو والحصر الضيق البخيل والحصير الملك؛ لأنّه محجوب والحصر العي وضيق الصدر أيضًا والبخل والامتناع.
أقول: الحديث فيه ذكر لخروج صاحب الأمر (عليه السلام) وفي ذلك المقام أورد هذا الكلام وفي بعض كتب الحديث بالصاد المهملة وفي الكافي النسخ التي حضرت الآن بالضاد المعجمة.
فعلى الأول معناه هلك المستعجلون في غيبة المهدي (عليه السلام) التاركون للتسليم والصبر وانتظار الفرج ونجا المقرّبون المسلّمون لأمر الله الصابرون لحكم الله وعلى هذا فالهلاك بمعنى حرمان الثواب واستحقاق العقاب بترك الصبر والتسليم الواجبين.
وعلى الثاني فالمعنى هلك أكثر الأحياء والقبائل لكثرة الشك والشكّاك منهم في أمر القائم (عليه السلام) أو لكثرة ما يقتل منهم أصحاب المهدي (عليه السلام) ونجا المقربّون منهم.
وعلى الثالث المعنى هلك أكثر الحاضرين في ذلك الوقت.
وعلى الرابع هلك الذين يكاثرون الإمام ويغالبونه ويحاربونه.
وعلى الخامس فالمعنى كالأول.
وعلى السادس قريب من الثاني وعلى المعنى الأخير قريب من السابعة فتدبّر والله أعلم.
__________________
(1) في المطبوع عندنا: ((هلكت المحاضير ونجا المقرّبون)) ج 3 ص 132.