1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الحروف وأنواعها :

حروف الجر

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 351-363

2024-11-14

413

 

حروف الجر يجر الاسم في ثلاثة أحوال: 1- إذا سبق بحرف من حروف الجر . 2-اذا كان مضافا اليه. 3-اذا كان تابعا لاسم مجرور. وتقسم حروف الجر الى أربعة أقسام : القسم الأول : ما يعمل في الظاهر والضمير ويتضمن حرف التالية : من ، الى ، عن ، على ، الباء ، اللام ، في . القسم الثاني : ما يعمل في الاسم الظاهر فقط ويتضمن الاحرف التالية : متى ، الكاف ، الواو ،التاء، رب ، مذ ، منذ . القسم الثالث : ما يعمل في المصدر المؤول ويتضمن الحرف : كي . القسم الرابع : ما يعمل في الاستثناء ويتضمن الاحرف : خلا ، عدا ، حاشا . معاني أحرف القسم الاول : من وتأتي لمعان متعددة مثل : 1-التبعيض نحو قوله تعالى (خذ من أموالهم صدقة )(التوبة 103) 2-ابتداء الغاية المكانية نحو : خرجت من الجامعة الى البيت . 3-النص على العموم والتأكيد وهوللزائدة نحو : ما جاءنا من أحد .

                                               351

من : حرف جر زائد . أحد : مجرور لفظا مرفوع مبتدأ . 4-البدل نحو قوله تعالى (أرضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة )(التوبة 83) 5-بيان الجنس ، نحو قوله تعالى (فاجتنبوا الرجس من الأوثان )(الحج 30)وهي تأتي بالاضافة الى ذلك بمعنى : الباء وبمعنى على .الى : معانيها : 1-انتهاء الغاية الزمانية نحو قوله تعالى (ثم أتموا الصيام الى الليل )(البقرة 187) 2-انتهاء الغاية المكانية نحو قوله تعالى (وتحمل أثقالكم الى بلد )(النحل 7) 3-المصاحبة نحو قوله تعالى ( ولا تأكلوا أموالهم الى أموالكم )(النساء 2) عن معانيها : 1-المجاوزة نحو : ابتعد عن الاشرار .2-بمعنى بعد ، نحو قوله تعالى (لتركبن طبقا عن طبق )(الانشقاق19) .3-الاستعلاء بمعنى على ، نحو قوله تعالى (ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه )(محمد 38) . 4-بمعنى من نحو قوله تعالى (وهو الذي يقبل التوبة عن عبادة )(الشورى 25) وتأتي بالاضافة الى ذلك بمعنى : التعليل البدل الاستعانة . على : ومن معانيها : 1- الاستعلاء نحو قوله تعالى (وعليها وعلى الفلك تحملون )(المؤمنون22)

 

                                               352

2-الظرفية نحو قوله تعالى (ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها )(القصص15).           3-المجاوزة بمعنى عن نحو : هل رضيت على النتيجة ؟ 4-التعليل نحو قوله تعالى (ولتكبروا الله على ماهداكم )(البقرة 185) 5-المصاحبة نحو قوله تعالى (وإن ربك لذومغفرة للناس على ظلمهم )(الرعد 6) . 6-الإستدراك نحو : لقد طال الانتضار على أن الامل باللقاء مازال . 7-بمعنى الباء نحو : حقيق علي ألا أقول هذا . الباء ومعانيها : الاستعانة التعدية التعويض الالصاق التبعيض المصاحبة المجاوزة الظرفية البدل الاستعلاء السبيبة  التأكيد التعليل وأهمها : 1-الاستعانة نحو : كتبت بالقلم . 2-الظرفية نحو: سافرت بالليل . 3-التعليل نحو : كافأت المجتهد بعمله . 4-الالصاق نحو : أمسكت بيده . 5-التعويض نحو : اشتريت البضاعة بعشرة دنانير . اللام ومعانيها : الملك شبه الملك التعدية التعليل التأكيد للزائدة تقوية الفعل انتهاء الغاية التعجب بمعنى بعد وبمعنى حروف الجر عن من في مع . وأهمها : 1-الملك نحو قوله تعالى (لله ما في السموات وما في الارض )(البقرة 284) .

                                         353

2-شبه الملك نحو : الطريق للسيارات . 3-التعدية نحو: ما أضرب زيدا لعمرو. 4-التعليل نحو : آتي الى الجامعة لأتعلم . 5-التعجب نحو : لله دره فارسا . 6-التأكيد والزيادة نحو: اعطيت لأخيك جائزة . في : ومعانيها : 1- الظفرية : نحو السيرفي الليل ممتع . 2- التعليل نحو : ذاع اسمه في تصريحات قالها . 3-المصاحبة نحو قوله تعالى (قال ادخلوا  في أمم قد خلت من قبلكم )(الاعراف 38) . 4-الاستعلاء بمعنى على نحو قوله تعالى (ولأصلبنكم في جذوع النخل)(طه 71) 5-المقابلة نحو قوله تعالى (فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )(التوبة 38). 6-(بمعنى الى نحو قوله تعالى (ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا )(الفرقان 51) . 7-بمعنى بعد نحو قوله تعالى (أقم الصلاة لدلوك الشمس )(الاسراء 78) معاني أحرف القسم الثاني وهو ما يجر الظاهر فقط : حتى : ومعناها وهي حرف جر انتهاء الغاية ويشترط في مجرورها أن يكون آخرا أو متصلا بالاخر نحو قولك : سنقاتل حتى آخر رجل فينا

                                              354

سهرت حتى ساعة متأخرة من الليل . الكاف : ومعانيها : 1- التشبيه نحو : هذا وجه كالبدر  2-التعليل نحو قوله تعالى (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )(الاسراء 24) . 3-التوكيد والزيادة نحو قوله تعالى (ليس كمثله شيء)(الشورى 11)الواو :  وتفيد القسم نحو : ورب الكعبة  لأخلصن في عملي . التاء : وتفيد القسم أيضا وتختص بجرها للفظ الجلالة الله نحو قوله تعالى : (تالله لأكيدن أصنامكم )(الانبياء 57) رب : وتفيد التعليل والتكثير حسب ما يدل عليه سياق الكلام ولا تجر إلا النكرات وتقع في صدر الكلام  نحو قولك : رب عجلة تهب ريثا  مذ ومنذ : وتكونان حرفي جر إذا وقع بعدهما اسم يدل على الزمن الماضي أو الحاضر وكان معينا نحو : ما شاهدتم منذ سنة  ما قابلته مذ يومنا  وتكونان اسمين اذا وقع بعدهما اسم مرفوع نحو : منذ يوم الجمعة لم نلتق ثانية ويعرب كل منهما في هذه الحالة مبتدأ والاسم المرفوع خبرا .

                                            355

وتكونان اسمين اذا وقع بعدهما جملة نحو : تفوقت مذ أنا يافع  عرفته منذ تعامل معي ويعرب كل منهما في هذه الحالة ظرف زمان مبنيا في محل نصب والجملة في محل جر مضاف اليه . القسم الثالث : كي : وتكون حرف جر اذا دخلت على أن المصدرية المحذوفة والفعل المنصوب بها وتفيد التعليل نحو : أجد كي أنقذ وطني فالمصدر المؤول من أن المحذوفة بعد كي والفعل المضارع المنصوب بها في محل جر بـ كي : على تقدير كي إنقاذ وطني : لإنقاذ وطني . القسم الرابع ما يعمل في الاستثناء : خلا ، عدا ، حاشا . وهذه تستعمل حروف جر وتستعمل أفعالا جر ما بعدها فهي أحرف جر وما بعدها مجرور بها نحو: قدم الجنود عدا واحد خلا  واحد حاشا واحد . واذا نصب ما بعدها فهي أفعال وما بعدها منصوب على أنه مفعول به وفاعلها ضمير مستتر نحو : قدم الجنود عدا واحد خلا واحد حاشا واحد . أما إذا سبقت هذه بـ ما كانت أفعالا فقط نحو قدم الجنود ما عدا ما خلا ما حاشا واحد . أحكام متفرقة : 1-قد تزداد ما بعد : من ،عن ، الباء ، فلا تؤثر في عملها نحو قوله تعالى :

                                              356

(فبما رحمة من الله لنت لهم )(آل عمران 159) . (عما قليل ليصبحن نادمين )(المؤمنون 40) (مما خطيئاتهم  أغرقوا )(نوح 25) . 2- تستعمل بعض الحروف أسماء مثل : عن نحو قولك : مررت من عن يمينه عن : اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من . 3-الحرف لو لا حرف جر اذا جاء بعده ضمير مثل لو لاه لولاك ويكون للضمير في محل جر بحرف الجر ولك أن تقول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف وجوبا وذلك نحو :  لولا ه لما تفوقت لولا: حرف امتناع لوجود حرف جر أو حرف ابتداء . الضمير مبني على الضم في محل جر بحر الجر أو في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود .أما إذا كان ما بعده اسما ظاهرا فإنه يكون حرف امتناع لوجود والاسم الذي بعده مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجود نحو : لو لا الله لغرقنا  لو لا: حرف امتناع لوجود مبني . الله : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ز وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود أي لو لا الله موجود لغرقنا . شواهد حرف الجر ومعانيها : أ- شواهد معاني من :

1-لابتداء الغاية المكانية :

                                            357

2-لابتداء الغاية الزمانية : (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه )(التوبة 108) 3-التبعيض: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )(آل عمران 92)4-بيان الجنس : (يحلون فيها من أساور من ذهب )(فاطر 33) .(مهما تأتنا به من آية )(الاعراف132) (وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها )(فاطر 2). 5-البدل : (لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون )(الزخرف 60).(لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا )(آل عمران 10)6-زائدة : (ما جاءنا من بشير )(المائدة 19)        (هل تحس منهم من أحد )(مريم 98),(هل من خالق  غير الله  )(فاطر 3) 7-بمعنى عن : (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله )(الزمر 22) . (ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا )(الانبياء 97) 8-بمعنى الباء : (ينظرون من طرف خفي )(الشورى 45). 9-بمعنى في : (إذا  نودي للصلاة من يوم الجمعة )(الجمعة 9) . 10-بمعنى اللام 

                                                   358

 

­(من أجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل )(المائدة 32) ب-شواهد معاني الى : 1-انتهاء الغاية المكانية: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى )(الاسراء 1). (فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق )(المائدة6 )  (الى الله مرجعكم جميعا)(المائدة 105) (اليه يرد علم الساعة )(فصلت 47) . جـ - شواهد معاني عن : 1-بمعنى بعد : ( عما قليل ليصبحن نادمين )(المؤمون 40).2-بمعنى بعد : لا ه ابن عمك لا أفضلت في حسب    عني ولا أنت دياني فتخزوني لذي الأصبع العدواني 3-التعليل : (وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك )(هود 53) .(وما كان استغفار ابراهيم  لابيه الا عن نفس شيئا )(البقرة 48). 5-بمعنى من : (أولئك الذين يتقبل عنهم أحسن ما عملوا )(الاحقاف16) (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده )(الشورى 25) .

                                        359

6-اسم نحو : فلقد أراني للرماح دريئة      من عن يميني تارة وشمالي  

وقلت اجعلي ضوء الفراقد كلها               يمينا ومهدى النجم من عن شمالك

د-شواهد معاني على : 1-الاستعلاء : (فضلنا بعضهم على بعض )(الاسراء 21) 2-المجاوزة بمعنى عن : إذا رضيت علي بنو قشير  لعمر الله أعجبني رضاها 3-بمعنى اللام : علام تقول الرمح يثقل عاتقي إذا أنا لم أطعن اذا الخيل كرت 4-بمعنى من : (إذا اكتالوا على الناس يستوفون )(المطففين 2) .5-المصاحبة بمعنى مع : (وآتى المال على حبه )(البقرة 177). (وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم )(الرعد 6). 6-الاستدراك بمعنى لكن : بكل تداوينا فلم يشف ما بنا   على أن قرب الدار خير من البعد  على أن قرب الدار ليس بنافع  اذا كان من نهواه ليس بذي ود هـ -شواهد معاني الباء: 1-التعدية: (ذهب الله بنورهم )(البقرة 17). (سبحان الذي أسرى بعبده )(اللاسراء 1) .

                                          360

2-التعليل : (فكلا أخذنا بذنبه )(العنكبوت 40). (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم )(المائدة 13)  (إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل )(البقرة 54).3-الالصاق : آمنوا بالله ورسوله 4-الزائدة: (وما ربك بظلام للعبيد )(فصلت 46).(أليس الله بكاف عبده )(الزمر 36). فلست بصابر الا قليلا  فإن لم ينتهوا راجعت ديني فكن لي شفيقا يوم لاذو شفاعة بمعن فتيلا عن سواد بن قارب وإن مدت الايدي الي الزاد لم أكن بأعجلهم اذ أجشع القوم أعجل الشنفري 5-ظرفية بمعنى في : (ولقد نصركم الله ببدر )(آل عمران 123) . 6-المجاوزة بمعنى عن : (فأسأل به خبيرا)(الفرقان 59) 7-الاستعلاء بمعنى على : (من إن تأمنه بقنطار )(آل عمران 57) 8- التبعيض : (عينا يشرب بها عباد الله )(الانسان 6). و- شواهد معاني اللام : 1- الملك :(له مافي السموات وما في الارض )(النساء 171) 2-شبه الملك :(جعل لكن من أنفسكم أزواجا )(النحل 72).

 

                                           361

3-الاستحقاق (الحمد لله )(الفاتحة 2) . 4-بمعنى الى (كل يجري لاجل مسمى )(الرعد 2)5-بمعنى على (يخرون للأدقان )(الاسراء 107) 6-بمعنى بعد (أقم الصلاة لدلوك الشمس)(الاسراء 78) 7-التعدية (فهب لي من لدنك وليا )(مريم 5). ز-شواهد معاني في :1-الظرفية : (غلبت الروم في أدنى الارض)(الروم 2-3) (وفي السماء رزقكم )(الذاريات 22)(وفي الارض آيات للموقنين )(الذاريات 20).(فيها عين جارية )(الغاشية 12).  3-زمانية : (في أربعة أيام سواء للسائلين )(فصلت 10). (وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين )(الروم 3-4) 3-التعليل (فذلكن الذي لمتنني فيه )(يوسف 32) ح- شواهد معاني الكاف : 1- التعليل : (واذكروه كما هداكم )(البقرة 198)(وي كأنه لا يفلح الكافرون)(القصص 82) . 2-اسم : أتنتهون ولن ينهي ذوي شطط كالطعن يذهب فيه الزيت والفتل  وما قتل الاحرار كالعفو عنهم  ومن لك بالحر الذي يحفظ اليدا 3- التشبيه : (مثل نوره كمشكاة )(النور 35) .

 

                                              362

ط –شواهد معاني حتى : 1- انتهاء الغاية : (كلوا واشربوا حتى يتبين لكن الخيط الابيض من الخيط الاسود )(البقرة 187). القى الصحيفة كي يخفف رحله  والزاد حتى نعله ألقاها ي- شواهد معاني الواو : 1- القسم : (والفجر وليال عشر )(الفجر 1-2) (والتين والزيتون وطور سينين)(التين 1-2) 2- واو رب : وليل كموج البحر أرخى سد وله علي بأنواع الهموم ليبتلي لأمرئ القيس  رب حلم أضاعه عدم المال وجهل غطى عليه النعيم ك-شواهد معاني التاء : القسم : (تالله  لقد آثرك الله علينا )(يوسف 91).(قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم )(يوسف 95) ل-شواهد خلا : خلا الله لا أرجوك سواك وإنما  أعد عيالي شعبة من عيالكا
 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي