1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : أقسام الحديث :

الحديث الموقوف والمقطوع

المؤلف:  الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي

المصدر:  وصول الأخيار إلى أصول الأخبار

الجزء والصفحة:  ص 104 ـ 105

2024-12-19

120

الموقوف:

وهو المروي عن الصحابة أو أصحاب الأئمّة (عليهم السلام) قولاً لهم أو فعلاً، متّصلاً كان أو منقطعاً صحيحاً أو غيره.

ويستعمل في غيرهم مقيّداً، فيقال: (وقفه فلان على فلان) مثلاً إذا لم يكن من أصحاب المعصومين (عليهم السلام).

وبعض الناس يسمّي الموقوف (أثراً) كالمقطوع الآتي، وليس بحجّة وإن صحَّ سنده.

واعلم أنّ من الموقوف قول الراوي (كنّا نقول) أو (نفعل كذا) أو (كانوا لا يرون بأساً بكذا) إذا لم يضف ذلك الى زمان المعصوم، أمّا إذا أضيف فقد يكون مرفوعاً إذا دلّت قرائن الأحوال على أمرهم بذلك أو عدم خفائه عنهم كما تقدّم.

وقال بعض المحدّثين: تفسير الصحابي مرفوع.

وهو قريب إذا كان ممّا لا دخل للاجتهاد فيه، كشأن النزول ونحوه، وإلا فهو موقوف.

 

المقطوع:

وهو المروي عن التابعين قولاً لهم أو فعلاً.

وأصحابنا لم يفرّقوا بينه وبين الموقوف فيما يظهر من كلامهم.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي