1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : المجتمع و قضاياه : آداب عامة :

قواعد الاهتمام بالبشر / حسن المعاشرة

المؤلف:  حسن علي الجوادي

المصدر:  قواعد النجاح لمختلف الشخصيات

الجزء والصفحة:  ص 83 ــ 84

2025-01-13

31

المجتمع البشري عبارة عن مجموعة من الافراد تجمعهم اللغة او العرق أو الدين أو الحدود الجغرافية، وتختلف هذه المجتمعات من عصر لآخر، من حيث الثقافة والفكر وطبيعة العيش وتفاصيل كثيرة، وتأتي فكرة الاجتماع من خلال الواقع الذي يعيشه البشر فكل واحد يحتاج الى الاخر، الرجل يحتاج الى زوجة، والفقير يحتاج الى المال، والغني يحتاج الى من هو دونه الذي يملك تخصصاً لا يملكه والمريض بحاجة إلى الطبيب، إلى آخر هذه العلاقات المختلفة، فعلى ضوئها صار الاجتماع البشري، فاصبح الجميع مهتماً ولو بصورة ضعيفة بالبناء الاجتماعي للناس، وبات الاغلب يؤمن بهذه المسألة، ولا يمكن نكران اهمية اجتماع الناس، وحصول الألفة والمودة والتفاهم فيما بينهم، اذ تصرح المدارس العلمية بان الانسان اجتماعي بطبعه اي ان طبيعته البشرية والفطرية تدفعه لكي يجتمع مع الناس وصرح القرآن بأهمية التعارف فيما بين البشر، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات: 13]، فكل هذا الوضوح في معنى التعارف وفي مفهومه الرحب الواسع يجعل الباحث امام الصورة الناصعة لأهمية الترابط بين الناس، ولا يظهر الترابط ابدا ما لم تكن هنالك فلسفة وغاية يعرف من خلالها الانسان لماذا الرابطة ولماذا الاهتمام بالناس، وماذا يجني الانسان من ذلك؟ وهل ان كل عمل يقوم به الانسان يجب ان تكون فيه منفعة مباشرة تعود اليه؟ فالاختلاف بين البشر لا يلغي تواصلهم ولا مودتهم، فالواقع لا يمكن طرحه والتمسك بعالم المثال عند الحديث عن البشر والمجتمع الانساني، فأساس الاختلاف موجود، من اللون والطول والجمال والمواهب وغيرها، فحقيقة الاختلاف طبيعية لا تمنع من الاجتماع والتعارف والاهتمام، وهنالك من يضع قيوداً أخرى كالعرق والحزب والمؤسسة والتوجه، وهنالك اشياء تفرض بصورة جبرية كالحدود الجغرافية واللغة والقومية، ويسعى الكثير لكي يجد في هذه الاختلافات بين البشر فجوة ينطلق منها للتمييز بين الناس، ونحن نلاحظ التمايز بين البشر أخذ مأخذه، وهو اليوم ومنذ القدم شاغل من مشاغل الانسان، رغم اننا نجد العالم المتحضر كله ينادي ضد العنصرية والتفرقة بين البشر، لكن هذه الأصوات لا تعدو أن تكون مجازية لا حقيقة وراءها، واذا كان الجميع ينبذ صور الاختلاف و التمايز بين البشر، فلماذا يكثر التمايز في الأوساط التي تنادي صوتياً بعدم التمييز العنصري؟ المدارس المختلفة كتبت دراسات كثيرة عن الانسان، سواء اكانت الفلسفية بشتى انواعها أو النفسية او الاجتماعية، وتحدث أهل التنظير من العلماء والادباء حول موضوع الانسان بشكل مستفيض، وكل واحد منهم له وجهته الخاصة، ويكاد يتفق الجميع على مبدأ التعاون بين البشر، وان قوام الحياة يبدأ من الترابط بين الافراد على جميع المستويات التي تؤثر في واقع النسيج البشري، وتؤثر عليه بصور مختلفة، بيد ان هذا الانتاج الضخم من النظريات الكبرى بعضها أخفق والبعض الآخر نجح في علاج مثل هذه المشاكل؛ لان اغلب ما يطرح هو للتنظير فقط، اذ لا يلحظ معه الجنبة العملية والواقعية، وبعض هؤلاء انطلق من مفهوم ديني، واخر من مفهوم دراسي وعلمي، ولا يمكن ارجاع الاخفاق في التطبيق الى النظريات فقط، بل الانسان نفسه لم يلتزم بالكثير من القواعد والقوانين في مجمل حياته بكافة تفاصيلها، لذا نجد ان الدين وضع قانون الثواب والعقاب الأخروي، وبعض الاشياء وضع آثارها في الحياة الدنيا، وهذه الأساليب تكون معالجة لمبدأ التسويف والاهمال الذي يرتكز عليه الانسان في اوقات كثيرة، لذا جاءت قواعد الدين في الاهتمام بالبشر حاملة للآثار الأخروية والدنيوية من جهة الثواب والعقاب، فالإنسان تحركه وتدفعه المبادئ التي يرى فيها نسبة واضحة النفع أو التهديد احياناً، فيعتبر الدين محركاً للإنسان نحو تحقيق الفضائل والخصال الحميدة والصفات الحسنة ومن هذه الاهتمامات التي صب الدين نصوصه عليها هي الاهتمام بالناس واحترام بعضهم البعض، جاعلاً للإنسان القيمة الكبرى من بين الكائنات المختلفة، فالقرآن الكريم والاحاديث الواردة عن اهل البيت (عليهم السلام) تقرر بشكل لا ريب فيه، اهمية مراعاة الانسان وقد وضعت حدوداً وقيوداً للتعامل فيما بين البشر، وحددت صور العلاقات، وبثت فيهم روح المحبة والتعاون، وتأكيدها على المبادئ الفطرية الصحيحة، التي من خلالها يصبح الانسان في رقي دائم، ويمكن له ان يعيش الواقع بصورة مذهلة بعيداً عن النظريات التي لا تضمن له العيش السليم، في ظل عالم متأزم على المستوى النفسي والروحي، فلا علاقات دون مصالح ومطامع وحسابات ضيقة، المنفعة تسود العالم اليوم، واغلب العلاقات تقتصر على المنفعة والمصلحة، وان لم تكن كذلك فهي نادرة جداً، ومع الاسف الشديد. مثل هذه الافكار بدأت تغزو واقع المسلمين الذين يمتلكون حضارة اسلامية انسانية لا يملكها غيرهم، من حيث العراقة والانسانية المنبثقة من التعاليم الالهية، فغدت مسالة الاهتمام بالإنسان حبراً يلطخ الورق، لا أثر لها في واقع الحياة، وكل عارف يلتمس تلك المهمة التي ترفع من مستوى العلاقات بين البشر، ومن النادر رؤية الصورة الانسانية الطيبة كالاهتمام بالأيتام، واحترام الطبقات المختلفة في المجتمع، وبناء البيوت للفقراء والمساكين، وحماية ذوي الحالات الخاصة، من اهل الرشد والعقل، وغيرها من الصور التي بات وجودها يشكل تعجباً للمشاهد وكأنها افعال من كوكب آخر، حقاً هذا يشرح مدى تساهل البشر في الاهتمام بقضاياهم، ومدى تخلف الانسان المتحضر عن هذه القضية الحيوية، لا يختلف الجميع على قيمة الاهتمام بالإنسان، واهمية معاملة الانسان كفرد عاقل وهبه الله الحياة وحق العيش في الأرض، كما لا يختلف اثنان على ان الانسان هو المحور الذي تدور عليه رحى التكاليف والخطابات فمشكلة البشر اليوم اغفالهم حق الانسان، فعندما يشرعون قوانين حقوق الحيوان، كان الأحرى بهم ان يشرعوا قوانين حب الانسان للإنسان، فالإنسان يقتل كل يوم ويسفك دمه وينتهك، ولا قيمة له، الانسان لا يقتله حيوان آخر يختلف عنه في الجنس، يقتله ابن جنسه، ويشبهه بالفصيلة والعقل، فالإنسان الفقير او المسالم يصبح أكثر عرضة للخطر في اماكن كثيرة في هذا العالم، يجبر ان يكون دموياً وهو لا يريد هذه الصفة ابداً، فلا وجود لمنظمات لها عملها الذي يهتم بالإنسان وقضاياه المختلفة، حتى أولئك الذين يصرخون كل يوم باسم الانسانية في غفلة نائمون، فالواقع والفعل شيء، والصوت والاعلام شيء آخر، فما يقوله الكثير في غرفة الكاميرا يختلف تماماً عن فعله خارج تلك الغرفة، واذا كان الدين مؤسسة فكرية وتربوية كبرى فانه لم يغفل عن الاهتمام بالإنسان وقضيته وهدايته ورشده وصلاحه الا تجد ذلك ظاهراً في قوله تعالى: {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [هود: 88]، فهذا المرشد الاعلى والنبي الطاهر، لا يريد سوى هداية وصلاح البشرية، وهذه غاية السماء والرسل والانبياء، حب البشر وهدايتهم وصلاحهم وانتقالهم من الظلمات الى النور، وهو هدف القرآن الكريم واخراجهم من ذل اتباع الشيطان الى عز عبودية الرحمن، باختصار شديد الاهتمام بالإنسان وشؤونه، وهذا ما حفلت به النصوص الدينية الواردة عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) واهل البيت (عليهم السلام)، وخشية الاطالة المملة ندخل في القواعد التي استخلصتها من مصادرنا الحديثية التي تعنى بالإنسان والاهتمام به وهي قواعد نافعة لمن يريد ان يهتم بالبشر.

ـ حسن المعاشرة

ان هذا الموضوع قد وضع له الشيخ الكليني في الكافي كتاباً مستقلاً واسماه كتاب العشرة، وقسمه على ابواب متفرقة من هنا تظهر اهمية هذا الموضوع، فالدين يحث بشكل صريح على حسن المعاشرة وهي صورة من صور الاهتمام بالناس، ولمفهوم حسن المعاشرة أكثر من مصداق، يدخل موضوع الجار والاهتمام به والتحبب والتودد إلى الناس ومجاملتهم وصرف النظر عنهم والابتعاد عن حسدهم، وغيرها الكثير، ويمكن ايجاز ذلك بالنقاط التالية:

1ـ عَنْ مُرَازِمٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): (عَلَيْكُمْ بِالصَّلَاةِ فِي الْمَسَاجِدِ وَحُسْنِ الْجَوَارِ لِلنَّاسِ وَإِقَامَةِ الشَّهَادَةِ وَحُضُورِ الْجَنَائِزِ إِنَّهَ لَا بُدَّ لَكُمْ مِنَ النَّاسِ إِنَّ أَحَداً لَا يَسْتَغْنِي عَنِ النَّاسِ حَيَاتَهُ وَالنَّاسُ لَا بُدَّ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ) (1).

من وصية الامام الصادق (عليه السلام) نستلهم فوائد عدة، منها حسن الجوار وحضور الجنائز، فان لهذين الفعلين أثراً في حياة كل انسان، فمن آداب المعاشرة ان تكون لك اخلاق جميلة مع جارك، سواء اكان قرب بيتك ام قرب عملك، وفي شرح المازندراني: (بأن تحفظ الجار غايباً وتكرمه شاهداً وتنصره مظلوماً وتستر عيوبه وتغفر ذنوبه وتخلص بصحبته وتقيل عثرته ولا تسلمه عند شدائده، وبالجملة تفعل ما يرضيه وتترك ما يؤذيه) (2).

2ـ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) كَيْفَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَصْنَعَ فِيما بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا وَفِيما بَيْنَنَا وَبَيْنَ خُلَطَائِنَا مِنَ النَّاسِ فَقَالَ: (تُؤَدُّونَ الأَمَانَةَ إِلَيْهِمْ وَتُقِيمُونَ الشَّهَادَةَ لهُمْ وَعَلَيْهِمْ وتَعُودُونَ مَرْضَاهُمْ وَتَشْهَدُونَ جَنَائِزَهُمْ) (3).

ويلاحظ المتأمل بهذه الرواية جنبات مهمة وفوائد سلوكية جليلة النفع، فالراوي يسأل الامام الصادق (عليه السلام) عن معاشرة الناس، الذين يخالطهم ويعيش معهم، حتى وان اختلفوا معه في العقيدة، هل يضربهم؟ أو يستحقرهم؟ او يخون أمانتهم؟ أو يقطعهم؟ علمه الامام (عليه السلام) كيف يكون طيباً مع الآخرين، ان تؤدي أمانتهم، وكذلك زيارة مرضاهم، انها رسالة عظيمة لنا جميعا، وتعد صورة ناصعة من صور اهتمام الدين بالناس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ اصول الكافي: الشيخ الكليني، ج 2، ص 635.

2ـ شرح أصول الكافي: الشيخ المازندراني، ج 11، ص89.

3ـ اصول الكافي: ج 2، ص 635. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي