تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تعداد آيات الأحكام
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص819-821.
14-10-2014
1523
اصطلحوا على إطلاق هذه السمة ، على كل آية اشتملت على حكم شرعي فرعي عملي ، من تكليف أو وضع ، بمعناه المعهود في الكتب الفقهية ، عبادةً كانت أو معاملة .
قالوا : إنها تقرب من خمس مائة آية – بما فيها من تكرار- . وأول من عبر بهذا العدد هو مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ .) . كان له تفسير – غير تفسيره الكبير – اشتهر باسم : تفسير خمس مائة آية ، يتناول فيه الأوامر والنواهي الواردة في القرآن الكريم . وكان يُعَد تفسيراً فقهياً آنذاك .. (1) . ولم يكن أول تفسير كتب ذلك العهد ، فقد سبقه الى ذلك محمد بن السائب الكلبي (ت 146هـ) . غير أن ذكر هذا العدد وقع عن لسان مقاتل وراج عند المفسرين ..
هذا ابن المتوج (2) أيضاً أسمى كتابه في التفسير الفقهي : " النهاية في تفسير الخمس مائة آية " . وكان لسميه (3) ايضاً كتاب بهذا الاسم : " منهاج الهداية في تفسير آيات الأحكام الخمس مائة " (4) .
وهكذا جرى عليه المفسرون لآيات الأحكام .
قال الفاضل المقداد (5) : اشتهر بين القوام أن الآيات المبحوث عنها – في المجالات الفقهية – نحو من خمس مائة آية . وذلك إنما هو بالمتكرر والمتداخل ، وإلا فهي لا تبلغ ذلك ..
وعلل هذا التقليل من آيات الأحكام ، بأن القرآن في جل آياته يهدف الى الأصول أكثر من الفروع ، وقد تكفلها بيان الرسول .. حيث كانت السنة الشريفة تكملة للكتاب العزيز .. (6) .
وقد عددنا الآيات التي تعرض لها في الكتاب فوجدناها تقرب من ثمان مائة آية ..
وهكذا في سائر الكتب التفسيرية لآيات الأحكام ... ولعل الزيادة جاءت من قبل الاستشهاد بالنظائر ما شاكل ..
هذا لو فسرنا آية الحكم بما اشتمل على حكم شرعي فرعي عملي ، حسب مصطلح الفقهاء .. أما إذا ما لاحظنا الأهداف التي تستهدفها رسالة القرآن الكريم ، والتي تتلخص في إسعاد الإنسان في حياته ، إن مادية او معنوية ، إن في دنيا عاجلة أو آخرة آجلة .. فهذا المعنى يشمل جل آيات القرآن الكريم ، بل كلها وهي تحمل رسالتها الى الأنسان : كيف يعيش سعيداً .. الأمر الذي يعم مسائل الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية في جميع أبعادها المترامية .. فيشمل كل تصرفاته في الحياة : إن عبادة أو أخلاق أو معاملة ، في معناها العالم ..
إذن فأي آية في القرآن لا تهدف الى جانب من هذه الأهداف السامية والتي شملت حياة الإنسان عبر الوجود ؟ !
الأمر الذي تنبه له المتأخرون من اصحاب التفسير العصري ، فعنوا بجانب التشريع السياسي – الاجتماعي في القرآن أكثر من إلمامهم بجانب العبادات الفردية وأنواع المعاملات الخاصة – المبحوث عنها داخل إطار الفقه التقليدي القديم – فخرجوا بالقرآن الى آفاق أوسع وأبعاد قد لا تتناهى الى حد ..
نعم ، هذا هو شأن القرآن ، ذلك الكتاب الخالد بتشريعاته عبر الوجود ..
وعليه فجميع آيات الذكر الحكيم آيات الأحكام ؛ وفي كل آية منه دستور عام ؛ تلك هي رسالة القرآن الشاملة الباقية مع الأبد ..
________________________
1- مخطوط . طبقات المفسرين للداوودي ، ج2 ، ص331 ؛ تاريخ التراث العربي لفؤاد سزﮔـين ، ج1 ، ص85 ؛ معجم المفسرين لعادل نويهض ،ج2 ، ص683.
2- هو فخر الدين أحمد بن عبد الله بن المتوج البحراني توفي بعد سنة 771هـ .
3- هو جمال الدين ابن المتوج البحراني توفي بعد سنة 836 هـ .
4- راجع : مسالك الأفهام (المقدمة) للكاظمي ، بقلم السيد شهاب الدين المرعشي ، ج1 ، ص9-10 .
5- هو : جمال الدين المقداد بن عبد الله السيوري المتوفى سنة 826 هـ . له تأليف لطيف في آيات الأحكام ، أسماه : كنز العرفان في فقه القرآن . وسنذكره .
6- كنز العرفان ، ج1 ، ص5.