1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

التفاسير الروائية : تفسير القرآن العزيز

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة

الجزء والصفحة:  ص 177-180.

14-10-2014

2262

اسم الكتاب هو : " تفسير القرآن العزيز " ، لكنه معروف بتفسير عبد الرزاق ، نسبة الى المؤلف ، ونحن سميناه بتفسير القرآن العزيز ؛ لأن هذا الاسم مذكور من قبل المؤلف نفسه ، ففي النسخة المخطوطة جاء تعبير " كتاب تفسير القرآن العزيز المنزل على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (صلى الله عليه واله) وعلى آله وأصحابه وتابعيه بإحسان الى يوم الدين " .

والمؤلف : هو عبد الرزاق بن همام بن نافع الحافظ أبو بكر الحميري مولاهم الصنعاني ، ولد بصنعاء اليمن سنة 126هـ من حفاظ الحديث الثقات ، كان يحفظ نحواً من سبعة عشر ألف حديث ، كان أبرز تلاميذ معمر بن راشد ،وكان يروي عن معمر وابن جريح والأوزاعي والثوري وابن عيينة ، وروى عن أحمد بن حنبل وأبن معين والذهلي وأحمد بن صالح (1) ، قال ابن سعد : مات في نصف شوال سنة إحدى عشرة ومائتين ، وعاش خمساً وثمانين سنة (2).

تكلم العلماء فيه بكلمات مختلفة كثيرة ، أكثرها ترجع الى عقيدته ومذهبه ، فمنهم من قال : إنه سني ومعتقد بتفضيل أبي بكر وعمر على علي ، وإن أبا بكر خليفة رسول الله من دون فصل ، ومنهم من يقول : إن فيه شيئاً من التشيع ، ومنهم من يقول : إنه شيعي ، كما جاء في السير : أنه الحفاظ الكبير ، عالم اليمن ، الثقة الشيعي (3).

وقال الداودي في طبقاته : قال أحمد : كان عبد الرزاق يحفظ حديث معمر ، وثقه غير واحد ، حديثه مخرج في الصحاح ، وله ما ينفرد به ، ونقموا عليه التشيع ، وما كان يغلو فيه ، بل كان يحب علياً عليه السلام ويبغض من قاتله (4).

وهذا التفسير أقدم تفسير روائي مهم يحتوي على 3759 حديثاً ، لأجل ذلك يمكن أن نقول : هذا التفسير واسطة العقد من التفسير في عهد الصحابة والتابعين الى عصر ابن جرير الطبري ، فمرجع المفسرين في التفسير الروائي الى زمن الطبري كان منحصراً بتفسير عبد الرزاق ، وقد اعتمد في تفسيره على أقوال وروايات شيخه وأستاذه سفيان الثوري أكثر من الآخرين (5) .ولكن مع هذا هناك كثير من الآيات ، لا نجد رواية مفسرة لها في كتاب عبد الرزاق .

منهجه : ليس له منهج خاص س؛ إذ كان يذكر الروايات المتعلقة بالآيات من دون أي نقد وإبرام ، ولكن نذكر هنا مسألتين :

الأولى : ليس كل ما جاء في تفسيره تفسيراً للآيات وتبييناً للمجملات ، بل الروايات الموجودة فيه تنقسم الى الأقسام التالية :

1- روايات القرآن بالرأي : وتقسيم الآيات ، وزمان نزول القرآن ،وكيفيته ،وغيرها من العلوم الأخرى المندرجة في علوم القرآن واصطلاحا .

2- روايات فضل الآيات وخواصها .

3- روايات أسباب النزول .

4- روايات تفسير الآيات بأساليب مختلفة .

5- روايات أخرى تتعلق بالآيات غير ما مر من الأقسام ، مثل مكان النزول ، كيفية القراءة وغيرهما .

والثانية : إن الابتلاء بنقل الإسرائيليات في التفاسير الروائية  ، ليس على حد سواء ، فهناك تفسير روائي يشتمل على كثير من الروايات الموضوعة والإسرائيلية ، بينما نجد بعض التفاسير ، خالياً من كثير منها ، ومن جملتها تفسير عبد الرزاق .

قال الدكتور مصطفى مسلم : ومما أخذ على الصنعاني الذي سلك طريقة المحدثين وتتبع أقوال السلف في معاني الآيات وأسباب النزول ورواها بأسانيدها (مع الاهتمام بالسند وأقوال السلف مع تساهلهم في مضمون كثير من الأخبار التي يروونها ) قد روى من جملة ما روى بعض الروايات عن وهب بن منبه وكعب الأخبار وابن جريج وغيرهم من الذين عرفوا برواية الإسرائيليات ، وعلى الرغم من أن الإمام عبد الرزاق لم يكثر من رواية الإسرائيليات هذه ، وتجنب ما فيه خدش بعصمة الأنبياء عليهم السلام ، نجده في قصة داود عليه السلام وتسور المحراب عليه ، يختار من تلك القصص أسلمها وأقربها الى القبول ،وكذلك في قصة أيوب وقصة يوسف عليه السلام ، وكذلك تجنب رواية الإسرائيليات التي تتنافي مع العقيدة وظاهر الشريعة ، إلا أنه لم يسلم من إيراد بعض القصص الإسرائيلي الذي لا نستسيغ روايته عقلاً ، كما أور د في سورة البقرة الآية 102 قصة هاروت وماروت ، وفي سورة "ق" وغيرها (6).
___________________________

1- معجم المفسرين لعادل نويهض ،حرف العين .
2- طبقات المفسرين ، للداودي 2: 11 حرف العين .
3- راجع : الموسوعة الميسرة في تراجم ائمة التفسير والاقراء والنحو واللغة ، لوليد بن أحمد الحسين الزبيري وغيره 2 : 1218 ، حرف العين .
4- طبقات المفسرين ، للداودي 1: 302 ، حرف العين .
5- راجع : المفسرون حياتهم ومنهجهم : 290.
6- تفسير عبد الرزاق الصنعاني 1: 31 ، من تقديم مصطفى مسلم محمد .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي