تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الاسرائيليات في هدية ملكة سبأ لسيدنا سليمان
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص693-694.
15-10-2014
8556
مـن الاسـرائيـلـيات ما ذكره كثير من المفسرين ، كابن جرير ، والثعلبي ، والبغوي ، وصاحب (الدر) ، في الهدية التي ارسلتها بلقيس الى سيدنا سليمان (عليه السلام) ، واليك ما ذكره البغوي في تفسيره ، وذلك عند تفسير قوله تعالى : {وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ} [النمل : 35] .
قال البغوي : فأهدت اليه وُصفاء ووصائف قال ابن عباس : البستهم لباسا واحدا كي لا يعرف الذكر من الأنثى وقال مجاهد : ألبس الغلمان لباس الجواري ، وألبس الجواري ألبسة الغلمان واختلفوا في عددهم ، فقال ابن عباس : مائة وصيف ، ومائة وصيفة (1) وقال مجاهد ومقاتل : مئتا غلام ، ومئتا جارية وقال قتادة وسعيد بن جبير وغيرهما : أرسلت إليه بلَبنة من ذهب في حرير ، وديباج .
وقـال وهب وغيره : عمدت بلقيس الى خمس مائة غلام ، وخمس مائة جارية ، فألبست الغلمان لباس الـجـواري ، وجـعـلت في سواعدهم أساور من ذهب ، وفي أعناقهم أطواقاً من ذهب ، وفي آذانهم أقراطاً ، وشتوفاً مرصّعات بأنواع الجواهر . وألبست الجواري لباس الغلمان : الأقبية والمناطق ، وحملت الجواري على خمس مائة رمكة (2) ، والغلمان على خمس مائة برذون (3) ، على كـل فـرس لـجـام من ذهب مرصّع بالجواهر ، وغواشيها من الديباج الملون وبعثت إليه خمس مائة لبنة من ذهب وخمس مائة لبنة من فضة ، وتاجاً مكللا بالدرّ والياقوت وأرسلت إليه المسك والعنبر والـعـود ، وعـمدت الى حُقّة ، فجعلت فيها درة ثمينة غير مثقوبة ، وخرزة مثقوبة معوجّة الثقب وارسـلت مع الهدية رجالاً من عقلاء قومها ، وكتبت معهم كتاباً الى سليمان بالهدية . وقالت : ان كنت نبياً فميز لي بين الوصائف والوصفاء ، واخبرني بما في الحُقّة قبل أن تفتحها ، واثقب الدر ثقباً مستوياً ، وادخل خيطاً في الخرزة المثقوبة من غير علاج إنس ولا جنّ .
ورووا ايضاً : أن سليمان (عليه السلام) أمر الجن أن يضربوا لبنات الذهب ولبنات الفضة ، ففعلوا ، ثم امرهم ان يفرشوا الطريق من موضعه الذي هو فيه الى تسعة فراسخ ميداناً واحداً ، بلبنات الذهب والفضة!! وأن يـعدوا في الميدان أعجب دواب البر والبحر ، فأعدوها . ثم قعد على سريره ، وأمر الشياطين ان يـصـطفوا صفوفاً فراسخ ، وأمر الإنس فاصطفوا فراسخ ، وأمر الوحوش والسباع والهوام والـطـيـر ، فاصطفوا فـراسخ عن يمينه وعن يساره ، فلما دنا القوم من الميدان ، ونظروا الى مـلـك سـلـيـمان ، ورأوا الدواب التي لم تر أعينهم مثلها تروث على لبن الذهب والفضة ، تقاصرت أنـفـسهم ، ورموا بما معهم من الهدايا ثم كان أن استعان سليمان بجبريل والشياطين ، والأرضة في الإجابة عما سألته عنه (4) .
ومعظم ذلك مما لانشك انه من الاسرائيليات المكذوبة (5) ، وأي ملك في الدنيا يتسع لفرش تـسـعـة فراسخ بلبنات الذهب والفضة ؟!! وفي رواية وهب ما يدل على الأصل الذي جاءت منه هذه المرويات . وأن مـن روى ذلـك من السلف فإنما أخذه عن مسلمة أهل الكتاب . وما كان أجدر بكتب التفسير ان تنزه عن مثل هذا اللغو والخرافات التي تدسست الى الرواية الاسلامية فأساءت اليها.
_________________
1- أي خادم ، وخادمة .
2- أنثى البغال .
3- البغل .
4- تفسير البغوي ، ج3 ، ص417 و418 .
5- تفسير ابن كثير ، ج3 ، ص363.