تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الشهيد والشهادة
المؤلف: الشيخ محسن قراءتي
المصدر: دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة: ص 35-38.
16-12-2015
6681
قال تعالى : {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران : 169] .
نحن - ووفق مبنى القرآن الكريم الذي يعد الشهداء أحياء - نسلّم على شهداء طريق الإسلام وبالخصوص شهداء كربلاء ، ونخاطبهم ونتوسل بهم .
عندما وضعت معركة أحد أوزارها نادى أبو سفيان : إن هؤلاء السبعين من قتلى المسلمين في أحد عوض عن السبعين من قتلانا في معركة بدر ، ولكن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : قتلانا في الجنّة ، وقتلاكم في النار (1) .
الشهيد والشهادة في الروايات
1- ورد في الروايات أن للشهيد سبع خصال معطاة من الله تعالى ، وهي هذه :
إن أول قطرة من دمه موجبة لغفران ذنوبه ، يضع رأسه في حضن الحور العين ، يتجمّل بلباس الجنة ، يتعطّر بأفضل العطور، يشاهد مكانه في الجنة ، يمكن له التجوال في كل الجنة ، يرفع عنه الستر فينظر لوجه الله تعالى (2) .
2- سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) أحد المسلمين يقول : (أسألك خير ما تُسأل) ، فقال : إن استجيب دعاؤه لرزق الشهادة (3) .
3- ورد في رواية أخرى : إن فوق كل خير خيراً إلا الشهادة فلا يتصور فوقها خير (4) .
4- إن للشهيد مقام الشفاعة يوم القيامه (5) .
5- روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : لا تُعرض على الشهيد خطاياه يوم القيامة (6) .
6- مقام شهداء الصف الأول في الحرب أفضل من غيرهم (7) .
7- يرد المجاهدون إلى الجنة من باب خاص (8) ، ويدخلون الجنة قبل الكل (9) ، ولهم فيها مقام مخصوص (10) .
8- الشهيد فحسب من يتمنن أ´ن يرجع إلن الدنيا ليستشهد مرة أخرى (11).
9- أفضل الموت الشهادة (12) .
10- لا يوجد قطرة أحب إلن الله تعالى من قطرة دم سالت في سبيله (13) .
11- اذا كان يوم القيامة يخرج الشهيد من قبره شاهراً سيفه تشخب أوداجه دماً ، اللون لون الدم والرائحة المسك يخطو في عرصة القيامة (14) .
12- أئمتنا (عليهم السلام) شهداء ، وكذلك كثير من الأنبياء وأتباعهم كانوا من الشهداء ، قال تعالى : {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ...} [آل عمران : 146] ، وقال أيضاً : {يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ} [البقرة : 61] .
13- الإمام علي (عليه السلام) مع تمتعه بمئات الفضائل والمناقب إلا أنه لم يقل : (فزت وربّ الكعبة) إلا حينما استشهد في محراب صلاته ، وهو الذي كان أول الناس باب الى مسجد الرسول إلا بيته ، أبو الأئمة وزوج الزهراء (عليها السلام) ، كاسر الأصنام ، وضربته يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين ، ولكنه لم يقل ولا في أي واحد من هذه الموارد : (فزت) .
14- قال امير المؤمنين (عليه السلام) : (والذي نفس ابن أبي طالب بيده لألف ضربة بالسيف أهون عليّ من ميتة على الفراش) (15) .
15- وكان علي (عليه السلام) حزيناً بعد أن وضعت معركة أحد أوزارها ؛ لأنه لم يكن من الشهداء ، حتى بشره النبي (صلى الله عليه وآله) بالشهادة في المستقبل .
16- يقول الشهيد مطهري في كتابه (الحماسة الحسينية) : السخي يخلّد ماله ، والفنان يخلد فنه ، والعالم يخلّد علمه ، ولكن الشهيد يخلّد نفسه هو (16) .
17- في عالم الحيوانات أيضاً لا قيمة للخروف الميت ، ولكن الخروف الذي يذبح الى جهة القبلة ويذكر عليه اسم الله تكون له قيمة في الشرع الإسلامي .
18- ثمّ إن الأعمى لا يمكنه أن يدرك معنى البصر ، كذلك لا يمكن لمن يعيش في هذه الدنيا أن يدرك حياة الشهداء .
19- إذا كان لإنفاق المال في سبيل الله قابلية النمو الى حد سبع مئة ضعف واكثر فكيف بإعطاء النفس في سبيل الله ؟
_______________________
1. تفسير مجمع البيان ، ج2 ، ص 330 (إذ ورد في الرواية أنه قال لهم (صلى الله عليه وآله) : اجيبوه فقالوا : لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار...الخ).
2. وساثل الشيعة ، ج11، ص ١٠ .
3. مستدرك وسائل الشيعة ، ج2 ، ص ٢٤٣ .
4. بحار الأنوار، ج ٧٤ ، ص ٦١ .
5. بحار الأنوار، ج ٢ ، ص ١٥ .
6. وسائل الشيعة ، ج 11 ، ص ٩ .
7. ميزان الحكمة .
8. بحار الأنوار ، ج97 ، ص 8 .
9. المصدر السابق ، ج97 ، ص 11 .
10. تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص241 .
11. كنز العمال ، ج4 ، ص 290 .
12. بحار الأنوار ، ج100 ، ص 8 .
13. وسائل الشيعة ، ج11 ، ص 6 .
14. بحار الأنوار ، ج97 ، ص 13 .
15. شرح ابن أبي الحديد ، ج1 ، ص 305 .
16. الحماسة الحسينية ، ج3 ، ص 40 .