1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

آفات التفسير بالمأثور : الوضع في التفسير

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص556-558.

14-10-2014

4494

كان الوضع والتزوير من اهم اسباب الوهن في التفسير المأثور فقد كانت الدواعي متوفرة للدس والاخـتـلاق فـي المأثور من التفسير ، الى جنب الوضع في الحديث ، فهناك اسباب سياسية واخرى مـذهـبية وكلامية ، وربما عاطفية ، كانت عن قصور النظر لا عن سوء نية والعمدة ان القرآن كان المحور الاساسي الذي يدور عليه رحى الدين والسياسة والسلوك آنذاك ، فلابد لكل منتحلي مسلك مـن الـمـسـالك ان يتشبث بعرى القرآن ، ويجعل من آياته الكريمة وسيلة ناجعة ، لبلوغ اهدافه ان خـيـرا وان شـرا ، الامر الذي جعل من سوق الكذب والتزوير في التفسير والحديث رابحة ذلك العهد.
وقد بدئ ذلك على يد معاوية ، حيث كان يجعل الجعائل على وضع الحديث او قلبه تمشية لسياسته الغاشمة ذلك الحين (1)  ، وراج ذلك طول عهد الامويين وبعدهم العباسيين ، حيث اخذ بالتوسع والاطراد.
قـال الاسـتـاذ الـذهـبـي : وكان مبدا ظهور الوضع في سنة احدى واربعين بعد وفاة الامام امير الـمؤمنين حين اختلف المسلمون سياسيا ، وتفرقوا شيعا ، ووجد من اهل البدع والاهواء من روجوا لـبدعهم وتعصبوا لأهوائهم ودخل في الاسلام من تبطن الكفر والتحف الاسلام بقصد الكيد له وتـضـلـيـل اهـلـه فوضعوا ما وضعوا من روايات باطلة ليصلوا بها الى اغراضهم السيئة ورغباتهم الخبيثة (2) .
قال الاستاذ ابو رية : وقد اجمع الباحثون والعلماء المحققون ، على ان نشأة الاختراع في الرواية ووضـع الحديث على رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم  ) انما كان في اواخر عهد عثمان وبعد الفتنة التي اودت بحياته ، ثـم اشـتـد الاختراع واستفاض بعد مبايعة الامام امير المؤمنين (عليهم السلام ) فانه ما كاد المسلمون يبايعونه بـيـعة تامة ، حتى ذر قرن الشيطان الاموي ليغتصب الخلافة من صاحبها ، و يجعلها حكما امويا وقد كان وا اسفاه (3) .
وفـي ذلـك يـقـول الامـام الشيخ محمد عبده : وتوالت الاحداث بعد الفتنة الكبرى ، ونقض بعض المبايعين للخليفة الرابع الامام امير المؤمنين (عليهم السلام ) ما عقدوا ، وكانت حروب بين المسلمين انتهى فيها امر السلطان الى الامويين بـهـم الـمذاهب في الخلافة ، واخذت الاحزاب في تأييد آرائهم ، كل ينصر رأيه على رأي خصمه بالقول والعمل ، وكانت نشأة الاختراع في الرواية والتأويل ، وغلا كل قبيل (4) .
­­­­­­­­­­­­­­­_________________________

1- راجـع : شـرح الـنـهـج لابن ابي الحديد ، ج4 ، ص 63 ، وسياتي ذلك عند الكلام عن الوضع للسياسة .
2- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 158.
3- اضواء على السنة المحمدية لأبي رية  ، ص 118.
4- رسالة التوحيد للشيخ محمد عبده ، (ط1) ، ص 7ـ8.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي