1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

آفات التفسير بالمأثور : الاسرائيليات

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص594-595.

14-10-2014

2605

اسـرائيليات : جمع اسرائيلية ، وهي قصة او أسطورة تروى عن مصدر اسرائيلي ، سواء اكان عن كتاب او شخص ، تنتهي اليه سلسلة اسناد القصة .
والـنسبة فيها الى إسرائيل ، وهو لقب يعقوب النبي (عليه السلام ) ، واليه تنسب اليهود ، فيقال : بنو إسرائيل ، سواء اكانوا منسوبين اليه بالنسب ، او بالإيمان فكل من آمن باليهودية فهو إسرائيلي ، سواء اكان منتسبا الى احد الاسباط ام لم يكن (1)  .
والـلفظة عبرية تعطي معنى : الغلبة على اللّه ، حيث القصة الاسطورية في مصارعة يعقوب مع اللّه ليلة كاملة ، وغلبته عليه عند الصباح (2)  .
و((إسـرا)) بـمـعـنـى الـغـلبة ، و((ئيل)) بمعنى القدرة الكاملة ، لقب الاله ، وتلقب به الاصنام ايضا  (3) فمعنى ((اسرائيل)) : الغالب على القدرة الكاملة ، وهو اللّه تعالى ـ في زعمهم ـ ، وقد اصبح لقب يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم ، لانه صارع مع اللّه وغلب عليه .
ولفظ ((اسرائيليات )) وان كان بظاهره يدل على القصص الذي يروى اصلا عن مصادر يهودية ، يستعمله علما التفسير والحديث ، ويطلقونه على ما هو اوسع واشمل من القصص اليهودية فهو في اصـطلاحهم يدل على كل ما تطرق الى التفسير والحديث والتاريخ من اساطير قديمة ، منسوبة في اصـل روايـتـهـا الى مصدر يهودي او نصراني او غيرهما ، بل توسع بعض المفسرين والمحدثين فـعـدوا مـن الاسـرائيليات ما دسه اعدا الاسلام من اليهود وغيرهم على التفسير والحديث ، من اخـبـار لا اصل لها حتى في مصدر قديم وانما هي من صنع اعدا الاسلام ، صنعوها بخبث نية وسوء طوية ، ثم دسوها على التفسير والحديث ليفسدوا بها عقائد المسلمين .
وانـما اطلق لفظ الاسرائيليات على كل ذلك ، من باب التغليب للون اليهودي على غيره ، لان غالب ما يـروى مـن هذه الخرافات والاباطيل ، يرجع في اصله الى مصدر يهودي ، ولانهم الفئة التي كانت العرب الاوائل وكذا المسلمون في العهد الاول يرجعون اليها في الاغلب الاكثر واليهود قوم بهت ، وهـم اشد الناس عداوة وبغضا للإسلام والمسلمين ، كما قال سبحانه : {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ...} [المائدة : 82] واليهود كانوا اكثر اهل الكتاب صلة بالمسلمين وثـقـافـتـهم كانت اوسع من ثقافات غيرهم ، وحيلهم التي يصلون بها الى تشويه جمال الاسلام كانت مـاكرة خادعة ، وكان لهم نصيب كبير في هذا الهشيم المركوم من الاسرائيليات الدخيلة فمن اجل هذا كله ، غلب اللون اليهودي على غيره من الوان الدخيل على التفسير والحديث ، واطلق عليه كله لفظ ((الاسرائيليات )).
________________________

1- صرح بهذا التعميم جيمس هاكس في قاموس الكتاب المقدس ، ص53.
2- راجع : سفر التكوين ، إصحاح 32 ، عدد 25 " فقال له الله : ما اسمك ؟ قال : يعقوب . فقال : لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب بل إسرائيل ، لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت " .
3- قاموس الكتاب المقدس ، ص53 و 142.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي