1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

آفات التفسير بالمأثور : اقسام الاسرائيليات

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص638-644.

14-10-2014

3436

قسم الاستاذ الذهبي ، الاسرائيليات تقسيمات ثلاثة :
1 ـ تقسيمها الى صحيح او ضعيف او موضوع .
2 ـ والى موافقتها لما في شريعتنا او مخالفتها او مسكوت عنها.
3 ـ والى ما يتعلق بالعقائد او بالأحكام او بالمواعظ والحوادث والعبر.
واخيرا حكم عليها بانها متداخلة ، يمكن ارجاع بعضها الى بعض ، كما يمكن ان ندخلها تحت الاقسام الثلاثة التالية : مقبول ، ومردود ، ومتردد فيه بين القبول والرد (1) .
فالأحسن تـقـسيمها ـ حسب تقسيم الدكتور ابي شهبة ـ الى موافق لما في شرعنا ، ومخالف ، ومسكوت عنه (2) .
وتقسيم آخر ايضا لعله اولى : اما منقول بالحكاية شفاها ـ وهو الاكثر المروي عن كعب الاحبار وابـن سلام وابن منبه وامثالهم ـ او موجود بالفعل في كتب العهدين الموجودة بأيدينا اليوم ، وهذا كأكثر ما ينقله ائمة الهدى ، ولاسيما الامام ابو الحسن الرضا(عليه السلام)  احتجاجا على اهل الكتاب ، وليس اعتقادا بمضمونه .
ثـم ان الـمنقول شفاها او الموجود عينا اما موافق لشرعنا او مخالف او مسكوت عنه ولكل حكمه الخاص ، نوجزه فيما يلي :

امـا الـمـنـقولات الشفاهية ، حسبما يحكيه امثال كعب وابن سلام وغيرهما ، فجلها ان لم نقل كلها ، موضوع مختلق ، لا اساس له ، وانما مصدرها شائعات عامية اسطورية ، او اكاذيب افتعلها مثل كعب وابـن سلام ، او عبداللّه بن عمرو واضرابهم ، اذ لم نجد في المرويات عن هؤلاء ما يمكن الوثوق اليه فهي بمجموعتها مردودة عندنا ، حسبما تقتضيه قواعد النقد والتمحيص .
انـنا نسي الظن بأمثال هؤلاء ممن لم يخلصوا الولاء للإسلام ولم يمحضوا النصح للمسلمين ، كما لا نثق بـصحة معلوماتهم غير الصادرة عن تحقيق رصين ، سوى الاعتماد على الشائعات العامية المبتذلة ان لـم تكن مفتعلة اننا نجد في طيات كلامهم بعض الخبث واللؤم المتخذ تجاه موضع الاسلام القويم ، وربـمـا كـان حـقـدا عـلى ظهور الاسلام وغلبة المسلمين فحاولوا التشويه من سمعة الاسلام والتزعزع من عقائد المسلمين .
هذا هو الطابع العام الذي يتسم به وجه الاسرائيليات على وجه العموم .
قال الاستاذ احمد امين : واما كعب الاحبار او كعب بن ماتع اليهودي ، كان من اليمن ، وكان من اكبر من تسربت منهم اخبار اليهود الى المسلمين ، وكان كل تعاليمه ـ على ما وصل اليناـ شفوية ، وما نقل عنه يدل على علمه الواسع بالثقافة اليهودية واساطيرها.
قـال : ونـرى ان هـذا الـقـصص هو الذي ادخل على المسلمين كثيرا من اساطير الامم الاخرى كـاليهودية والنصرانية ، كما كان بابا دخل منه على الحديث كذب كثير ، وافسد التاريخ بما تسرب منه من حكاية وقائع وحوادث مزيفة ، اتعبت الناقد واضاعت معالم الحق (3) .
و هـكذا قال ابن خلدون فيما سبق من كلامه : فإنما يسالون اهل الكتاب قبلهم ، وهم اهل التوراة من الـيهود ومن تبع دينهم من النصارى واهل التوراة الذين بين العرب يومئذ بادية مثلهم ، ولا يعرفون مـن ذلـك الا مـا تعرفه العامة من اهل الكتاب ، ومعظمهم من حمير الذين اخذوا بدين اليهودية ، فلما اسـلـمـوا بقوا على ما كان عندهم ، وهؤلاء مثل كعب الاحبار ووهب بن منبه وعبداللّه بن سلام وامثالهم ، فامتلأت التفاسير من المنقولات عندهم ، وهي اخبار موقوفة عليهم وتساهل المفسرون في مثل ذلك وملاوا كتب التفسير بهذه المنقولات ، واصلها ـ كما قلناـ عن اهل التوراة الذين يسكنون البادية ، ولا تحقيق عندهم بمعرفة ما ينقلونه من ذلك (4)  .
فـعـلـى مـا ذكره العلامة ابن خلدون تكون جل المنقولات عن هؤلاء الكتابيين ، لا وثوق بها ، حيث مـصـدرها الشياع القومي ، ولكل قوم اساطيرها المسطرة في تاريخ حياتها ، يحكونها وينقلونها يدا بـيـد ، وهذا التنقل حصل فيها التحريف والتبديل الكثير ، بما الحقها بالخرافات والاوهام ، وهؤلاء اصـحـاب الـقـوميات المختلفة ، دخلوا في الاسلام ومعهم ثقافاتهم وتاريخهم ، اتوا بها وبثوها بين المسلمين .
قال الاستاذ احمد امين : ان كثيرا من الشعوب المختلفة ذوات التواريخ دخلت في الاسلام ، فاخذوا يدخلون تاريخ اممهم ويبثونه بين المسلمين ، اما عصبية لقومهم او نحو ذلك فكثير من اليهود اسلموا ومـعـهم ما يعلمون من تاريخ اليهودية واخبار الحوادث ، حسبما روت التوراة وشروحها ، فاخذوا يـحـدثون المسلمين بها ، وهؤلاء ربطوها بتفسير القرآن احيانا ، وبتاريخ ‌الامم الاخرى احيانا ان شـئت فأقرا مـا فـي الجز الاول من (تاريخ الطبري ) تجد منه الشي الكثير ، مثل ما اسند عن عبداللّه بن سلام ، انه تعالى بدا بالخلق يوم الاحد ، وفرغ في آخر ساعة من يوم الجمعة ، فخلق فيها آدم عـلـى عجل (5) ـ حسبما جاء في التوراة ـ وكثير من هذا النوع روي حول ما ورد في القرآن من قصص الانبياء .
كـذلـك كان للفرس تاريخ ، وكان لهم اساطير ، فلما اسلموا رووا تاريخهم ورووا اساطيرهم ، وكـذلـك فعل النصارى فكانت هذه الروايات والاساطير عن الامم المختلفة مبثوثة بين المسلمين ، ومصدرا من مصادر الحركة التاريخية عندهم (6)  .
وعليه فنشطب على جميع ما ينقل عن اهل الكتاب فيما يمس تفسير القرآن او تاريخ الأنبياء اذا كان نـقـلا بالشفاه وليس مستندا الى نص كتاب قديم معتمد ، حيث مصدرها الشياع العام ، ولا اعتبار به اصلا وسنورد امثلة لإسرائيليات دخلت على الاسلام ، وكان مصدرها الشياع والاسطورية .
ولـعلك تقول : بعض ما نقل عن اهل الكتاب كان مصدره النقل من الكتاب ، اما يكتبونه منه او ينقلونه عـنـه ، كما في زاملتي عبداللّه بن عمرو بن العاص ، كان ينقل من كتب زعم العثور عليها في واقعة يرموك وكما في نسخة عمر بن الخطاب التي جابها الى النبى ، اكتتبها من كتب اليهود فيما حسب .
لـكـن لا يـذهب عليك ان لا وثوق بنقلهم ولو عن كتاب ، مادام الدس والتزوير شيمة يهودية جبلوا عـليها من قديم كانوا {يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ} [البقرة : 79] اي من عند انفسهم {ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [البقرة : 79] كذبا وزورا {لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [البقرة : 79] .
وهـذا هو الذي فهمه ابن عباس منذ اول يومه فحذر الاخذ عنهم بتاتا ، قائلا : وقد حدثكم اللّه ان اهل الكتاب بدلوا ما كتب اللّه وغيروا بأيديهم الكتاب ، فقالوا هو من عند اللّه ليشتروا به ثمنا قليلا ، افلا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسائلتهم  (7) .
اما المراجعة الى كتب السلف وتواريخهم من يونان او فرس او الهند او اليهود او غيرهم ، فان ذلك شـي آخـر ، يـجـب العمل فيه وفق سنن النقد والتمحيص ، وعلى مناهج السبر والتحقيق ، حسب المتعارف المعهود.
امـا الـتـوراة ، فـفيها من الغث والسمين الشي الكثير ، وهو الكتاب الوحيد الذي احتوى على تاريخ الأنبياء وامـمهم فيما سلف ، مصحوبا بالأساطير والخرافات ، شان سائر كتب التاريخ القديمة والتوراة كتاب تاريخ ، قبل ان يكون كتابا سماويا ، وانما سميت بالتوراة ، لاحتوائها على تعاليم اليهود ، والـتي جاء بها موسى من شرائع وقعت موضع الدس والتحريف ، ومن ثم فالمراجعة اليها بحاجة الى نقد وتحقيق ، وليس اخذا براسه .
وفي العهد القديم جات تفاصيل الحوادث مما اوجز بها القرآن وطواها في سرد قضايا قصار ، اخذا بـمـواضـع عبرها دون بيان التفصيل ، فتجوز المراجعة الى تلكم التفاصيل لرفع بعض المبهمات في القضايا القرآنية ، ولكن على حذر تام وفق التفصيل التالي :
فـالموجود في كتب السلف ـ فيما يمس المسائل القرآنية ـ اما موافق مع شرعنا في اصول مبانيه وفي الفروع ، او مخالف او مسكوت عنه .
فالمخالف منبوذ لامحالة ، لان ما خالف شريعة اللّه فهو كذب باطل ، واما المسكوت عنه فالأخذ به وتركه سواء ، شأن سائر أحداث التاريخ .
واليك امثلة على ذلك :
1ـ امثلة على الموافقة :
أـ جاء في المزامير ، المزمور (37) عدد (10) :
(اما الودعاء فيرثون الارض ويتلذذون في كثرة السلامة ). 
وفي عدد (22) : (لان المباركين منه يرثون الارض والملعونين منه يقطعون ). 
وفي عدد (29) : (الصديقون يرثون الارض ويسكنونها الى الابد).
وجاء تصديق ذلك في القرآن ، في قوله تعالى ، في سورة الانبياء/105 : {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء : 105].
قوله : (مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ) حيث البشارة في مزامير داود (الزبور) جات بعد مواعظ وتذكير.
ب ـ وجاء في سفر التثنية اصحاح (32) ع (3) وصية جامعة لنبي اللّه موسى (عليه السلام ) جاء فيها وصف الرب تعالى بالعدل والحكمة والعظمة ، على ما جاء به القرآن الكريم .
يقول فيها : (اني باسم الرب انادي ، اعطوا عظمة لإلهنا ، هو الصخر الكامل صنيعه (8)  ، ان جميع سبله عدل ، اله امانة لا جور فيه ، صديق وعادل هو).
ج ـ وجاء في لاويين اصحاح (12) ع (4) شريعة الختان ، كما هو في الاسلام :
(وفي اليوم الثامن يختن لحم غرلته ) والغرلة : القلفة ، وهي جلدة عضو التناسل .
د ـ وفي سفر التثنية اصحاح (14) ع (8) جاء تحريم لحم الخنزير ، لانه نجس لا يجتر.
( والخنزير ، لانه يشق الظلف ، لكنه لا يجتر ، فهو نجس لكم ). 
2ـ امثلة على المخالفة :

والامـثـلـة عـلى مخالفة ما جاء في التوراة الموجودة مع ما في القرآن فهي كثيرة جدا ، فضلا عن مخالفته للفطرة والعقل الرشيد ، على ما فصلناه في مباحثنا عن الاعجاز التشريعي للقرآن ، ومقارنة بعض ما جاء فيه ، مع ما في كتب العهدين (9)  .
انك تجد في كتب العهدين مخالفات كثيرة مع شريعة العقل فضلا عن شريعة السماء ، فمثلا تجد فيها ما يتنافى ومقام عصمة الأنبياء ما يذهلك :
ففي سفر التكوين (اصحاح 19 ، ع130 ) : ان ابنتي لوط سقتا اباهما الخمر فاضطجعتا معه .
وفي (الملوك الاول ، اصحاح 11) : ان سليمان عبد اوثانا ، نزولا الى رغبة نسائه .
وفي (الخروج ، اصحاح 32 ، ع21 ـ 24) : ان هارون هو الذي صنع العجل وليس السامري .
كما تفرض التوراة عقوبة البهائم (الخروج ، اص 21 ، ع28 ). 
ونجاسة من مس ميتا الى سبعة ايام (سفر العدد ، اصحاح 19 ، ع11 ـ 16).
وامثالها كثير.
3ـ امثلة على المسكوت عنه .
والامـثـلـة على المسكوت عنه في شرعنا على ما جاء في كتب السالفين ايضا كثيرة في كثير ، كان شانها شان سائر الاحداث التاريخية التي جات في الكتب القديمة .
ولعل الحديث الوارد : (لا تصدقوا اهل الكتاب ولا تكذبوهم ) (10) ناظر الى هذا النوع من الـمـسـكوت عنه في شرعنا ، لا نعلم صدقه عن كذبه ، لانهم خلطوا الحق بالباطل فلو صد قناه فلعله الـبـاطـل ، او كـذبـناه فلعله الحق قال (صلى الله عليه واله وسلم ) : (فيخبروكم بحق فتكذبوا به ، او بباطل فتصدقوا به ) (11) .
وهكذا قال عبداللّه بن مسعود :
(لا تـسألـوا اهـل الـكتاب ، فانهم لن يهدوكم ـ اي لن يخلصوا لكم النصح ـ وقد اضلوا انفسهم ، فتكذبوا بحق او تصدقوا بباطل ) (12) .
وعـلـيه فيجب الحذر فيما لم نجد صدقه ولا كذبه في المأثور من شرعنا الاسلامي ويلزم اجرا قواعد النقد والتمحيص ـ التثبت ـ فيما وجدناه في كتب القوم من آثار واخبار.
هـذه قصة يوسف (عليه السلام ) جات مواضع عبرها في القرآن وترك الباقي ، وقد تعرض لتفاصيلها العهد القديم وهكذا سائر قصص الانبياء ، وفيها الغث والسمين .
_______________________
1- الإسرائيليات في التفسير والحديث ، ص47-54.
2- الإسرائيليات والموضوعات ، ص106- 114 .
3- فجر الإسلام ، ص160 – 161.
4- مقدمة ابن خلدون ، ص 439 -440.
5- تاريخ الطبري ، ج1 ، ص32 ، مطبعة استقامة مصر ، 1358 .
6- فجر الإسلام ، ص157 .
7- جامع البخاري ، ج3 ، ص237.
8- الصخر هنا : كناية عن الحجر الاساسي ، فيه القوة الصلابة .
9- التمهيد في علوم القرآن ، ج6 ، ص310-312.
10- جامع البخاري ، ج9 ، ص136.
11- مسند احمد ، ج3 ، ص387.
12- فتح الباري ، ج13، ص259.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي