1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

الاسرائيليات في قصة أصحاب الكهف

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص684-685.

15-10-2014

3613

مـن قـصص الماضين التي اكثر فيها المفسرون من ذكر الاسرائيليات قصة اصحاب الكهف ، فقد ذكر ابن جرير ، وابن مردويه ، وغيرهما الكثير من اخبارهم التي لا يدل عليها كتاب اللّه تعالى ، ولا يتوقف فهم القرآن وتدبره عليها.

فمن ذلك ما ذكره ابن جرير في تفسيره ، عن ابن اسحق ، صاحب السيرة في قصتهم ، فقد ذكر نحو ثـلاث ورقات ، وذكر عن وهب بن منبه ، وابن عباس ومجاهد اخبارا كثيرة اخرى (1)  ، وكـذلك ذكر السيوطي في (الدر المنثور) (2)   ، الكثير مما ذكره المفسرون عن اصحاب الـكـهـف ، عن هويتهم ، ومن كانوا؟ وفي اي زمان ومكان وجدوا؟ واسمائهم ؟ واسم كلبهم ؟ وأهو قطمير ام غيره ؟ وعن لونه أهو أصفر ام أحمر؟ بل روى ابن أبي حاتم من طريق سفيان ، قال : رجـل بـالكوفة يقال له : عبيد ـ وكان لا يُتّهم بالكذب! ـ قال : رأيت كلب أصحاب الكهف أحمر ، كأنه كـسـاء أنبجاني (3)  ، ولا أدري كيف كان لا يُتّهم بالكذب! ، وما زعم كذب لا شك فيه ، فهل بقي كـلـب أصـحـاب الكهف حتى الإسلام ؟! وكذلك ذكروا أخباراً غرائب في الرقيم فمن قائل : إنه قـرية ، وروي ذلك عن كعب الأحبار ، ومن قائل : إنه واد بفلسطين ، بقرب أيلة ، وقيل : اسم جبل أصـحاب الكهف الى غير ذلك مع أن الظاهر أنه كما قال كثير من السلف : إنه الكتاب او الحجر الذي دون فـيه قصتهم وأخبارهم ، او غير ذلك ، مما اللّه اعلم به ، فهو فعيل بمعنى مفعول ، اي مرقوم ، وفي الكتاب الكريم : {وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ} [المطففين : 19 - 21] {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ} [المطففين : 8 ، 9] .

وفـي هـذه الأخبار : الحق والباطل ، والصدق والكذب ، وفيها ما هو محتمل للصدق والكذب ، ولـكـن فـيـما عندنا غنية عنه ، ولا فائدة من الاشتغال بمعرفته وتفسير القرآن به ، كما أسلفنا ، بل الأولى والأحسن أن نضرب عنه صفحاً ، وقد أدبنا اللّه بذلك ، حيث قال لنبيه بعد ذكر اختلاف اهل الـكـتـاب فـي عدد اصحاب الكهف : {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} [الكهف : 22] .

وغالب ذلك ما أشرنا إليه وغيره متلقى عن أهل الكتاب الذين أسلموا . وحمله عنهم بعض الصحابة والـتـابـعـين لغرابته والعجب منه ، قال ابن كثير في تفسيره : (و في تسميتهم بهذه الاسماء ، واسم كلبهم ، نظر في صحته - واللّه اعلم ـ ، فان غالب ذلك متلقى من اهل الكتاب ، وقد قال تعالى : {فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا} [الكهف : 22] اي سهلاً هيناً ليناً ، فإن الأمر في معرفة ذلك لا يترتب عليه كبير فائدة {وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} أي فإنهم لا علم لهم بذلك إلا ما يقولونه من تلقا أنفسهم ، رجماً بالغيب ، أي من غـير استناد الى كلام معصوم ، وقد جاءك اللّه يا محمد بالحق الذي لا شك فيه ولا مرية فيه ، فهو المقدم على كل ما تقدمه من الكتب والاقوال ) (4) .
_______________________
1- تفسير الطبري ، ج15 ، ص133 وما بعدها .

2- الدر المنثور ، ج4 ، ص211-218.

3- نسبة الى أنبج بلد تعرف بصنع الأكسية .

4- تفسير ابن كثير عند قوله تعالى : {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ} [الكهف : 22] ، ج3 ، ص78 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي