تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير العياشي : تفسير بالمأثور
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص751-753.
15-10-2014
2923
تأليف ابي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي المتوفى سنة (320هـ) كان مـن اعلام المحدثين ، سمع جماعة من شيوخ الكوفيين والبغداديين والقميين كانت داره معهد علم ودراسـة ، وكانت محل رواد الحديث بين ناسخ او مقابل او قار او معلق وقد انفق جميع تركة ابيه ـ ثلاثمئة الف دينار ـ في طلب العلم وتحصيله وبثه ونشره قالوا : وكان اكثر اهل المشرق علما وادبا وفضلا وفهما ونبلا في زمانه وكان له مجلسان :
مجلس للخواص ، و مجلس للعوام .
قال ابن النديم : انه من بني تميم ، من فقها الشيعة الامامية ، اوحد دهره وزمانه في غزارة العلم .
ولـكـتـبـه بـنواحي خراسان شأن من الشأن وهو شيخ ابي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الـكـشـي ، صاحب كتاب الرجال وكتبه ما ينوف على مئتي كتاب ورسالة كان في حداثة سنه عامي المذهب ، ثم استبصر وخدم الاسلام في مصنفاته الكثيرة ، وعلمه الغزير.
وله كتاب (التفسير) ، جمع فيه المأثور من ائمة اهل البيت (عليهم السلام) في تفسير القرآن ، ولقد اجاد وافاد ، وذكر الروايات بأسانيدها في دقة واعتبار.
غـير ان هذا التفسير لم يصل الينا الا مبتورا فقد بتره اولا ناسخه ، حيث اسقط الاسانيد ، واقتصر عـلى متون الاحاديث ، معتذرا بانه لم يجد في دياره من يكون عنده سماع او اجازة من المؤلف ، فلذلك حـذف الاسانيد واكتفى بالباقي ومن ثم قال المولى المجلسي بشأنه : ان اعتذاره هذا اشنع من فعلته بحذف الاسانيد.
والـجـهـة الاخـرى فـي بـتر الكتاب ، فقدان الجزء الثاني من جزئي التفسير ، فان هذا الموجود ينتهي الى نهاية سورة الكهف ، ولم توجد بقيته .
نـعـم هـنـاك بعض المتقدمين ، نقلوا منه احاديث بأسانيد كاملة ، كانت عندهم منه نسخة كاملة ، منهم الحافظ الكبير عبيد اللّه بن عبد اللّه الحاكم الحسكاني النيسابوري ، من اعلام القرن الخامس ، ومن شـيـوخ مـشايخ العلامة الطبرسي ، صاحب التفسير الاثري القيم (مجمع البيان ) وينقل عنه في تـفـسـيره كثيرا ففي (شواهد التنزيل ) للحاكم الحسكاني كثير من روايات العياشي ، ينقلها فيه بالأسانيد التامة (1) .
منهجه في التفسير
انه يسترسل في ذكر الآيات ، في ضمن احاديث مأثورة ، عن اهل البيت (عليهم السلام) تفسيرا وتأويلا للآيات الـكريمة ولا يتعرض لنقدها جرحا او تعديلا ، تاركا ذلك الى عهدة الاسناد التي حذفت مع الاسف ويـتـعـرض لـبـعض القراءات الشاذة المنسوبة الى ائمة اهل البيت ، مما جات في سائر الكتب بأسانيد ضعاف ، او مرسلة لا حجية فيها ، والقرآن لا يثبت بغير التواتر باتفاق الامة .
نـراه عـنـدمـا يـتـعـرض لـقوله تعالى : {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238] يسند الى الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) انه قرأها : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر) ثم قال : وكذلك كان يقرأها رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم).
وفي رواية زرارة عنه (عليه السلام) : هي اول صلاة صلا ها رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم ) وهي وسط صلاتين بالنهار : صلاة الغداة ، وصلاة العصر.
وقـال (عليه السلام) في قوله تعالى : {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} : في الصلاة الوسطى ، قال : نزلت هذه الآية يوم الجمعة ورسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) في سفر ، فقنت فيها ، وتركها على حالها في السفر والحضر.
وعـن زرارة ومحمد بن مسلم ، انهما سالا ابا جعفر(عليه السلام) عن هذه الآية ، فقال : صلاة الظهر وفيها فرض اللّه الجمعة ، وفيها الساعة التي لا يوافقها عبد مسلم ، فيسأل خيرا الا اعطاه اللّه اياه .
وعـن الامـام الصادق (عليه السلام) قال : الصلاة الوسطى الظهر ، {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} : اقبال الرجل على صلاته ، ومحافظته على وقتها ، حتى لا يلهيه عنها ولا يشغله شي .
واخـيـرا يذكر تأويلا للآية : ان الصلوات التي يجب المحافظة عليها هم : رسول اللّه ، وعلي ، وفاطمة ، وابناهما ، {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}: طائعين للأئمة (عليهم السلام) (2) .
كـمـا انـه عـندما يروي عن الصادق (عليه السلام) تفسير (السبع المثاني ) بسورة الحمد ، يعرج الى نقل روايات تفسر باطن الآية الى الائمة قال : ان ظاهرها : الحمد ، وباطنها : ولد الولد والسابع منها : القائم (عليه السلام) (3) .
ومـن ثم فانه عندما يرد في التأويل ، نراه غير مراع لضوابط التأويل الصحيح ، على ما اسلفنا بيانه ، من كونه مفهوما عاما منتزعا من الآية بعد الغاء الخصوصيات ليكون متناسبا مع ظاهر اللفظ ، وان كانت دلالته عليه غير بينة .
________________________
1- راجـع : مـقـدمة تفسير العياشي المطبوع ، والذريعة للطهراني ، ج4 ، ص 295 والكنى والالقاب للقمي ، ج2 ، ص 490.
2- تفسير العياشي ، ج1 ، ص 127 ـ 128 ، رقم416 ـ 421.
3- تفسير العياشي ، ج2 ، ص 250 ، سورة الحجر ، رقم (15) : 87.