تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير القمي : تفسير بالمأثور
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص756-758.
15-10-2014
2356
هو أبو الحسن علي بن ابراهيم بن هاشم القمي المتوفى سنة (329) من مشايخ الحديث ، روى عـنـه الـكـلـيني وكان من مشايخه ، واسع العلم ، كثير التصانيف ، وكان معتمد الاصحاب قال النجاشي : ثقة ثبت معتمد صحيح المذهب واكثر رواياته عن ابيه ابراهيم بن هاشم ، اصله من الكوفة وانتقل الى قم يقال : انه اول من نشر حديث الكوفيين بقم ، وهو ايضا ثقة على الارجح ، حسن الحال .
وهذا التفسير ، المنسوب الى علي بن ابراهيم القمي ، هو من صنع تلميذه ابي الفضل العباس بن محمد بـن الـقاسم بن حمزة بن الامام موسى بن جعفر(عليه السلام) وهو تلفيق من املاءات القمي ، وقسط وافر من تفسير ابي الجارود .
فكان ما اورده ابو الفضل في هذا التفسير من احاديث الامام الباقر ، فهو من طريق ابي الجارود ، وما اورده مـن احـاديث الامام الصادق (عليه السلام) فمن طريق علي بن ابراهيم ، واضاف اليهما بأسانيد عن غير طـريـقهما فهو مؤلف ثلاثي المأخذ ، وعلى أي حال فهو من صنع ابي الفضل ، ونسب الى شيخه ، لان اكثر رواياته عنه ، ولعله كان الاصل فأضاف اليه احاديث ابي الجارود وغيره ، لغرض التكميل .
وابـو الـفضل هذا مجهول الحال ، لا يعرف الا انه علوي ، وربما كان من تلاميذ علي بن ابراهيم ، اذ لم يثبت ذلك يقينا ، من غير روايته في هذا التفسير عن شيخه القمي .
كما ان الاسناد اليه ايضا مجهول ، لم يعرف من الراوي لهذا التفسير عن ابي الفضل هذا.
ومـن ثـم فـانـتساب هذا التفسير الى علي بن ابراهيم امر مشهور لا مستند له اما الشيخ محمد بن يعقوب الكليني ، فيروي احاديث التفسير عن شيخه علي بن ابراهيم من غير هذا التفسير ، ولم نجد من المشايخ العظام من اعتمد هذا التفسير او نقل منه .
منهجه في التفسير.
يبدا هذا التفسير بذكر مقدمة يبين فيها صنوف انواع الآيات الكريمة ، من ناسخ ومنسوخ ، ومحكم ومتشابه ، وخاص وعام ، ومقدم ومؤخر ، وما هو لفظه جمع ومعناه مفرد ، او مفرد معناه الجمع ، او ماض معناه مستقبل ، او مستقبل معناه ماض ، وما الى ذلك من انواع الآيات وليست بحاصرة .
و بـعـد ذلـك يبدا بالتفسير مرتبا حسب ترتيب السور والآيات آية فآية ، فيذكر الآية ويعقبها بما رواه عـلـي بـن ابـراهيم ، و يستمر على هذا النمط حتى نهاية سورة البقرة ومن بدايات سورة آل عـمـران نراه يمزجه بما رواه عن ابي الجارود ، وكذا عن غيره من سائر الرواة ، ويستمر حتى نهاية القرآن .
وهـذا الـتـفسير في ذات نفسه تفسير لا بأس به ، يعتمد ظواهر القرآن ويجري على ما يبدو من ظاهر اللفظ ، في ايجاز واختصار بديع ، ويتعرض لبعض اللغة والشواهد التاريخية لدى المناسبة ، او اقـتضاء الضرورة لكنه مع ذلك لا يغفل الاحاديث المأثورة عن ائمة اهل البيت ، مهما بلغ الاسناد من ضـعـف ووهـن ، او اضـطـراب في المتن ، وبذلك قد يخرج عن اسلوبه الذاتي فنراه يذكر بعض المناكير مما ترفضه العقول ، ويتحاشاه ائمة اهل البيت الاطهار لكنه قليل بالنسبة الى سائر موارد تفسيره فالتفسير في مجموعه تفسير نفيس لولا وجود هذه القلة من المناكير وقد اشرنا الى طرف من ذلك ، عند الكلام عن التفاسير المعزوة الى ائمة اهل البيت .