1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

تفسير الخازن ( لباب التأويل في معاني التنزيل) : تفسير بالمأثور

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص773- 775.

15-10-2014

6820

هو علاء الدين أبو الحسن علي بن محمد الشيحي (1) البغدادي (2) . (678-741هـ) الشافعي ، الصوفي المشتهر بالخازن ، لأنه كان خازن كتب خانقاه السمياطية بدمشق . ولد ببغداد وسمع بها من ابن الدواليبي وقدم دمشق فسمع من ابن المظفر . قال ابن قاضي شهبة : كان من أهل العلم ، جمع وألف وخلف كتباً جمة في فنون مختلفة ، ومن أهمها التفسير الذي اختصره من تفسير البغوي ، وضم إليه ما نقله ولخصه من سائر التفاسير ، وليس له – كما يقول – سوى النقل والانتخاب ، مع حذف الأسانيد وتجنب التطويل والإسهاب .

يقول هو عن تفسيره : " ولما كان كتاب معالم التنزيل الذي صنفه الشيخ الجليل أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي من أجل المصنفات في علم التفسير .. أحببت أن أنتخب من غرر فوائده ودرر فرائده وزاهر نصوصه وجواهر فصوصه . مختصراً جامعاً لمعاني التفسير ولباب التأويل ، حاوياً لخلاصة منقوله ، متضمناً لنكته وأصوله ، مع فوائد نقلتها ولخصتها من سائر التفاسير ، ولم اجعل لنفسي تصرفاً سوى النقل والانتخاب ..

وحذفت الأسانيد لأنه أقرب الى تحصيل المراد ..

غير أنه يتوسع في الإسرائيليات ينقلها من كتب متفرقة (3) ولا ينقدها كما ينقدها خلفه ابن كثير . كما يسهب في سرد قضايا تاريخية بكل مناسبة مهما كانت ضئيلة (4) ، ولا حاجة الى الإسهاب ..

وهو باعتبار كونه فقيهاً ، يُعنى جداً بالناحية الفقهية ويستطرد في ذكر المذاهب ودلائلهم ، ويتعرض لفروع كثيرة مما لا يهتم به في المجال التفسير (5).

أما عنايته بالمواعظ والأخلاق ، فكثيراً ما يتعرض للمواعظ الرقاق ويسوق أحاديث في الترغيب والترهيب (6). ولعل نزعته الصوفية دعته الى ذلك واستطرد فيه .

نعم ، كانت شهرته القصصية وسمعته الإسرائيلية الأسطورية ، هي التي جرت عليه الويل ، وأبعدته عن ساحة العلماء الى سحاة الغوغاء من العوام (7).
_________________________
1- بالحاء المهملة ، نسبة الى بلدة اسمها " شيحة " من أعمال حلب .

2- كانت ولادته ببغداد وسمع بها .

3- راجع : الآيات 21-24 من سورة ص ، يسرد قصصاً هي أشبه بالخرافات . والآية 10 من سورة الكهف يذكر القصة في غاية الطول والغرابة ، ولا يعقبها .

4- راجع : الآية 9 من سورة الأحزاب . وكذا الآية 27 من نفس السورة .

5- راجع : الآيات 226-229 من سورة البقرة وكذا آية الظهار في أول سورة المجادلة .

6- راجع : الآية 16 من سورة السجدة ..

7- راجع : التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص310 – 316.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي