تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الدر المنثور في التفسير بالمأثور: تفسير بالمأثور
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص778-779.
15-10-2014
2405
لـجلال الدين ابي الفضل ، عبد الرحمان بن ابي بكر بن محمد السيوطي المتوفى سنة (911هـ.) انحدر مـن اسـرة كـان مقرها مدينة اسيوط قيل : كانت الاسرة من اصل فارسي ، كانت تعيش في بغداد ، ثم ارتحلت الى مصر.
كـان جلال الدين من اكبر الحفاظ والرواة ، جماعا للاحاديث ، مولعا بمطالعة الكتب والنقل عنها ، وبـذلـك اصـبـح رأساً في التأليف والتصنيف ، وجل تآليفه ذات فوائد جمة شريفة ، مما يشهد بتبحره وسعة اطلاعه .
وقـد الـف السيوطي تفسيرا مبسطا جمع فيه من الآثار بأسانيد الكتب المخرجة منها ، ثم اختصره بحذف الاسانيد ، وهو المعروف اليوم بـ (الدر المنثور في التفسير بالمأثور) يقول هو :
فلما الفت كتاب (ترجمان القرآن ) وهو التفسير المسند عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم ) واصحابه ، وتم بحمد اللّه في مجلدات فكان ما اوردته فيه من الاثار بأسانيد الكتب المخرجة منها ، رأيت قصور اكثر الـهمم عن تحصيله ، ورغبتهم في الاقتصار على متون الاحاديث ، دون الاسناد وتطويله ، فلخصت مـنه هذا المختصر ، مقتصرا فيه على متن الاثر ، مصدرا بالعزو والتخريج الى كل كتاب معتبر ، وسميته بـ (الدر المنثور في التفسير بالمأثور) (1) .
وكـان قـد شرع في تفسير ابسط واوسع ، جامع بين فنون الكلام وانواع التفسير ، لكنه لم يعرف اتمامه يقول عنه : وقد شرعت في تفسير جامع لجميع ما يحتاج اليه من التفاسير المنقولة ، والاقوال الـمقولة والاستنباطات والاشارات والأعاريب واللغات ونكت البلاغة ومحاسن البدائع وغير ذلك ، بحيث لا يحتاج معه الى غيره اصلا ، وسميته ب(مجمع البحرين ومطلع البدرين ) وهو الذي جعلت هذا الكتاب (الاتقان ) مقدمة له واللّه اسال ان يعين على اكماله بمحمد وآله (2) .
وقـد اقتصر المؤلف في الدر المنثور على مجرد ذكر الروايات ذيل كل آية ، بلا ان يتكلم فيها او يـرجح او ينقد او يمحص فهذا التفسير فريد في باب ، من حيث الاقتصار على نقل الاثار ، وتوسعه فـي ذلـك ومـع ذلـك فانه لم يتحر الصحة ، وانما جمع بين الغث والسمين ، واورد فيه الكثير من الاسـرائيـلـيات والاحاديث الموضوعة ، عن لسان الائمة السلف ومن ثم فان الأخذ منه يحتاج الى امعان نظر ودقة وتمييز.
_____________________
1- الدر المنثور ، ج1 ، ص9.
2- الإتقان ، ج4 ، ص213 – 214.