تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير البحراني (البرهان ) : تفسير بالمأثور
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص784-786.
15-10-2014
2320
هو السيد هاشم بن سليمان بن اسماعيل الحسيني البحراني الكتكاني وهي قرية من قرى توبلي من اعمال البحرين توفي سنة (1107هـ) كان من المحدثين الافاضل متتبعا للأخبار جمّاعا للأحاديث ، من غـيـر ان يـتكلم فيها بجرح او تعديل ، او تأويل ما يخالف العقل او النقل الصريح ، كما هو دأب أكثر الأخباريين المتطرفين .
و فـي تفسيره هذا يعتمد كتباً لا اعتبار بها امثال : التفسير المنسوب الى الامام العسكري (عليه السلام) الذي هو من صنع ابي يعقوب يوسف بن محمد بن زياد ، وابي الحسن علي بن محمد بن سيّار ، الاستراباديين ولم يعلم وجه انتسابه الى الامام الحسن العسكري (عليه السلام) والتفسير المنسوب الى علي بن ابراهيم بن هاشم القمي وهو من صنع ابي الفضل العباس بن محمد العلوي ، ونسب الى القمي من غير وجه وجيه وكـتـاب (الاحـتـجاج ) المنسوب الى الطبرسي ولم يعرف لحد الان وكتاب (سليم بن قيس الهلالي ) ، المدسوس فيه ، وغير ذلك من كتب لا اعتبار فيها ، فضلا عن ضعف الاسناد او الارسال في اكثر الاحاديث التي ينقلها من هذه الكتب .
ومما يؤخذ على هذا التفسير انه يسند القول في التفسير الى الامام المعصوم ، اسنادا راسا ، في حين انـه وجـده في كتاب منسوب اليه صرفا ، مثلا يقول : قال الامام ابو محمد العسكري في تفسير الآية كذا وكذا ، الامر الذي ترفضه شريعة الاحتياط في الدين (1) . وهـذا التفسير غير جامع للآيات ، وانما تعرض لآيات جاء في ذيلها حديث ، ولو في شطر كلمة ومـن ثـم فـهـو تـفـسـير غير كامل ، فضلا عن ضعف الاسانيد وارسالها ، ووهن غالبية الكتب التي اعتمدها ، كما هو خال عن أي ترجيح او تأويل ، عند مختلف الروايات ، ولدى تعارض بعضها مع بعض .
منهجه في التفسير
بـدا الـمؤلف بمقدمة يذكر فيها فضل العلم والمتعلم ، وفضل القرآن ، وحديث الثقلين ، والنهي عن تفسير القرآن بالراي ، و ان للقرآن ظاهرا وباطنا ، وانه مشتمل على اقسام من الكلام ، وما الى ذلك .
ويـبدأ التفسير بعد المقدمات بمطلع جاء في مقدمة التفسير المنسوب الى علي بن ابراهيم القمي ، من ذكر انواع الآيات وصنوفها ، حسبما جاء في التفسير المنسوب الى محمد بن ابراهيم النعماني ، وهي رسالة مجهولة النسب لم يعرف مؤلفها لحد الآن .
وبعد ذلك يرد في تفسير الآيات حسب ترتيب السور فيذكر الآية اولا ثم يعقبها بما ورد في شانها من حديث مأثور عن احد الائمة المعصومين ، من غير ملاحظة ضعف السند او قوته ، او صحة المتن او سقمه .
نـعـم لا يعني ذلك ان الكتاب ساقط كله ، بل فيه من الاحاديث الغرر والكلمات الدرر ، الصادرة عن اهـل بيت الهدى ومصابيح الدجى ، ما يروي الغليل ويشفي العليل والكتاب بحاجة الى تمحيص ونقد وتحقيق ، ليمتاز سليمه عن السقيم ، و الصحيح المقبول عن الضعيف الموهون .
فالكتاب بمجموعته موسوعة فريدة ، جمعت في طيها الاثار الكريمة التي زخرت بها ينابيع العلم والهدى ، يجدها الباحث اللبيب عند البحث والتنقيب ، في هذا التأليف الذي جمع بين الغث والسمين .
____________________________
1- راجع – مثلا- الجزء الأول ، ص73، 79 ، 87 ، 91 وهو كثير منتشر في الكتاب .