1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأثري أو الروائي :

تفسير شُبَّر (الكبير والوسيط والوجيز) : تفسير بالمأثور

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص793-795.

15-10-2014

2786

هو الشريف السيد عبد الله بن محمد رضا العلوي الحسيني من آل شبر (اسرة علوية يتصل نسبها بالإمام زين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) من أعرق الأسر العراقية ) أسرة علمية مشتهرة بالعلم والفضيلة (1) . ولد في النجف الأشرف سنة (1188هـ) وانتقل بصحبة والده الى بلدة الكاظميين وكان بها حتى وافته المنية سنة (1242هـ) كان من مشاهير العلماء الذين لهم الصيت الذائع في الفنون الإسلامية ، فهو الى جنب فقاهته التي هي الأًصل في ثقافته ، معروف بالتبحر في التفسير والحديث والكلام وغيرها . وله في كل هذا المناحي مؤلفات شائعة هي في الطليعة من مؤلفات مشاهير العلماء . له كتاب جامع المعارف والأحكام ، ما يوازي كتاب بحار الأنوار للمجلسي العظيم . وكتاب مصابيح الأنوار في حل مشكلات الأخبار ، جاء فيه من درر الأفكار وغرر الأنظار ، ما يكشف النقاب عن وجه كثير من خبيئات الآثار ، وهو تصنيف جيد لطيف قلما يوجد نظيره في مصنفات الأصحاب . وغيرهما من آثار علمية (2) جيدة جميلة الى حد بعيد ..

ومن أهمها وأنفعها تفاسير الثلاثة : الكبير والوسيط والوجيز ..

أما التفسير الكبير فهو المعروف بصفوة التفاسير ، لا يزال مخطوطاً ، في مجلدين كبيرين ، يوجد المجلد الأول منه في خزانة المخطوطات في مكتبة المرعشي بقم ، والمجلد الثاني في مكتبة المجلس بطهران ..

هذا التفسير يشتمل على مقدمة في 16 فصلاً بحث فيها المؤلف عن مناحي مختلفة من شؤون القرآن الكريم ، وهي بنفسها رسالة كبيرة جامعة لشتات علوم القرآن . والتفسير كتب بصورة مزج – وهكذا في تفسيريه الآخرين – ولعله أسهل فهماً الى معاني الآيات .

والذي يمتاز به مؤلفنا في جميع تآليفه ، جودة ذوقه وحسن قريحته في كل ما يكتب ، فقهاً كان أو تفسيراً أو الكلام أو شرحاً للأحاديث . فهو في كل ذلك جيد التصنيف جميل التأليف ، بحيث لا يمل القارئ الأريب ولا يسأمه المطالع الأديب .. ومن ثم احتفل العلماء والأدباء وسائر الأصناف بكتب علامتنا السيد شبر رحمه الله .

وهذا التفسير معتمد على الأثر ومشبع بالنقد والنظر ، جمعاً بين الرواية – في إتقان – والدراية – في إحكام - ..

والتفسير الوسيط الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين كتب على نمط التفسير الكبير في حجم أقل ، مع مقدمة وجيزة موفية يقول فيها : " إني بعد ما صرفت عمري وأفنيت دهري بفضل الله ومنه وتوفيقه .. اشتد شوقي الى تفسير الكتاب المجيد .. وكان يمنعني من ذلك قصور الباع وقلة الاطلاع في هذه الصناعة .. فرأيت بعد أن استخرت الله سبحانه ، أن أحرر تفسيراً يشير الى جملة من الأخبار والآثار المروية عن النبي وآله الأطهار... " (3) .

وقد اعتمد في تفسيره هذا في بيان اللغة والمعاني على البيضاوي نقلاً بالنص ، مع توضيح وشرح  ، مدعماً بنقل أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) مع رعاية الاختصار والاقتصار على حل المشكلات الآثار ..

وفي النقل اعتمد كثيراً على القمي والمجلسي في البحار .. ولم يسرف في النقل إلا على قدر الحاجة واقتضاء الضرورة ..

والخلاصة : إن تفسير الجوهر الثمين يعد من التفاسير المعتمدة لدى العلماء ، بما حبي من الدقة والإيجاز والإيفاء ، مع الإحاطة بجوانب الكلام في رعاية بالغة . وقد طبع طبعه أنيقة وتداوله أهل التحقيق والتدقيق برحابة .. وطبع في ست مجلدات في الكويت (مكتبة الألفين) سنة 1407هـ / 1986م . قدم له السيد محمد بحر العلوم .

والتفسير الوجيز قد حبي بحفاوة منذ عهد قديم .. فقد احتفلت به المجامع العلمية في شتى البلاد ، لو جازته وكفاءته في الإيفاء بمعاني كلام الله في أقصر بيان وأحسن تبيان ..

قال الأستاذ حامد حفني : وأما وجه هذا الحسن الذي نعنيه ، فإنه يدور حول منهج المفسر ، حيث جمع في تفسيره بين الدقة في أداء المعنى ، والإيجاز في إرسال العبارة وتحريرها في غاية الدقة . ولا زلنا نسمع في مجالس العلم – حتى اليوم – إطراء العلماء بشأن تفسير الجلالين .. وإذا كنا نؤيدهم في هذا الحكم فإن تفسير العلامة السيد شبر قياساً على المنهج الذي سلكه : يعتبر للمنتهين والمبتدئين ، أما عن كونه للمنتهين ، فلانه غاية في التركيز والإيجاز والحرص على إيراد مصطلحات علم التفسير .

وأما عن كونه للمبتدئين ، فلأنه جاء في أسلوب سهل ميسر ، يجمع بين منهج التبسيط ومنهج التعليل ، ولا يكاد يجد الناشئ والمبتدئ مشقة في الوقوف على معنى الآيات لما فيه من الوضوح والبيان ..

والمؤلف أشار في المقدمة الى كرامة بيت النبوة وأصالة معدنهم في المعارف الأخروية والدنيوية ، وأنه استقى من نورهم جواهر تفسيره .. ونحن نتصفح هذا التفسير نلحظ بعين الفاحص المدقق أن المفسر (رحمه الله) وفى بما وعد ، وأسند جواهر تفسيره وجيد آرائه الى معينه الأصلي من علوم الأئمة الاثني عشر .. (4) .

_______________________

1- وهكذا قرظهم السماوي في منظومته :  
وأسرة لشبر الشريف              وجامع الشتات بالتصنيف
من كل فرد فاضل قد جمعا       الى علومه التقى و الورعا

2- تنوف على الستين أثراً في مختلف المعارف والعلوم . (مقدمة المصابيح) .
3- الجوهر الثمين ، ج1 ، ص48.
4- تقدمة التفسير للدكتور حامد حنفي أستاذ الأدب العربي بكلية الألسن بالقاهرة .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي