1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز البلاغي والبياني :

أدوات التشبيه

المؤلف:  محمود البستاني

المصدر:  دراسات في علوم القران

الجزء والصفحة:  ص404-408

19-09-2014

2569

 إن ما لاحظناه من الاستخدام الدقيق لأدوات التشبيه الثلاث : (الكاف ، كأن ، مثل ) يواكبها استخدام مماثل بالنسبة الى تعبيرات أخرى ، بمعنى ان النص القرآني الكريم قد يستخدم احياناً عبارات تقوم مقام هذه الادوات ، ويمكننا أن نستشهد بهذه الأدوات ومنها الأداة (كأن) حيث عوض بها القرآن الكريم اكثر من أداة بلاغية ، منها على سبيل المثال استخدام كلمة (حسبتهم) .

 

 

 

إن كلمة حسب ويخال و .. الخ . من الممكن ان يلاحظها في القرآن وفي النصوص الواردة عن المعصومين عليهم السلام ، ايضا تأتي هذه الأدوات او بالاحرى تأتي هذه العبارات بديلاً عن الأدوات المستخدمة في مجال التشبيه لأسباب سنوضح ايضا دلالتها بعد قليل إن شاء الله تعالى.

 

 

 

ولكننا نود ان نشير الى ان الأدوات التي يمكن ان تبدل او تعوض ، وأن العبارات التي يمكن ان تعوض عن الأدوات يتمثل بعضها بالنسبة الى الأداة (كأن) التي تمثل النسبة الضئيلة من التماثل بين ظاهرتين ، لنلاحظ قوله تعالى : {إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا } [الإنسان: 19] ، فهنا ايضا يتحدث عن الحور العين ، ويتحدث عن التشبيه بين الحور العين وبين اللؤلؤ المنثور تماماً كما لاحظنا باستخدامه لأداة (كأن) المستخدمة في سورة الواقعة ، القائلة : {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ } [الرحمن: 58] ، فالياقوت والمرجان يتمثلان مع اللؤلؤ النثور في كونهما مادتين تتسحبان على العنصر المتمثل في الحور .

 

 

 

من هنا نجد ان القرآن الكريم استخدم كلمة (حسب) بدلاً من كلمة أو بدلاً من (كأن) ، وطبعاً هنا سوف نتساءل لماذا استخدمت هنا (حسب) بدلاً من (كأن) ، هذا ما نؤجل الحديث عنه بعد أن نتحدث عن الأدوات الأخرى التي عوضت أيضاً بكلمات مماثلة لها ، فمثلاً نجد في موقع آخر من القرآن الكريم تعبيراً يتحدث ايضاً عن التشبيه باللؤلؤ والمرجان وما الى ذلك ، ولكنه لم يستخدم كلمة (كأن) بل استخدم كلا من (الكاف) زائدة كلمة (مثل) ، لنلاحظ قوله تعالى : {كأمثال اللؤلؤ المكنون} [الواقعة : 23] ، هنا قد يتساءل القارئ قائلاً : اذا كانت النسبة بين الحور وبين اللؤلؤ المكنون هي تلكم النسبة الضئيلة التي تكفلت الأداة كأن بها فلماذا هنا استخدمت الاداة (كاف) التي هي مجسدة للنسبة المتوسطة بالإضافة الى كلمة أمثال ؟ ألا يتناقض هذا مع ذهابنا في الاستشهاد السابق الى أن كان هي تمثل النسبة الصغرى من التماثل . هنا نقول أن كلمة (مثل) في الواقع تستخدم ايضاً استخداماً بلاغياً خاصاً ، نتعرض له في حينه إن شاء الله ايضاً .

 

 

 

إن كلمة مثل تستخدم عبر أكثر من دلالة وفي مقدمتها بمعنى أمثال أو النموذج ، فهنا نجد ان النص القرآني الكريم عندما شبه الحور العين بأمثال اللؤلؤ المكنون من خلال أداة الكاف إنما توكأ على الأداة مثل ، وهذه الأداة مثل هي في الواقع أداة ايضاً لا تمثل الواقع الحرفي بشيء ، وإنما تمثل ايضاً أنموذجاً واحداً من نماذج المماثلة بين الشيئين ، عندما نقول : هذا الشيء مثال

 

 

 

ذلك او هذا النموذج مماثل لذلك النموذج ، حينئذ فان المقارنة بين النموذجين يعتبران تشبيهاً دون أدنى شك ، من هنا عندما جاءت عبارة مثل في الواقع لتجسد نمطاً من التشابه الذي يتوافق تماماً مع تلك النسبة الضئيلة التي تقول (كأن) هي التي تتوكأ عليها . ويمكننا ملاحظة ذلك في عشرات النصوص القرآنية الكريمة التي تستخدم كلمة مثل ولنتقدم بعض هذه الأمثلة .

 

 

 

يقول تعالى : {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ} [البقرة: 261] ، هنا نلاحظ ان الاستشهاد او المقارنة بين الانفاق وبين الزرع يمثل نسبة صغيرة لأن الانفاق يختلف عن الزرع بصفته ايضاً مادة كاللؤلؤ او كسواها ، من المواد التي تتباين مع طبيعة الانسان ، فالإنفاق عملية معنوية والزرع عملية مادية كما هو واضح . ولذلك فإن التماثل يظل مجسداً للنسبة الصغيرة . بيد ان (الكاف) زائداً (المثل) هي التي اجتمعتا لتعوضنا عن الاداة (كأن) من حيث مماثلة كل منهما لتمثيل النسبة الضئيلة التي أشرنا اليها . يبقى ان نتساءل لماذا جاءت عبارة (مثل + الكاف) تساوي (كأن) ؟ هذا ما نبدأ بتوضيحه الآن .

 

 

 

إن المثل يريد أن يقول ما يلي : إن نموذج الأشخاص الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ، كنموذج الحبة التي أنبتت سنابل ... الخ .

 

 

 

إذن : (الكاف) التي تمثل النسبة الوسطى من التقريب بين الطرفين ، جاءت في سياق النموذج ، ولا تجيء في سياق مباشر مع الظاهر التي تمثل الطرف الثاني ، لذلك قالت بأن النموذج الذي يجسد هؤلاء الأشخاص يشبه النموذج الذي يجسد السنبلة ، فالتشابه هنا أو بالأحرى استخدام كلمة (الكاف) إنما جاءت في مرحلة ثانية من مراحل التماثل بين الطرفين ، فالمرحلة الأولى وهي التي تمثل التماثل الصغير الحجم هو التماثل بين  الحبة وبين الانفاق ، ولكن بما أن كلا من الحبة والانفاق يمثل نموذجاً فإن التشبيه جاء لتجسيد هذا النموذج أو هذا التمثيل للنموذج وليس للنموذج نفسه ، إذن : لاحظنا كيفية الدقة البلاغية التي استخدمها النص القرآني الكريم من حيث العبارات التي عوضت عن الأداة (كأن) .

 

 

 

وإذا تركنا هذه الاداة واتجهنا الى ما يضادها وهي الاداة التي تستخدم لتجسيد النسبة الكبيرة من التماثل ، ونعني بها الاداة (مثل) حيث استشهدنا بنموذج واحد فحسب ، وهو النموذج القائل على لسان أحد ولدي آدم : {يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ} [المائدة: 31] ، لقد قلنا ان استخدم كلمة (مثل) بالقياس الى (كأن) يظل أقل حجماً ، وأن كلا من استخدم (كأن) و(مثل) يظل أقل حجماً بالنسبة للأداة (كاف) ، وسنوضح ايضاً اسباب ذلك لاحقاً ان شاء الله بيد اننا الان في صدد ان نتحدث عن الألفاظ التي تعوض عن الاداة (مثل) . وهذا ما نجده ايضاً في اكثر من اسلوب يتبعه القرآن الكريم من حيث البعد البلاغي ، حيث يستخدم في الكثير من الحالات (المصدر) ، كتعبير مماثل تماماً للأداة (مثل).

 

 

 

لنلاحظ قوله تعالى على سبيل المثال وهو يتحدث عن الكفار : {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ } [الواقعة: 55] ، لنلاحظ ان (شرب) تماثل تماماً الأداة (مثل) حيث ان الطرفين : (الهيم) التي تشرب الماء بنهم ، والكفار الذين يشربون  الحميم بنهم أيضاً ، لنلاحظ التماثل في عملية الشرب ، كما لاحظنا التماثل في عملية المواراة بين الغراب وبين أحد ابني آدم .

 

 

 

فالتماثل بين الجنس البشري والجنس الحيواني يظل من الوضوح بمكان كبير ، كذلك هنا نلاحظ تماثلاً بين الجنس الحيواني والجنس البشري ، من خلال عملية الشرب ، ومن خلال عملية المواراة هناك ، إذن : (الجنس البشري + الحيوان) وهناك ايضاً ( الجنس البشري + حيوان) ايضاً ، هذان الجنسان اللذان يتمثلان في طبيعة عضويتها الحيوانية ، نجد أن النص القرآني الكريم يتخذ لهما ظاهرة مماثلة هي ظاهرة (الشراب) او ظاهرة (المواراة) وما الى ذلك ، وهي بهذا طبيعياً تختلف عما لاحظنا بالنسبة الى التشبيه بين الكافر وبين الحيوان من حيث انعدام العقل ، بل الملاحظ في السمة المشتركة بينهما ، بينما هنا ليس هو انعدام العقل ، بل الملاحظ هنا هو عمليات مادية خاصة يشترك فيها البشر مع سواه ، بينما نجد انعدام العقل هو ظاهرة معنوية تتمثل في انحطاط الذهنية لدى الكافر .

 

 

 

المهم يمكننا أيضاً ان نلاحظ أمثلة متنوعة لهذا الجانب . ولكننا نكتفي من ذلك بما تقدم ونشير بعبارات سريعة جداً هو أن النص القرآني الكريم عندما يستخدم أدوات التشبيه أو الكلمات المعوضة عنها ، إنما يستخدمها وفق اسلوب دقيق جداً ، لم تتوفر التعبيرات البشرية على صياغته كما هو مألوف لمن يقرأ عشرات أو مئات النصوص الموروثة والحديثة حيث تستخدم الأدوات فيه بشكل اعتباطي لا يخضع للموازين التي لاحظناها سابقاً .

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي