تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تفسير المشهدي (كنز الدقائق و بحر الغرائب ) : تفسير بالمأثور
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص789-792.
15-10-2014
3591
لـلـمـيـرزا (1) محمد بن محمد رضا بن اسماعيل بن جمال الدين القمي المعروف بالمشهدي ، لانه نشأ بـمشهد الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) وتتلمذ على يد المولى محسن الفيض الكاشاني ، وسار على منهجه في التفسير . كان فاضلاً أديباً جامعاً ، ومحدثاً فقيهاً علماً القرن الثاني عشر ، توفي حدود سنة (1125هـ).
وتفسيره هذا هو حصيلة ما سبقه من امهات تفاسير اصحابنا الامامية ، جمع فيه لباب البيان وعباب الـتـعبير اينما وجده ، طي الكتب والتآليف السابقة عليه فقد اختار حسن تعبير ابي سعيد الشيرازي البيضاوي ـ كما فعله استاذه وشيخه المقدم المولى الفيض الكاشاني من قبل ـ كما انتخب من اسلوب الطبرسي في (المجمع ) ترتيبه وتبويبه ، مضيفا اليه ما استحسنه من (كشاف ) الزمخشري و(حـواشـي ) الـعلامة الشيخ البهائي ، فصار تأليفه مجموعة من خير الاقوال واحسن الاثار كما صرح هو في مقدمة تفسيره ، وحسبما جاء في تقريظ العلامة المجلسي ، والمحقق الخوانساري على الكتاب.
قال السيد الأمين : وجدنا من كتاب كنز الدقائق مجلداً كبيراً مخطوطاً وعلى ظهر النسخة تقريظ بخط آقا جمال الدين الخوانساري قال فيه : أما بعد ، فقد أيد الله تعالى بفضله الكامل ، جناب المولى العالم العارف الألمعي الفاضل ، مجمع فضائل الشيم ، جامع جوامع العلوم والحكم ، عالم معالم التنزيل وأنواره ، عارف معارف التأويل وأسراره ، حلال كل شبهة عارضة ، كشاف كل مسألة دقيقة غامضة ، الذي أحرق بشواظ طبعه الوقاد شوك الشكوك والشبهات ، ونقد بلحاظ ذهنه النقاد نقود الأحكام الشرعية المستفادة من الآيات والروايات ، أعني المكرم بكرامة الله الأحد الصمد ، مولانا ميرزا محمد ، أعانه الله في كل باب ، وأثابه جزيل الثواب ، إذ وفقه الله لتأليف هذا الكتاب الكريم في تفسير القرآن ، وجمعه من التفاسير المعتبرة ، وسائر كتب الأخبار المشتهرة ، فهو كاسمه كنز الدقائق وبحر الغرائب الذي يصادف بغوص النظر فيه أصداف درر الحقائق ، فنع الله به الطالبين ، وجعله ذخراً لمؤلفه الفاضل يوم الدين . وأنا العبد المفتقر الى عفو ربه الباري ، جمال الدين محمد بن حسين الخوانساري ، أعانهما الله تعالى يوم الحساب ، وأوتيا فيه بيمينهما الكتاب . وقد كتب ذلك في شهر محرم الحرام من شهور سنة 1107هـ .
وكتب المجلسي عليه ايضا – بعد البسملة ما صورته - : لله در المولى الأولى الفاضل الكامل المحقق المدقق البدل النحرير ، كشاف دقائق المعاني بفكره الثاقب ، ومخرج جواهر الحقائق برأيه الصائب ، أعني الخبير الأسعد الأرشد مولانا ميرزا محمد ، مؤلف هذا التفسير ، لا زال مؤيداً بتأييدات الرب القدير . فلقد أحسن وأتقن ، وأفاد وأجاد فسر الآيات البينات بالآثار المروية عن الأئمة الأطياب ، فامتاز من القشر الباب ، وجمع بين السنة والكتاب ، وبذل جهده في استخراج ما تعلق بذلك من الأخبار ن وضم إليها لطائف المعاني والأسرار ،جزاه الله عن الإيمان وأهله خير جزاء المحسنين ، وحشره مع الأئمة الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين . كتب بيمناه الوازرة الدائرة أفقر العباد الى عفو ربه الغني محمد باقر بن محمد تقي ، أوتيا كتابهما بيمناهما ، وحوسبا حساباً يسيرا ً ، في يوم عيد الغدير المبارك من سنة ألف ومائة واثنتين ، والحمد لله أولاً وآخراً ، والصلاة على سيد المرسلين محمد وعترته الأكرمين الأطهرين (2).
ومن هذين التقريظين من هذين العلمين تعرف قيمة هذا التفسير ومحله الأرقى من التحقيق والجمع والتدقيق . كما يبدو منهما جلالة مؤلفه ومكانته السامية من العلم والأدب والفضيلة . والأمر كذلك بعد مراجعة التفسير نفسه فإنه رحمه الله وإن جهد في مراجعة أمهات كتب التفسير والحديث مضافاً الى الأدب والبيان ، لكنه بفضل تضلعه في فنون الأدب واللغة والفقه والتفسير والحديث والكلام والحكمة المتعالية نراه قد أخذ ولكن أخذ تحقيق ، ونقل تمحيص ، مصداقاً لقوله تعالى : {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} [الزمر : 18] وهذا هو عين التحقيق وليس تقليداً مقيتاً كما زعم .
وعليه فبحق أقول : إن هذا التفسير جامع كامل وكاف شاف ، يغني عناء مراجعة كثير من التفاسير المعتبرة بعد هذا الغناء والكفاية ، فلله در مؤلفه وجزاه الله عن الإسلام والقرآن خير جزاء .
وإليك ما ذكره العلامة المتتبع الشيخ آغا بزركـ الطهراني بشأن هذا التفسير ، قال : وهذا التفسير مقصور على ما ورد عن أهل البيت (عليهم السلام) نظير تفسير نور الثقلين لكنه أحسن منه بجهات : لذكره الأسانيد وبيان ربط الآيات وذكر الإعراب ن وكأنه مقتبس منه لكنه بزيادات فصار أكبر حجماً . وقد يتكلم بما هو مخالف لما في نور الثقلين (3) .
وقال المحقق النوري : هو من أحسن التفاسير وأجمعها وأتمها . وهو أنفع من الصافي ونور الثقلين (4) .
وذلك لأن هذا التفسير قد جمع بين الرواية والدراية ، أما الرواية فأتقنها ، وأما الدراية فحققها بدقة نظر وحدة بصر ، وبذلك قد امتاز على سائر التفاسير الأثرية التي كانت دارجة لذلك العهد .. فجاء أدق التفاسير الأثرية رواية وأعمقها دراية.
وبحق – كما لم يسبقه نظير – لم يلحقه بديل ، فيما وصلنا من تفاسير معتمدة على النقل والعقل معاً .. وقد ضم إليهما مباحث أدبية وأخرى كلامية وأحياناً عرفانية ، ولكن من النمط الأعلى ... ومن ثم فقد فاق الجميع وحاز القدح المعلى في ذلك المضمار الرهيب .
والخلاصة : كان لهذا التفسير مكانته في الجمع بين الرواية والدراية ، وإعطاء صورة واضحة للتفسير عند الإمامية ، ويشتمل على ما في كتب التفسير من اللغة والإعراب والبيان ، بشكل موجز رائع .
فهو تفسير جامع شامل لجوانب عدة من الكلام ، حول تفسير آي القرآن ، الأمر الذي جعله فذا في بابه ، وفرداً في أسلوبه ، وممتازاً على تفاسير جاءت الى عرصة الوجود ، ذلك العهد .
أما موقفه من الإسرائيليات والموضوعات فهو موضع الرد والاجتناب عنها ، دون ذكر التفصيل ، مثلاً يذكر في قصة هاروت وماروت ما يفندها ؛ حيث يقول : وما روي أنهما مثلاً بشرين وركب فيهما الشهوة .... فمحكي عن اليهود .
وأما موضعه من مسألة التحريف فموضع مشرف ، وقف صموداً مدافعاً عن قدسية القرآن الكريم ، ورفض احتمال كل تحريف فيه ، سواء بزيادة أم بنقيصة ام بغير ذلك .
رفضاً باتاً – على خلاف ما سلكه الحشوية والإخباريون في هذا المجال – فوقف وقفته الحازمة تبعاً للمحققين من علماء الطائفة الاعلام .
قال – ذيل الآية 9 من سورة الحجر - : قوله تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ} رد لإنكارهم واستهزائهم . ولذلك اكده من وجوه وقرره بقوله : {وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} أي من التحريف والزيادة والنقص ، بأن جعلناه معجزاً مبايناً لكلام البشر ، بحيث لا يخفى تغيير نظمه على أهل اللسان ، او نفى تطرق الخلل إليه ، في الدوام بضمان الحفظ له ، كما نفى أن يطعن فيه بأنه المنزل له ... (5)
والكتاب أخرج الى الطباعة ، بعد أن مر عليه عهد طويل كان تابعاً في زاوية الخمول .
فكانت طبعاته جيدة لولا اختلاف النسخ ، ويرجى رفعه بعد حين إن شاء الله تعالى .
________________________
1- ميرزا : مخفف مير زاده أي وليد الأمير .
2- أعيان الشيعة ، ج9 ، ص408 ، ط دار التعارف ، بيروت .
3- الذريعة لآغا بزرﮔ الطهراني ، ج18 ، ص152.
4- الفيض القدسي ، للمحقق النوري ، ص100.
5- كنز الدقائق ، ج5 ، ص228 ، ط جامعة المدرسين .