1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الإجتهادي :

تعريف التفسير الاجتهادي الجامع

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة

الجزء والصفحة:  ص 227-231.

15-10-2014

4362

قبل كل شيء لابد من ذكر تعريف التفسير الاجتهادي ، وقبل ان نصل الى التعريف المختار ، نشير الى بعض التعريفات المذكورة من القوم في هذا المجال :

يقول الدكتور محمد حمد زغلول : (التفسير بالرأي ) أي : التفسير بالدراية ، ويقصد به : التفسير المبني على اساس النظر والاستدلال العقلي والاستنباط الذي هو منطلق الاجتهاد وابداء الرأي ، في نطاق التزام المفسر بالشروط والآداب التي يجب أن يتحلى بها المفسر ، فالمراد بالرأي هنا تحديداً : الاجتهاد (1) . فالتفسير الاجتهادي في رأي زغلول : هو الاستنباط العقلي مع مراعاة شروط لازمة وضوابط واجبة .

وذكر المحققان في مقدمة معالم التنزيل للبغوي : ان التفسير بالمعقول ، هو : التفسير العقلي الذي يعتمد فيه على الفهم العميق والإدراك المركز لمعاني الألفاظ القرآنية ،بعد إدراك العبارات القرآنية التي تنظم في سلكها تلك الألفاظ الكريمة ، وفهم دلالاتها فهماً دقيقاً ، وهذا القسم من التفسير يقوم على الاجتهاد في فهم النصوص القرآنية ، وإدراك مقاصدها ومعرفة مدلولها ، من طريق معرفة المفسر لكلام العرب ومناحيهم في القول وأساليبهم في التعبير ، ومعرفة دلالة الألفاظ ووجوهها ، وآلة هذا النوع من التفسير " علوم الاستنباط وأصول التشريع " (2) .

فهذا التعريف أقرب الى الاجتهاد اللازم لفهم النصوص الشرعية ، ولأجل ذلك يجب على المفسر أن يعرف مقاصد القرآن ومدلول الآيات ، بواسطة معرفة كلام العرب المبتني على اساس الظهورات وغيرها .

يقول الشيخ خالد عبد الرحمان العك في تعريف الاجتهاد : وإنما المراد به هنا : بذل المفسر جهده في تفهم معنى النص القرآني والكشف عن مرامي ألفاظه ومدلولاتها ، فهو اجتهاد ضمن دائرة النص الموجود في حدود الأصول اللغوية والشرعية ، أي : الاجتهاد الذي نعنيه هو : بيان النص والكشف عما يتضمنه من أحكام وحكم ومواعظ وعبر الى غير ذلك مما يتعلق بوظيفة التفسير والمفسر، فمثلاً : اللفظ القرآني من حيث هو ، قد يكون واضحاً وقد يكون مبهماً ، وفي حالة وضوحه ، لا يخلو بعض أنواعه من الاحتمال الذي يجعله محتاجاً الى تحديد المراد ، فعلى المفسر أن يعلم أن اللفظ باقٍ على احتماله فهو من الظاهر ، أو أنه قام الدليل الذي رجح غير المعنى الظاهر من ذلك اللفظ فأصبح مؤولاً ، فهذا العمل من المفسر هو : الاجتهاد في طريق إدراك المعنى المراد (3).

هذا التعريف لا يختلف عن التعريفين السابقين حقيقة ، فكل هذه التعريفات تريد أن تشير الى حقيقة واحدة ، وهي : عدم إعمال الرأي والعقل في مجال التفسير .

ومن طريق علماء الشيعة ، يقول الأستاذ محمد هادي معرفة : التفسير الاجتهادي يعتمد العقل والنظر ، أكثر مما يعتمد النقل والأثر ، ليكون المناط في النقد والتمحيص هو دلالة العقل الرشيد والرأي السديد ، دون مجرد الاعتماد على المنقول من الآثار والأخبار ، نعم لا ننكر أن مزال الأقدام في هذا المجال كثيرة وعواقبه وخيمة ، ومن ثم تجب الحيطة والحذر وإمعان النظر ، بعد التوكل على الله والاستعانة به ، الأمر الذي يحصل عند حسن النية والإخلاص ف العمل المستمر والله من وراء القصد (4).

هذا التعريف يعد استمراراً للتعاريف المذكورة من مفسري أهل السنة ، إذ يتمركز على العقل في مجال التفسير .

ويقول الزنجاني : منهج التفسير الاجتهادي يستفيد من اعتماده على التدبر والعقل مع التقيد بالروايات التفسيرية ، فلذا يختلف عن التفسير بالرأي وعن التفسير النقلي اختلافاً مبدئياً ، إضافة الى هذا – ومع أن السنة والرواية تعد من أركان التفسير الاجتهادي لاستخراج المعاني الصحيحة من الآيات بواسطة التدبر والتعقل – فهذا المنهج يحتاج الى شروط ومقدمات أخرى يجب على المفسر أن يطلع عليها بقدر الكفاية (5).

وهذا التعريف يختلف عن التعاريف السابقة ؛ إذ يصرح بلزوم العنصرين في التفسير الاجتهادي وهما : العقل والنقل ، أي : الروايات .

ويمكننا أن نقول : التعاريف الموجودة – إذا كانت للاجتهادي الجامع – سواء كانت للتفسير العقلي ، او الاجتهادي ،او العقلي الاجتهادي ، أو التفسير بالرأي الصحيح ، كلها تشير الى حقيقة واحدة ذات وصفين ، أما الحقيقة الواحدة فهي : أن التفسير الاجتهادي (الجامع) هو : منهج فهم القرآن بأية وسيلة وأية طريقة توصلنا الى المراد من الآيات .

وأما الوصفان اللازمان في التفسير الاجتهادي الجامع فهما :

الأول : لزوم اتخاذ كل ما يمكن أن يكون مصدراً لفهم كلام الله تعالى ، مثل القرآن نفسه ، الروايات ، العقل ، اللغة ، العلم التجربي ، وغير ذلك من المصادر .

والثاني : المقصود من هذا النوع من التفسير أن يتم فهم الآيات بأي طريق من الطرق الصحيحة ، ولا يحبس المفسر نفسه في مصدر خاص ، يستفيد منه أكثر من المصادر الأخرى ، بل يشرح الآيات ويستفيد من المصادر بقدر ما تركزت عليه الآيات أو يتناسب معها ، فالتفسير الاجتهادي الجامع ، يجمع بين جميع المصادر الممكنة لفهم القرآن ، ويأتي بجميع المباحث حسب الآيات وبكمية تناسبها وبكيفية توافقها .

ففي ضوء ما ذكرناه ، يمكن ان نعرف منهج التفسير الاجتهادي الجامع بـ : تفسير القرآن الكريم بواسطة كل ما يمكن ان يقع وسيلة لفهم الآيات بمقدار يتناسب معها .
________________

1- التفسير بالرأي : 107 .

2- تفسير البغوي المسمى : معالم التنزيل ، المقدمة : 11 ، وراجع اصول التفسير وقواعده ، للشيخ خالد عبد الرحمان العك : 167.

3- أصول التفسير وقواعده : 176 و 177 .

4- التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب 2 : 349.

5- مباني وروش تفسير قرآن ، للزنجاني : 257 و 258.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي