تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
شروط التفسير الاجتهادي
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة: ص 242-244.
15-10-2014
3603
التفسير الاجتهادي واسع النطاق ، ومحل الزيغ والأهواء ،ومزلة للسقوط في ورطة التفسير بالرأي والهوى ، فلأجل ذلك عد المفسرون له شروطاً ، تجب رعايتها .ونذكر هنا نصين من علماء المدرستين الذين جمعوا كثيراً من هذه الشروط :
ذكر كتاب أصول التفسير وقواعده أن شروط المفسر خمسة عشر شرطاً :
الأول : أن يكون عالماً بالحديث الشريف رواية ودراية ،ومعلوم أن أحاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم هي المبينة لتفسير المجمل والمبهم ، وهي التي يستعين بها المفسر على توضيح ما يشكل عليه .
الثاني : أن يكون عالماً باللغة ؛ لأنه بها يمكن شرح مفردات الألفاظ ومدلولاتها بحسب الوضع .
الثالث : أن يكون عالماً بالنحو ؛ لأن المعنى يتغير ويخالف باختلاف الإعراب .
الرابع : أن يكون عالماً بالصرف ، فإن وجد كلمة بمهمة ، فإذا صرفها اتضحت بمصادرها .
الخامس : العلم بالاشتقاق ؛ لأن الاسم إذا كان اشتقاقه من مادتين مختلفتين ، أختلف باختلافهما .
السادس والسابع والثامن : أن يكون عالماً بالبلاغة بأقسامها الثلاثة : المعاني ،والبيان والبديع .
التاسع : أن يكون عالماً بالقراءات ؛ لأنه بالقراءات يترجح بعض الوجوه المحتملة على بعض .
العاشر : أن يكون بأصول الدين ،وهو علم التوحيد ،وبه يستطيع المفسر أن ينظر في الآيات المتعلقة بالنبوات والمعاد وما الى غير ذلك نظرة صائبة ، ولو لا ذلك لوقع المفسر فيما لا يحمد عقباه .
الحادي عشر : أن يكون عالماً بأصول الفقه ؛ إذ به يعرف كيف تستنبط الأحكام الشرعية من الآيات ، ويستدل عليها ويعرف الإجمال والتبيين و...
الثاني عشر : أن يكون عالماً بأسباب النزول .
الثالث عشر : أن يكون عالماً بالقصص .
الرابع عشر : أن يكون بالناسخ والمنسوخ .
الخامس عشر : أن يكون عاملاً بما يعلم ، فيتولد له علم الموهبة ،وهذا العلم يورثه الله تعالى لمن عمل بما علم ، وإليه الإشارة بقوله سبحانه : {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} [البقرة: 282] وقد ورى أبو نعيم : " من عمل بما علم ورثه الله علم ما لا يعلم " (1).
وذكر الشيخ جعفر السبحاني شروطاً نلخصها هنا :
في ضوء هذين النصين ، يمكن أن نقول : إن الشروط اللازمة في التفسير الاجتهادي تنحصر في الأمور الخمسة التالية .
1- العلم بكل القرآن وما يتعلق به ، وكذلك التفاسير الموجودة .
2- العلم بالسنة الشريفة قولاً وعملاً وتقريراً ، وما يتعلق بالآيات .
3- العلم بالعلوم العربية .
4- العلم بالتاريخ والقصص ، مما يتناسب مع الآيات .
5- اجتناب الهوى .
________________________
1- راجع : أصول التفسير وقواعد ، للشيخ خالد العك : 186 و 187.
2- راجع : المناهج التفسيرية في علوم القرآن : 25-45.