تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التشبيه
المؤلف: محمود البستاني
المصدر: دراسات في علوم القران
الجزء والصفحة: ص396-404
19-09-2014
5203
التشبيه : هو إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل احدهما وهو الطرف الأول مشابها للطرف الآخر عبر صفة مشتركة بينهما ، فقوله تعالى: {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} [الرحمن: 24] نجد هنا أنه تعالى شبه السفن في البحر وهي الطرف الأول شبهها بالجبال في البر ، والصفة المشتركة بينهما هي صفة بروز السفن في الماء ، وبروز الجبال في الأرض ، والمعيار الذي يحدد التشبيه عن غيره من الأشكال الصورية ، كالاستعارة وغيرها ، هو وجود هذه الأداة ، ونقصد بها حرف الكاف في قوله تعالى : {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} وكقوله تعالى عن الكفار : {أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ} [الأعراف: 179] ... الخ.
نقول : إن وجود هذه الأداة وهي (الكاف) وسواها، هي التي تجسد أداة تقوم بعملية ربط بين الطرفين . وربما تقوم بعبارات مماثلة لهذه الأدوات أيضاً تضطلع بالوظيفة نفسها ، أي تقوم بعملية ربط بين الظاهرتين . وهذه الأداة في الواقع توجد في التشبيه فحسب ، أما في أشكال أخرى للصياغة الصورية لا نجد هذه الأدوات بل نجد ان طرفي الصورة تندمجان بشكل أو بآخر بالنحو الذي سنوضحه في حينه .
المهم أن التشبيه يظل مفترقاً عن سواه بوجود أداة كالأداة التي لاحظناها وهي (الكاف) ، والأداة الأخرى وهي (كأن) ، والأداة الثالثة التي سنلاحظها وهي أداة (مثل) ، وما عدا هذه الأدوات الثلاث نجد أن هناك عبارات أخرى من الممكن أن تقوم مقام هذه الأدوات الثلاث في عملية الربط بين طرفين الصورة .
ونحاول الآن أن نوضح جانباً مهماً جداً لم ينتبه إليه باحث آخر لا في الموروث ولا المعاصر ، ونعني به وجود البلاغة القرآنية الكريمة التي تجسد حتى استخدامها لأدوات التشبيه تجسد منحى بلاغياً له أهمية وطرافته ، وهذا ما يتمثل في الاستخدام الذي يتوفر عليه النص القرآني الكريم بالنسبة لهذه الأدوات الثلاث أي الأدوات المتمثلة في (الكاف) وفي عبارة (كأن) ، وفي عبارة (مثل) ، وسنورد أولاً أمثلة لهذه الأدوات الثلاث ، ثم نبين كيفية الاستخدام البلاغي لهذه الأدوات من خلال العبارة القرآنية الكريمة ، لقد لاحظنا قبل قليل قوله تعالى : {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} أو كالأنعام ، هذا هو استخدام (الكاف) واما استخدام (كأن) فيمكننا أن نلاحظه في قوله تعالى : {يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ} [القمر: 7] .
هذا تشبيه لقيام الساعة وكيفية خروج الموتى من قبورهم في لحظة الانبعاث . لقد شبههم النص القرآني الكريم بالجراد المنتشر، حيث توكأ على الأداة (كأن) بالنسبة الى الانبعاث المذكور . وهكذا بالنسبة الى قوله تعالى مثلاً : {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} [الرحمن: 58] ، حيث شبه الحور العين بالياقوت وبالمرجان من خلال قوله تعالى : {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} أي من خلال الأداة (كأن) ، وهكذا في مواقف أخرى ، وأما استخدام الأداة الثالثة ونعني بها أداة أو عبارة (مِثلْ) فيمكن ملاحظتها في الحوار الداخلي الآتي الذي أجراه أحد ابني آدم بعد أن قتل أخاه ، حيث قال وهو يحاور ذاته : {يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ ...} [المائدة: 31] ... الخ.
لنلاحظ أن النص هنا يتحدث بلغة الحوار الداخلي عن شخصية ابني آدم الذي قتل أخاه وجهل كيفية مواراته ، حيث بعث الله سبحانه وتعالى غراباً يبحث في الأرض ليريه الغراب كيف يصنع ذلك ، وعندما شاهد هذا القاتل الغراب وهو يبحث في الارض ليدفن أخاه الطائر ، قال : {يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ} فالتشبيه هنا بين مواراة جسد الغراب وبين مواراة جسد البشر حيث استخدمت الأداة (مثل) ، لم تستخدم الأداة (كأن) كما لم تستخدم الأداة (الكاف) وحدها . هنا نلفت النظر الى أننا شاهدنا في هذه النصوص القرآنية الكريمة استخدام ثلاث أدوات هي (الكاف) و(كأن) و(مثل) ، استخدمت كل هذه الأدوات للتشبيه ، ولكن الفرق بين ما يستخدمه القرآن الكريم هنا ، وبين ما نلاحظه في الاستخدام البشري في عشرات النصوص من قصائد وروايات وخطب و ... الخ . لا نجد في الواقع هذه الدقة البلاغية أو هذا الإعجاز البلاغي المتمثل في كيفية الاستخدام لهذه الأدوات ، وهذا ما سنوضحه الآن بالنحو الآتي .
بما أن الأداة (الكاف) أو (كأن) أو (مثل) ، تضطلع بمهمة جمالية هي الربط ظاهرتين يوجد بينهما تشابه بشكل أو بآخر ، حينئذ فإن درجة التشابه بين كل ظاهرتين كل ظاهرتين في الواقع تظل على مستويات ثلاثة فهناك تشابه بين شيئين بحيث يمكن أن نقول : بأن هذه الدرجة تمثل المنحنى المتوسط من التشابه أي : التشابه بدرجة خمسين بالمئة ، أي كل واحد من هذين الطرفين يجسد خمسين بالمئة عنصر تشابه مع الطرف الآخر ، وهناك في الواقع درجة أقل من الدرجة المتقدمة والممثل لها بدرجة خمسة وعشرين ، أي عندما تشبه شيئاً بآخر حينئذ فإن وجوه الشبه بين هذين الطرفين لا يتجاوز درجة أو الرابع أو الخامس والعشرين ، ونجد نمطاً ثالثاً وهو على عكس هذا النمط ، هذا النمط الثالث يتجاوز درجة الوسط لمثل الدرجة الأكثر ويمثل لنا بدرجة الخمس والسبعين .
والمهمة الجمالية للتشبيه أو لرصد العلاقة بين الظاهرتين في الواقع لا يشترط فيها تكثيف أوجه الشبه أو تقليل أوجه الشبه بقدر ما يمكن رصداً ولو الى الوجه الواحد فحسب لإبراز الرؤية المطلوبة ، ولكن السياق في الواقع هو الذي يتطلب إبراز أكثر من وجه واحد ، وحيناً آخر لا يتطلب الموقف ذلك ، وحينما نقول الوجه الواحد أو الوجوه المتعددة ، لا نعني أن هناك مستويات من الشبه يتماثل فيها هذا العنصر مع الآخر ، بقدر ما نريد أن نقول أن درجة الشبه من حيث الماهية من الطرفين هي التي تمثل النسبة المذكورة ، وإلا من الممكن أن نجد تشبيهاً بين الطرفين قد يتجاوز عشرة عناصر من وجود الشبه ومع ذلك فإن العلاقة بين هذين الطرفين تظل من البعد بمكان كبير ، على العكس من تشبيه آخر قد يتناول طرفاً واحداً ، إلا أن الطرف الواحد هو المجسد لوجود العنصر البارز من الخطوط المشتركة بين طرفي الصورة .
ولنضرب مثلاً على ذلك ، لنقرأ أولاً هذه الصورة القرآنية الكريمة وهي التشبيه : {خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ} [القمر: 7] ، هنا تشبيه لسلوك الآدمي بسلوك حيواني ، قبل ذلك لاحظنا أيضاً تشبيها يتناول طرفين أحدهما تشبيه سلوك الآدمي ، وهم الكفار بسلوك حيواني وهم الأنعام ، ولكن سنلاحظ فارقاً كبيراً بين هذين التشبيهين ، فمع أنهما يتناولان طرفين هما البشر والحيوان ، إلا أن كل تشبيه يتفاوت أو يختلف عن الآخر في الرصد لأوجه الشبه ، فيما لاحظنا أن وجه الشبه بالنسبة الى التشبيه بين الأنعام والكفار هو وجه واحد يتسم بالظاهرة العقلية أو التفكير ، نجد هنا في الصورة الثانية التي قرأناها الآن وهي تشبيه البشر بالجراد نجد ما يقارب من عشرة أوجه للتشبيه ، ولكن مع ذلك فإن هاتين الصورتين أو هذين التشبيهين يظل احدهما متوكئاً على الأداة (الكاف) التي هي تمثل نسبة ضئيلة من التشابه ، ومقابل الأداة (مثل) التي تمثل نسبة كبيرة من التشابه . وهذا يعني أن كثرة أوجه الشبه في (كأن) هي أدرج (25) . بينما (الكاف) بدرجة (50) مثلاً.
هنا نلاحظ بأن أداة (الكاف) التي تمثل نسبة متوسطة من التشابه تنسحب على غالبية التشبيهات القرآنية الكريمة ، يليها من حيث الاستخدام (كأن) ثم يليها (مثل) ، ولكل من هذه الأحجام أو هذه المقادير من الاستخدامات في الواقع له بلاغته وانبهارنا أمام هذه البلاغية المذهلة التي لم يتلفت إليها أحد فيما لاحظنا من البلاغيين الموروثين والمعاصرين من حيث ملاحظتهم لهذا الجانب الدقيق أو الإعجازي من الاستخدام الإعجازي لأداة المهم لنلاحظ هنا في النص الذي قرأناه قبل قليل ونعني به تشبيه الأجداث وهي تخرج من القبور وهي تنتشر أن هناك أكثر من عشرة أوجه من الشبه بين الشخوص المنبعثين من قبورهم الى عرصة القيامة وبين الجراد المنتشر . فالظاهرة هنا ترتبط بقيام الساعة وخروج الناس من قبورهم على أثر نفخة الصور ، وأن الهول الذي سيرافق مثل هذا القيام والخروج من حيث المظهر الخارجي للعملية ، أي خروج الأعداد الهائلة من البشرية وهي أعداد لا يمكننا أن نرقمها إحصائياً لكثرتها في البشر جميعها منذ أن خلقوا وحتى قيام الساعة التي نجهل وقتها .
نقول مثل هذا الوقت لخروج البشرية من القبور ليس من السهل أن نستحضر في أذهاننا مدى هوله من حيث عملية الخروج في وقت واحد تجمعهم بعد ذلك في مكان واحد ، وما يرافق كل من عمليتي الخروج من الزحام أو الطريقة التي ينتظمون خلالها ، أولئك ليس من السهل أن تعبر عنه الكلمات بقدر ما لاحظناه عبر صورة معروفة هي مظهر الجراد المنتشر ، فغالبيتنا شاهد الأكداس من الجراد يتطاير هنا وهناك والمتراكم هناك وهنا ، مما لا يحصى عدده والطريقة التي تتم من خلالها التطاير والتراكم والهبوط ، أي عندما يطير الجراد وعندما يتراكم وعندما يهبط الى الأرض ، نقول هناك عنصر شبه كبير بين عملية الإنبعاث من القبور والإنتشار للجراد من حيث المكان ، ومن حيث تجمعه هنا وهناك ومن حيث تطايره بعد ذلك ، ومن حيث الارتطام بين بعضه البعض ، ومن حيث عشوائيته أو عشوائية تطايره ...الخ.
هنا يثار السؤال لماذا استخدمت الأداة (الكاف) بالنسبة الى التشابه والتماثل بين البشر والأنعام ؟ هنا نقول أن التماثل هنا اكبر نسبة من سابقتها لسبب واضح هو أن العقل عند الكافر والعقل عند البشر يتماثلان من حيث الانحطاط ، إذ التماثل هنا من حيث الانحطاط يمثل اكثر نسبة من التماثل بين الجراد وبين البشر ، لأن التماثل بين البشر وبين الجراد هو من الضآلة بمكان إلا من حيث فإن عملية التطاير : أما هنا فان العقل بما يجسد عملية مهمة جداً حينئذ فإن التماثل بين إنعدام العقل عند الحيوان وانعدامه عند البشر يأخذ نسبة أكبر . والآن بغض النظر عن هذا نتجه الى تشبيه آخر استشهدنا به ألا وهو تشبيه الحور باللؤلؤ المكنون . من البين ايضا ان الحور العين تنتسب الى عضوية تختلف عن العضوية المادية المتمثلة باللؤلؤ وأشباه اللؤلؤ ومن هنا جاء التشبيه متوكئاً على أداة تمثل 25 بالمئة من أوجه التشابه ، هذا ما يجعلنا نردد من جديد ان كل من الظاهرتين تتباينان تماماً ، فالحور من عضوية معينة ، وأما اللؤلؤ فجماد ، وحينئذ فإن وجه الترابط بينهما لا يبلغ درجة التوسط ولا يبلغ درجة الكثرة ، وبل يبلغ الدرجة الضئيلة بالنحو الذي لاحظناه .
هذا على العكس تماماً من الاداة الثالثة وهي مثل التي تمثل نسبة 75 ، حيث شبه النص القرآني الكريم مواراة جثة الغراب بمواراة جثة البشر ، فالغراب والبشر يشتركان في العضوية التي يشتركون فيها وهي الحيوانية ، وكل منهما يشترك في ظاهرة القتل ،و كل منهما يشترك في ظاهرة المواراة .وكل منهما يشترك في ظاهرة الوعي الموجود عند الطرفين ، وهذا كله يجعل استخدام الأداة (مثل) هي المفضلة هنا ، وهي المناسبة مع الموقف بالنحو الذي لاحظناه .