1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : جمع وتدوين القرآن :

جمعُ عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام )

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  تلخيص التمهيد

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص149-156.

16-10-2014

4483

أوَّل مَن تصدّى لجمْع القرآن بعد وفاة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) مباشرة وبوصيّةٍ منه (1) هو عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قعَد في بيته مشتغلاً بجمْع القرآن وترتيبه على ما نزل ، مع شروح وتفاسير لمواضع مبهمة من الآيات ، وبيان أسباب النزول ومواقع النزول بتفصيل حتّى أكمله على هذا النمط البديع .

قال ابن النديم ـ بسنَدٍ يذكره ـ : إنَّ عليّاً ( عليه السلام ) رأى من الناس طَيرة عند وفاة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، فأقسَم أن لا يضع رداءه حتّى يجمَع القرآن ، فجلس في بيته ثلاثة أيّام (2) حتّى جمَع القرآن ، فهو أوّل مُصحف جمع فيه القرآن من قلْبِه (3) ، وكان هذا المصحف عند آل جعفر .

قال : ورأيت أنا في زماننا عند أبي يعلى حمزة الحسني ( رحمه الله ) مصحفاً قد سقط منه أوراق ، بخطّ عليّ بن أبي طالب ، يتوارثه بنو حسَن (4) .

وهكذا روى أحمد بن فارس عن السدّي ، عن عبد خير ، عن عليّ ( عليه السلام ) (5) .

وروى محمَّد بن سيرين عن عكرمة ، قال : لمّا كان بدْء خلافة أبي بكر ، قعَد عليّ بن أبي طالب في بيته يجمع القرآن ، قال : قلت لعكرمة : هل كان تأليف غيره كما أُنزل الأوَّل فالأوَّل ؟ قال : لو اجتمعت الإنس والجنُّ على أن يؤلِّفوه هذا التأليف ما استطاعوا .

قال ابن سيرين : تطلَّبت ذلك الكتاب وكتبت فيه إلى المدينة ، فلم أقدر عليه (6) .

قال ابن جزي الكلبي : كان القرآن على عهد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) مفرَّقاً في الصحُف وفي صدور الرجال ، فلمّا توفّي جَمَعه عليّ بن أبي طالب على ترتيب نزوله ، ولو وجِد مصحفه لكان فيه عِلم كبير ، ولكنَّه لم يوجد (7) .

قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( ما من أحد من الناس يقول إنَّه جَمع القرآن كلَّه كما أنزلَ الله إلاّ كذّاب ، وما جمَعه وما حَفظه كما أنزل الله إلاّ عليّ بن أبي طالب ) (8) .

قال الشيخ المفيد ـ في المسائل السروية ـ : وقد جمَع أمير المؤمنين ( عليه السلام ) القرآن المُنزَل من أوَّله إلى آخِره ، وألَّفه بحسَب ما وجب تأليفه ، فقدَّم المكّي على المدَني ، والمنسوخ على الناسخ ، ووضع كلَّ شيء منه في حقّه (9) .

وقال العلاّمة البلاغي : من المعلوم عند الشيعة أنَّ عليّاً أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ بعد وفاة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ـ لم يرتدِ برداء إلاّ للصلاة حتّى جمَع القرآن على ترتيب نزوله ، وتقدُّم منسوخه على ناسِخه .

وأخرج ابن سعد ، وابن عبد البرّ في الاستيعاب عن محمَّد بن سيرين ، قال : نُبِّئت أنَّ عليّاً أبطأ عن بيعة أبي بكر ، فقال : أكرهتَ إمارتي ؟ فقال : ( آليت بيميني أن لا أرتدي برداء إلاّ للصلاة حتّى أجمع القرآن ) ، قال : فزعموا أنَّه كتبه على تنزيله . قال محمّد : فلو أصبتُ ذلك الكتاب كان فيه عِلم (10) .

قال ابن حجر : وقد ورد أنَّ عليّاً جمَع القرآن على ترتيب النزول عقِب موت النبي ( صلّى الله عليه وآله ) . أخرجه ابن أبي داود (11) .

قال ابن شهرآشوب : ومن عجَب أمرِه في هذا الباب ، أنَّه لا شيء من العلوم إلاّ وأهلُه يجعلون عليّاً قُدوة ، فصار قوله قِبلةً في الشريعة ، فمنه سُمع القرآن .

ذكَر الشيرازي في نزول القرآن عن ابن عبّاس قال : ضمِنَ الله محمَّداً أن يجمَع القرآن

بعده عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) . قال : فجمَع الله القرآن في قلْب عليّ ، وجمَعه عليّ بعد موت رسول الله بستَّة أشهر .

قال : وفي أخبار أبي رافع : أنَّ النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال في مرضه الذي توفّي فيه لعليّ : ( يا عليّ ، هذا كتاب الله خُذه إليك ) ، فجمَعه عليّ في ثوبٍ و مضى إلى منزله ، فلمّا قُبض النبي ( صلّى الله عليه وآله ) جلَس عليّ فألّفه كما أنزل الله ، وكان به عالماً .

قال : و حدّثني أبو العلاء العطّار ، والموفَّق خطيب خوارزم في كتابيهما بالإسناد عن عليّ بن رباح : أنَّ النبي ( صلّى الله عليه وآله ) أمر عليّاً بتأليف القرآن فألّفه وكتَبه .

وروى أبو نعيم في الحلية ، والخطيب في الأربعين بالإسناد عن السدّي ، عن عبد خير ، عن عليّ ( عليه السلام ) قال : ( لمّا قُبض رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) أقسمتُ أن لا أضع ردائي على ظهري حتّى أجمع ما بين اللوحَين ، فما وضعت ردائي حتّى جمعت القرآن ) .

قال : وفي أخبار أهل البيت ( عليهم السلام ) أنَّه ( عليه السلام ) : ( آلى على نفسه أن لا يضع رداءه على عاتقه إلاّ للصلاة حتّى يؤلِّف القرآن ويجمَعه ، فانقطع عنهم مدَّة إلى أن جمَعَه ، ثمَّ خرج إليهم به في إزار يحمِلُه وهم مجتمعون في المسجد ، فأنكروا مصيره بعد انقطاع مع الإلْبة ، فقالوا : لأمرٍ مّا جاء أبو الحسن ، فلمّا توسَّطهم وضعَ الكتاب بينهم ، ثمَّ قال : إنَّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : إنّي مخلِّف فيكم ما إن تمسَّكتم به لن تضلّوا : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، وهذا الكتاب ، وأنا العترة . فقام إليه الثاني وقال له : إن يكن عندك قرآن فعندنا مثله ، فلا حاجة لنا فيكما . فحمل ( عليه السلام ) الكتاب وعاد به بعد أن ألزمهم الحجَّة ) .

وفي خبر طويل عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) أنَّه : ( حمَلهُ وولّى راجعاً نحو حُجرته ، وهو يقول : { فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ }[ آل عمران: 187] ) (12) .
وصفُ مُصحف عليّ ( عليه السلام ) :

امتاز مُصحفُه ( عليه السلام ) :

أوّلاً : بترتيبه الموضوع على ترتيب النزول ، الأوَّل فالأوّل في دِقَّة فائقة .

ثانياً : إثبات نصوص الكتاب كما هي من غير تحوير أو تغيير ، أو أن تشذّ منه كلمة أو آية .

ثالثاً : إثبات قراءته كما قرأه رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) حرْفاً بحَرْف .

رابعاً : اشتماله على توضيحات ـ على الهامش طبعاً ـ وبيان المناسَبة التي استدعَت نزول الآية ، والمكان الذي نزلت فيه ، والساعة التي نزلت فيها ، والأشخاص الذين نزلت فيهم .

خامساً : اشتماله على الجوانب العامَّة من الآيات ، بحيث لا تخصّ زماناً ولا مكاناً ولا شخصاً خاصّاً ، فهي تجري كما تجري الشمس والقمر . وهذا هو المقصود من التأويل في قوله ( عليه السلام ) : ( ولقد جئتُهم بالكتاب مشتملاً على التنزيل والتأويل ) (13) .

فالتنزيل هو : المناسَبة الوقتية التي استدعَت النزول ، والتأويل هو : بيان المجرى العامّ .

كان مصحف عليّ ( عليه السلام ) مشتملاً على كلّ هذه الدقائق التي أخذَها عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، من غير أن ينسى منها شيئاً أو يشتبه عليه شيء .

قال ( عليه السلام ) : ( ما نزلت آية على رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) إلاّ أقرأَنيها وأمْلاها عليَّ ، فأكتبها بخطّي ، وعلَّمني تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومُحكَمها ومتشابهها ، ودعا الله لي أن يعلِّمني فهْمها وحِفظها ، فما نسيت آية من كتاب الله ، ولا عِلماً أملاه عليّ فكتبته منذ دعا لي ما دعا ) (14) .

وعن الأصبغ بن نباتة ، قال : قَدِم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) الكوفة ، صلَّى بهم أربعين صباحاً يقرأ بهم ( سبّح اسم ربِّك الأعلى ) ، فقال المنافقون : لا والله ما يُحسن ابن أبي طالب أن يقرأ القرآن ، ولو أحسن أن يقرأ القرآن لقرأ بنا غير هذه السورة ! قال : فبلَغ ذلك عليّاً ( عليه السلام ) فقال : ( ويلٌ لهم ، إنّي لأعرِفُ ناسِخه من منسوخه ، ومحكَمه من متشابهه ، وفصْله من فِصاله ، وحروفه من معانيه ، والله ما من حرفٍ نزل على محمَّد ( صلّى الله عليه وآله ) إلاّ أنّي أعرف فيمن أُنزل ، وفي أيِّ يوم وفي أيِّ موضع ، ويلٌ لهم أما يقرأون : { إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }[ الأعلى : 18 و19]  ؟ والله عندي ، ورثتهما من رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وقد أنهى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من إبراهيم وموسى ( عليهما السلام ) ، ويلٌ لهم والله أنا الذي أنزلَ الله فيَّ : { وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ }[ الحاقّة : 12]  ، فإنَّما كنّا عند رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) فيُخبرنا بالوحي فأعيَه أنا ومَن يعيَه ، فإذا خرجنا قالوا : ماذا قال آنفاً ؟ ) (15) .

هذا ، ولليعقوبي وصف غريب عن مصحف عليّ ( عليه السلام ) ، قال : يجزّئه سبعة أجزاء ، كلّ جزء يحتوي على ستّ عشرة أو خمس عشرة سورة ، لتكون مجموع السور مئة وإحدى عشرة سورة ! وكلّ جزء لابدَّ أن تبلغ آياته ثمانمئة وستّاً وثمانين آية ، فيكون مجموع آيات المصحف ستَّة آلاف واثنتين ومئتي آية .

ويجعل مبدأ الجزء الأوَّل : سورة البقرة ، ثم سورة يوسف ، ثمَّ العنكبوت ، وينتهي إلى سورة الأعلى والبيّنة ، ويسمّيه ( جزء البقرة ) .

ويجعل مبدأ الجزء الثاني : آل عمران ، ثمَّ هود ، والحجّ ، وينتهي إلى سورة الفيل ، وقريش ، ويسمّيه ( جزء آل عمران ) .

ويجعل مبدأ الجزء الثالث : سورة النساء ، وآخِره النَمل ، ويسمّيه ( جزء النساء ) .

ومبدأ الجزء الرابع : المائدة ، وآخره الكافرون .

ومبدأ الجزء الخامس : الأنعام ، ومنتهاه التكاثر .

ومبدأ الجزء السادس : الأعراف ، ومنتهاه النصر .

ومبدأ الجزء السابع : الأنفال ، وآخره الناس .

وهكذا يوزِّع السوَر الطوال على مبادئ الأجزاء السبعة ويتدرَّج إلى القِصار ، ويسمّي كلَّ جزء باسم السورة التي بدأ بها (16) .

وهذا الوصف يخالف تماماً وصف الآخرين : أنّه كان مرتَّباً حسب النزول .

قال جلال الدين : كان أوَّل مصحف عليٍّ ( عليه السلام ) سورة اقرأ ، ثمَّ سورة المدَّثر ، ثمَّ نون ، ثمَّ المزَّمِّل ، ثمَّ تبَّت ، ثمَّ التكوير ، وهكذا إلى آخر ترتيب السوَر حسب نزولها (17) ، ومن ثمَّ فهذا الوصف مخالف لإجماع أرباب السيَر والتاريخ .

ومن الغريب أنَّه جعلَ : ألم تنزيل والسجدة سورتين ، وحم والمؤمن سورتين ، وطس والنمل سورتين ، وطسم والشعراء سورتين ، في حين أنَّ كلاًّ منهما سورة واحدة ، وعبَّر عن سورة الأنبياء بسورة اقتربت ، في حين أنَّها تبتدئ بقوله تعالى : { اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } .

وهذه الغفلة من مثل أحمد بن الواضح الكاتب الإخباري غريبة جدّاً ! .

* * *

وأمّا مصحف عليّ ( عليه السلام ) ، فقد روى سُليم بن قيس الهلالي عن سلمان الفارسي رضوان الله عليه قال : لمّا رأى أمير المؤمنين صلوات الله عليه غَدْر الناس به لزِم بيته ، وأقبل على القرآن يؤلِّفه ويجمعه ، فلم يخرج من بيته حتّى جمَعَه ، وكان في الصحُف ، والشظاظ ، والاشار ، والرقاع (18) .

وبعثَ القوم إليه ليبايع فاعتذر باشتغاله بجمْع القرآن ، فسكتوا عنه أيّاماً حتّى جمعه في ثوب واحد وختَمه ، ثمَّ خرج إلى الناس ـ وفي رواية اليعقوبي : حمَلهُ على جَمَل وأتى به إلى القوم (19) ـ وهم مجتمعون حول أبي بكر في المسجد ، وخاطبهم قائلاً : ( إنّي لم أزل منذ قُبض رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) مشغولاً بغُسله وتجهيزه ، ثمَّ بالقرآن حتّى جمَعته كلَّه في هذا الثوب الواحد ، ولم يُنزل الله على نبيِّه آية من القرآن إلاّ وقد جمعتها ، وليس منه آية إلاّ وقد أقرأنيها رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وعلَّمني تأويلها ؛ لئلاّ تقولوا غداً : { إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }) ! .

فقام إليه رجُل من كِبار القوم ـ وفي روايةِ أبي ذر : فنظر فيه فلان وإذا فيه أشياء (20) ـ فقال : يا عليّ ، اردُده فلا حاجة لنا فيه ، ما أغنانا بما معَنا من القرآن عمّا تدعونا إليه ، فدخل عليّ ( عليه السلام ) بيته (21) .

وفي رواية : قال علي ( عليه السلام ) : ( أمَا والله ، ما ترَونه بعد يومكم هذا أبداً ، إنّما كان عَليّ أن أُخبركم حين جمعتُه لتقرأوه ) (22) .

وقد تقدَّم كلام ابن النديم : كان مصحف عليّ يتوارثه بنو الحسن (23) ، والصحيح عندنا : أنَّ مصحفه ( عليه السلام ) يتوارثه أوصياؤه الأئمَّة من بعده ، واحداً بعد واحد لا يُرونه لأحد (24) .

وفي عهد عثمان ـ حيث اختلفت المصاحف وأثارت ضجَّة بين المسلمين ـ سأل طلحة الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام )،  لو يُخرج للناس مصحفَه الذي جمعَه بعد وفاة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وأتى به إلى القوم فرفضوه ، قال : وما يمنعك يرحمك الله أن تُخرج كتاب الله إلى الناس ؟! فكفَّ ( عليه السلام ) عن الجواب أوّلاً ، فكرَّر طلحة السؤال فقال : لا أراك يا أبا الحسن أجبتني عمّا سألتك من أمْر القرآن أن لا تظهره للناس ؟ .

قال ( عليه السلام ) : ( يا طلحة ، عمداً كففتُ على جوابك ، فأخبِرني عمّا كتَبه القوم أقرآن كلّه أمْ فيه ما ليس بقرآن ؟ قال طلحة : بل قرآن كلّه ، قال ( عليه السلام ) : إن أخذتم بما فيه نجَوتم من النار ودخلتم الجنَّة ...) ، قال طلحة : حَسبي ، أمّا إذا كان قرآناً فحَسبي (25) .

هكذا حرص الإمام وأوصياؤه ( عليهم السلام ) على حِفظ وحدة الأمّة ، فلا تختلف بعد اجتماعها على ما هو قرآن كلُّه .
______________________

(1) راجع تفسير القمّي : ص745 . وبحار الأنوار : ج92 ، ص48 و52 .

(2) ولعلّه سهو من الراوي ؛ لأنّ الصحيح أنّه ( عليه السلام ) أكمل جمع القرآن لمدّة ستة أشهر ، كان لا يرتدي خلالها إلاّ للصلاة ( راجع المناقب : ج2 ، ص40 ) .

(3) قال ابن عبّاس : فجمع الله القرآن في قلْب عليّ ، وجمعه عليّ بعد موت رسول الله ( صلّى الله عليهما وآلهما ) بستّة أشهر ( نفس المصدر السابق ) .

(4) الفهرست : ص47 ـ 48 .

(5) في كتابة ( الصاحبي ) : ص169 . هامش تأويل مشكل القرآن : ص275 الطبعة الثانية .

(6) الإتقان : ج1 ، ص57 . وراجع الطبقات : ج2 ، ق2 ، ص101 . والاستيعاب بهامش الإصابة : ج2 ، ص253 .

(7) التسهيل لعلوم التنزيل : ج1 ، ص4 .

(8) بحار الأنوار : ج92 ، ص88 .

(9) نفس المصدر السابق .

(10) آلاء الرحمان : ج1 ، ص18 بالهامش . وراجع الطبقات : ج2 ، ق2 ، ص101 . والاستيعاب بهامش الإصابة : ج2 ، ص253 .

(11) الإتقان : ج1 ، ص71 ـ 72 .

(12) مناقب ابن شهرآشوب : ج2 ، ص40 ـ 41 . وراجع بحار الأنوار : ج92 ، ص51 ـ 52 .
(13) آلاء الرحمان : ج1، ص257 .

(14) تفسير البرهان : ج1 ، ص16 .

(15) تفسير العيّاشي : ج1 ، ص14 .

(16) تاريخ اليعقوبي : ج2 ، ص113 .

(17) الإتقان : ج1 ، ص62 .

(18) الصُحف : جمع صحيفة ، وهي الورقة من كتاب أو قرطاس . والشظاظ : خشبة محدَّدة يُجمع على أشظة . والاشار : خشبة أو صفحة أو عَظْمة مرقَّقة مصقولة . والرقاع : جمْع رُقعة ، وهي القطعة من الورق يكتَب عليه .
(19) تاريخ اليعقوبي : ج2 ، ص113 .

(20) احتجاج الطبرسي : ص82 .

(21) كتاب سليم بن قيس : ص72 .

(22) تفسير الصافي : ج1 ، ص25 .

(23) الفهرست : ص48 .

(24) بحار الأنوار : ج92 ، ص42 و43 .

(25) سُليم بن قيس : ص110 . بحار الأنوار : ج92 ، ص42 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي