1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية العلمية والفكرية والثقافية :

ما هي أهداف التربية التي نريدها للمجتمع ؟

المؤلف:  د. عبد الله الرشدان

المصدر:  المدخل الى التربية والتعليم

الجزء والصفحة:  ص34-36

26-1-2016

9965

إن تحديد الأهداف العليا للتربية متصل بالمثل العليا للمجتمع إن كان المجتمع هو الذي يحدد هذه الأهداف , وهو متصل مباشرة مع الفهم الشخصي للمثل الأعلى للمجتمع ومع الفلسفة الشخصية في حالة كون فرد واحد هو الذي يحدد هذه الأهداف . وإذا جمعنا بين الطرفين لقلنا إن أيّا منهما لا يستطيع أن يحدد الأهداف العليا للتربية , إلا على ضوء نظرته لكيان الانسان ومكانه في الوجود , وما يجب أن يتوافر له . والانسان عقل يسعى إلى الحصول على المعرفة , وجسم يتغذى وينمو , وهو عضو بين أفراد مجتمع يضمهم معاً . وان الحياة تريد منه أن ينمو ويصل إلى كمال نموه في جميع قواه , ولنقل إن الحياة الصالحة السعيدة هي التي تتوافر له حين يحقق نموه ولنسأل على ضوء كل هذا : ما هي الأهداف العليا للتربية؟

سوف نحدد الأهداف التي نراها على أنها تمثل الحياة الصالحة السعيدة للفرد في المجتمع الذي يعيش فيه :

1ـ النمو : فالطفل يولد عاجزاً واتكالياً , لذلك فهو بحاجة لمن يرعاه ويؤمن له شروط البقاء والدوام ولكنه يولد ومعه القوة على النمو والاستعداد له . وهذا الاستعداد هو أساس قدرته على المرونة بالنسبة لما يحيط به , وعلى التلاؤم مع المؤثرات التي يتعرض لها دون إزالة كل ميوله الأساسية . إن النمو هو هدف أعلى للتربية, فالتربية نفسها نمو وتهدف إلى المزيد منه. لذلك فإن وظيفة المدرسة التركيز على نمو الطفل حاضراً لا بالتركيز على المستقبل أو الإعداد له . وانطلاقاً من هذا الهدف الأعلى فإن النمو :

ــ يجعل غايته العليا الفرد في ذاته وتحقيق المزيد من نموه أو من تربيته .

ــ والفرد من حيث هو جسم نام لا بدّ من زيادة قدرته على تحمل ما تتطلبه حياة الفرد , لذا تكون التربية الجسمية هدفاً يقتضيه النمو .

ــ وبما أن للفرد قابلية تحفظ ما يتعلم , وتعمل على إحداث تأليفات ومركبات مما يتعلمه الفرد لتواجه الظروف الجديدة فان تربيته تربية عقلية تكون أيضاً هدفاً يقتضيه النمو ذاته .

ــ يحتاج الفرد من حيث إيمانه إلى مجموعة من القيم يهتدي بها إلى التربية الخلقية, باعتبارها هدفاً من أهداف النمو .

2ـ الإعداد لحياة المجتمع : إن النمو لا يأخذ مجراه حراً طليقاً , فالتربية هي عملية رعاية الطفل وإنماء قابلياته بإشراف وتوجيه الكبار, والكبار حين يفعلون ذلك إنما يضعون نصب أعينهم المجتمع الذي يعيش فيه الطفل , والذي سوف يعيش فيه , وإلى شروط الحياة الاجتماعية فيه وعاداته وتقاليده وثقافته . فمثلاً مجتمعنا العربي الذي نعيش فيه مجتمع يسعى نحو حياة ديمقراطية حرة تتعاون فيها كل القوى في سبيل تحقيق التقدم , فلا بد من أن يأخذ نمو الطفل مجراه ضمن هذه المحددات . إن الطفل مواطن ورب أسرة في المستقبل , وللأسرة واجباتها ومسؤولياتها , والطفل عضو في جماعات مختلفة في مجتمعه , وكل هذه تقتضي منه تعاونا واحتراماً لحقوق الآخرين ورعاية لمصالحهم .

ثم إن الطفل في النهاية ليس فقط عضواً في مجتمعه العربي بل أيضاً عضو في المجتمع الإنساني الكبير , ولذلك يجب أن تشمل تربيته تحقيق نمو يكون معه مدركاً لإنسانيته , عارفاً

بشروطها , نامياً ضمن تلك الشروط ومتلائماً معها منذ البداية .

3ـ الإعداد لحياة العمل : إن الإعداد لحياة العمل لا يقصد به أن المدرسة عبارة عن مصنع يهيئ الأطفال للصناعات المتعددة , وإنما توجيه التربية باعتبارها عملية نمو وجهه تسمح لكل طفل بأن ينمي في ذاته ميولاً واهتمامات وقدرات تدفعه إلى نوع العمل المنتج ليكون أساسا له في مستقبله نحو مهنة يكسب بها عيشه . أي إنماء قدراته الشخصية بحيث تتمكن في المستقبل من القيام بالوظيفة المطلوبة في حياته , وهي وظيفة العمل المنتج إن كان فكرياً أو عملياً تطبيقياً يساهم في تطوير المجتمع ودفعه قدماً إلى الأمام .

إن هذه الأهداف تأتي عن طريق المشاركة بين المجتمع والفرد , ولا تتم إلا بوجود فلسفة شخصية حول حقيقة الحياة الانسانية ودور الفرد في المجتمع , وتتطلب وجود مثل أعلى للفرد أو المجتمع على حد سواء .

وإذا أكدنا على تحقيق الحياة الصالحة السعيدة للفرد , فإننا نقصد تلك الحياة البعيدة عن الآلام  المليئة بالطمأنينة , حياة تسودها الحرية والاحترام لقيم أخلاقية معينة , وحياة مليئة بالنشاط والعمل والإبداع . فالسكوت موت والحركة دليل الخلق والحياة والتطور . وهذه الحياة الصالحة الكريمة التي نريدها لأجيالنا تدعونا إلى جعل حياة الطفل غنية لتفسح المجال للتربية لتقود الفرد إلى المزيد من التربية , وتقودها لتوجيه تربيته على أساس قيم الحق والعدل والمساواة وسيادة القانون , فالديمقراطية الحقه هي ديمقراطية مبنية على الحرية الواعية التي تحترم القانون وتسير بهدية , فحرية الانسان تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي