الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
عبد الله بن الشَّمر
المؤلف: عمر فرّوخ
المصدر: تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة: ج4، ص102-103
11-3-2016
3068
هو عبد اللّه بن الشّمر بن نمير القرطبيّ، كان أبوه الشّمر من موالي بني أميّة و من أهل العلم بالعربية.
نشأ عبد اللّه بن الشّمر جامعا لكثير من الخصال التي تحبّبه إلى الناس: لطيف المعاشرة جامعا لفنون من العلم و الأدب. و قد صحب عبد الرحمن بن الحكم قبل أن يلي عبد الرحمن الإمارة (سنة 206-٨٢٢ م) ثمّ بعد أن تولّى الإمارة. و قد كان في كلّ هذه الحقبة نديما لعبد الرحمن و منجّما له و شاعره (راجع نفح الطيب 3:613) .
و لمّا غزا عبد الرحمن بن الحكم أرض جيليقية (1) ، سنة 225(840 م) ، كان عبد اللّه بن الشّمر معه. ثمّ توفّي ابن الشّمر بعيد ذلك.
كان عبد اللّه بن الشّمر متفنّنا في عدد من العلوم بارعا في التنجيم خاصّة جيّد الشّعر مطبوعا. و فنون شعره، فيما يبدو، المديح و العتاب و الوصف و الهجاء.
مختارات من شعره:
- خرج عبد الرحمن بن الحكم مرّة لصيد الغرانيق (و الغرنوق طائر مائي يشبه الكركيّ) ، و كان البرد شديدا، فقال ابن الشّمر، و كان معه:
ليت شعري أ من حديد خلقنا... أم نحتنا من صخرة صمّاء
كلّ عام في الصيف نحن غزاة... و الغرانيق صيدنا في الشتاء
إذ ترى الأرض-و الجليد عليها... واقع- مثل شقّة بيضاء
و كأنّ الأنوف تُجدع منّا... بالمواسي لزعزع و رخاء (2)
نطلب الموت و الهلاك بإلحا... ح، كأنّا نشتاق وقت الفناء
- جرى ذات يوم حديث طويل بين عبد الرحمن بن محمّد و وزيره في الموازنة بين جارية و عقد من الجوهر (اللؤلؤ) كانت تلبسه، فطلب عبد الرحمن من ابن الشّمر أن يقول شيئا في هذا المعنى فقال:
أتقرن حصباء اليواقيت و الشذرِ... إلى من تعالى عن سنا الشّمس و البدرِ (3)
إلى من برت قدما يد اللّه خلقه... و لم يك شيئا غيره أبدا يبري (4)
فأكرم به من صبغة اللّه جوهرا... تضاءل عنه جوهر البر و البحر (5)
____________________
1) جيليقية: الطرف الشمالي الغربي من شبه جزيرة الأندلس.
2) تجدع: تقطع. المواسي: جمع موسى: سكّين حادّة. الزعزع: الريح الشديدة. الرخاء: الريح الليّنة. -إذا اشتدّ البرد و تجمّدت الأعضاء (كالأذن و الأنف) يسهل انفصالها.
3) قرن: جمع، (شبّه، وازن بين شيئين) . الحصباء: الحصا، الحجارة الصغيرة. الشذرة: القطعة الصغيرة من الذهب، الخرزة الصغيرة يفصل بها بين الحبّتين من اللؤلؤ في العقد. السنا: ضوء البرق.
4) برت-برأت: خلقت. و لم يكن غيره (أي اللّه) يبري (يبرأ) شيئا.
5) الجوهر: اللؤلؤ.