1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

عبد الهادي السُّودي اليَمني

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج3، ص938-939

11-3-2016

3448

هو شمس الدين أبو عبد اللّه محمّد بن عليّ بن محمّد بن ابراهيم ابن محمّد السّوديّ، نسبة الى سودة شغب (قرية قرب صنعاء اليمن) ، و قد اشتهر باسم عبد الهادي السودي اليمني.
سلك عبد الهادي اليمني طريق الصوفية و أوغل، و قرأ الحديث و الفقه. ثمّ حدثت له جذبة (1) رويت عنه في أثنائها كرامات كثيرة. و قد كان مغرما بشرب القهوة (2) يطبخها بيديه و نارها دائما موقدة عنده. و بعد الجذب أغرق في الزهد فلم يقتن شيئا، و كان كلّما أهديت إليه هديّة صغيرة أو كبيرة رخيصة أو غالية من سوقة أو من ملك ألقاها في النار تحت وعاء القهوة.
كانت وفاة عبد الهادي السودي في سابع صفر من سنة 932 ه‍ (23/11/ 1525 م) ، في تعزّ، و قبره فيها مشهور يزار.
كان عبد الهادي السوديّ عارفا بعلوم الفقه و بالتاريخ و الأدب مع مشاركة في علوم أخرى. ثمّ نظم الشعر بعد الجذب. و شعره كثير سهل متين. و كان من عادته أن ينظم و يكتب ما ينظمه على الجدران ثمّ يمحوه. غير أن مريديه (أتباعه) كانوا ينقلون من هذا النظم ما استطاعوا. و لعبد الهادي ديوان لا يزال مخطوطا.
مختارات من شعره:
- لعبد الهادي السوديّ شعر على مذهب القوم (الصوفيّة) ، منه:
*باللّه، كرّر، أيّها المطرب... تذكار قوم ذكرهم يعجبُ 
ما زمزم الحادي بذكراهم... في الشّرق الاّ رقص المغربُ (3) 
*و مهفهفٌ قبّلت أشنب ثغره... و بلوغ ذاك الثغر ما لا يحسب (4) 
قال: احسب القبل التي قبّلتني... فأجبت: إنّا أمّة لا نحسب (5) 
*كيف حاروا فيك؟ وا عجبا... يا منى سمعي و يا بصري (6) 
أنت لا تخفى على أحدٍ... غير أعمى الفكر و النظرِ 
حيرة عمّت و أيّ فتىً ... رام عرفاناً و لم يحرِ (7) 
________________________
1) الجذبة: انصراف الذهن عن كل شيء الا اللّه (في الاصطلاح الصوفي) حتى أن المجذوب يعمل أحيانا أعمالا لا تعد في أعمال العقلاء.
2) القهوة: شراب البن.
3) زمزم: حرك لسانه بكلام غير مفهوم. الحادي: سائق الابل (في القافلة) . ذكراهم-ذكرى الصوفية، كناية عن الكلام على العزة الالهية.
4) الأهيف: النحيل الخصر. الشنب: بياض الاسنان (كناية عن الجمال) . ما لا يحسب: كثير جدا.
5) في الحديث الشريف (فيما يتعلق برؤية هلال رمضان) : نحن أمة أمية لا نقرأ و لا نحسب، صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته. . . . .
6) فيك-في العزة الالهية (في اللّه) .
7) العرفان: المعرفة الصوفية (معرفة اللّه)

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي