الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
مُجبِر بن سفيان
المؤلف: عمر فرّوخ
المصدر: تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة: ج4، ص146-147
11-3-2016
3099
هو مجبر بن إبراهيم بن سفيان من الأسرة الأغلبية. تولى عدّة مقاطعات في إمارة بني الأغلب. ثمّ ولاّه ابو اسحاق إبراهيم الثاني (261-٢٩٠ ه) على جزيرة صقلّية (1) . فلمّا كان في البحر أسره الروم و حملوه إلى القسطنطينية فمات فيها أسيرا.
لمجبر بن سفيان «روميّة» (قصيدة قالها في أسره في بلاد الروم) و هي طويلة، تذكّرنا بقصيدة أبي فراس الحمدانيّ (ت 357) : «أراك عصيّ الدمع شيمتك الصبر» ، مع العلم بأنّ مجبرا توفّي قبل أبي فراس بنحو سبعين سنة! و القصيدة سهلة رقيقة.
مختارات من شعره:
قال مجبر بن سفيان في سجنه في القسطنطينية:
ألا ليت شعري، ما الذي فعل الدهرُ... بإخواننا، يا قيروان و يا قصر (2)
و نحن، و إن طحطحتنا رحى النوى... فلم يجتمع شمل لدينا و لا وفر (3)
رأينا وجوه الدهر و هي عوابسٌ... بأعين خطب في ملاحظها شزر (4)
لعلّ الذي نجّى من الجبّ يوسفا... و فرّج عن أيوب إذ مسّه الضرّ (5)
و خلّص إبراهيم من نار قومه... و أعلى عصا موسى فذلّ له السحر (6)
يصبّر أهل الأسر في طول أسرهم...على معضلات الأسر لا سلم الأسر (7)
______________________
1) صقلّية أو سقليّة جزيرة كبيرة عند الطرف الجنوبيّ من شبه جزيرة ايطالية فتحها الأغالبة على يد أسد بن الفرات، سنة 216 للهجرة.
2) القيروان عاصمة الأغالبة. القصر مدينة قديمة للأغالبة جنوب القيروان.
3) طحطح الرجل الشيء: كسّره و بدّده (فرّقه) . الرحى: الطاحون. النوى: البعاد (الغربة) . الشمل: المجتمع. لم يجتمع شملهم: لم يلتقوا (ظلّوا متفرّقين في الأرض) . الوفر: الغنى. -أنا في الأسر بعيد عن أهلي و فقير.
4) الخطب: الأمر الشديد يكثر فيه التخاطب (الأخذ و الردّ) . بأعين خطب: بحيرة (بعيون حائرة) و لكن في ملاحظها (نظراتها) شزر (النظر بمؤخّرة العين، من الغضب) .
5) الجبّ: البئر (كان أبناء يعقوب قد ألقوا-بفتح القاف-أخاهم يوسف في بئر أو حفرة عميقة على طريق مصر) . الضرّ: سوء حال البدن (بالمرض الشديد) .
6) كان قوم إبراهيم الوثنيّون قد أرادوا أن يحرقوه لأنّه كان يدعوهم إلى التوحيد. و لمّا دعا فرعون من كان عنده من السحرة لمناظرة موسى تحداه بعضهم بالسحر. فألقى السحرة العصيّ و الحبال و أوهموا الناس بسحرهم أنّها حيّات تتلوّى. فألقى موسى عصاه فاختفت حيّات السحرة.
7) المعضلة: المسألة لا يهتدي أحد إلى وجه لحلّها.